لاحظ العراقيون تزايد الإصابات بالأمراض الصدرية والتنفسية خلال الفترة الأخيرة وسط تخوفات من دخول موجة جديدة لكورونا مع انتشار متحور «ايرس» في مناطق مختلفة من العالم، غير أن السلطات الصحية في بغداد مازالت تؤكد عدم تسجيل أي إصابات بالمتحور الجديد في العراق.

تقلبات الجو في الوقت الحالي

وقال الاخصائي بالأمراض الانتقالية، لقمان البياتي، اليوم الاثنين، بحسب موقع «بغداد اليوم»، إن تقلبات الجو مع حلول سبتمبر وأكتوبر، من الأمور التي اعتدناها، لأنه الحد الفاصل بين الصيف والخريف، ويحصل خلالهما تغير واضح في درجات الحرارة، مما يؤدي إلى ظهور نزلات الأنفلونزا، يقابلها تسجيل حالات إصابة بالكوليرا في بعض المناطق.

تزايد الأمراض التنفسية

وتابع البياتي: «تتزايد أمراض الأجهزة التنفسية بنسب متفاوتة، لكن الأمر في العموم ضمن نطاق السيطرة، ولا قلق حيالها»، مؤكداً أن «جميع الأمراض، التي تبرز في هذه الأجواء، معروفة، ولكن تبقى مدى التغيرات المفاجئة هي المعيار الذي يحدد حجم الإصابات».

إصابات كثيرة متوقعة

وأكد الطبيب العراقي أنه يجب الاشارة إلى أن متحول كورونا موجود، وسجلت مؤخرا إصابات خفيفة لكن تبقى نزلات الأنفلونزا هي الأغلب في التقلبات المناخية.

وفي تصريحات سابقة، أكد مدير عام الصحة العامة، رياض عبدالأمير، أن حالات الإصابة بالأنفلوانزا طبيعية، وتحدث في هذا الوقت من كل عام، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي تمييز بين كورونا والأنفلونزا، والأمر يتم تشخيصه فقط عبر التحاليل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا العراق إصابات

إقرأ أيضاً:

18 تريليون دولار خسائر أميركا جراء إهمال الصين بشأن كورونا

أصدرت اللجنة غير الحزبية التابعة لمؤسسة هيريتيج تقريراً بشأن الصين وكوفيد-19 يوضح إهمال الصين أثناء الوباء، مما أدى إلى تكاليف اقتصادية وبشرية هائلة للولايات المتحدة.

وتضم اللجنة،بقيادة جون راتكليف، المدير السابق للمخابرات الوطنية الأميركية، خبراء من مجالات متنوعة بما في ذلك الطب والقانون والأمن القومي.

ويركز التقرير، الذي اطلعت عليه سكاي نيوز عربية، على سوء تعامل الصين وافتقارها إلى الشفافية فيما يتعلق بكوفيد-19، إذ يعزو أكثر من 18 تريليون دولار من الأضرار الاقتصادية وأكثر من مليون حالة وفاة أميركية إلى ردت فعل الصين اتجاه الوباء.

وأكد راتكليف على الحاجة للمساءلة قائلاً: "يجب على الحكومة الصينية أن تجيب عن دورها في حجب الحقيقة، مما أدى إلى تسريع هذا الوباء العالمي".

تتضمن النتائج الرئيسية للتقرير ما يلي:

أضرار اقتصادية لحقت بالولايات المتحدة تزيد قليلاً عن 18 تريليون دولار. تجاوز عدد الوفيات الزائدة على مستوى العالم 38 مليوناً، مع أكثر من مليون حالة وفاة في أميركا وحدها بسبب كوفيد-19. تحديد الحكومة الصينية باعتبارها المسؤولة الأساسية عن الوباء.

تقترح اللجنة تدابير تشريعية لمعالجة هذه القضايا، بما في ذلك تعديل قانون الحصانات السيادية الأجنبية للسماح للمحاكم الأميركية بالاختصاص القضائي على القضايا التي تسعى للحصول على تعويضات من الدول الأجنبية المسؤولة عن الأوبئة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، توصي بإنشاء لجنة وطنية ثنائية الحزبية لكوفيد-19 وفريق عمل لتعويض الصين، وتعزيز التدقيق في التعاون الدولي، وتعديل قوانين مراقبة الصادرات.

يؤكد أعضاء اللجنة على أهمية نهجهم الحزبي ويدعون إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمحاسبة الصين. ويهدف تقريرهم إلى دفع المزيد من التدابير لضمان الشفافية والعدالة في أعقاب التأثير الكبير لكوفيد-19 على الولايات المتحدة وخارجها.

يسلط هذا الجهد من قبل مؤسسة هيريتيج الضوء على تصرفات الصين، ويحث على استجابة قوية لحماية الأمن القومي والصحة العامة في الأزمات الصحية العالمية المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • في العراق.. إحصائية تخص حالات الابتزاز والعنف الأسري
  • الحكومة الأمريكية تجدد تحذير رعاياها من السفر إلى اليمن بسبب تزايد المخاطر الأمنية
  • بغداد تندد بـ”تجدد العمليات العسكرية التركية” في شمال العراق وتطالب أنقرة بـ”التعاون الدبلوماسي”
  • نصائح للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية
  • تزايد المخاوف الصهيونية من قدرات اليمن العسكرية
  • توابع كورونا.. انتشار الأمراض العقلية في روسيا لأعلى مستوياتها منذ عقد من الزمان
  • المقاومة العراقية تجدد قصف أم الرشراش المحتلة
  • 18 تريليون دولار خسائر أميركا جراء إهمال الصين بشأن كورونا
  • السوداني يوجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة العراق لإفراغ ما تبقى من خزينة الدولة
  • السوداني يوجه دعوة للرئيس الإيراني الجديد لإفراغ ما تبقى من خزينة الدولة