أثـيـر – مـحـمـد الـعـريـمـي

قد يظن البعض أن زوال النعم هي النهاية، لكن فاقد النعمة هو من يُحدد “الاستسلام” أم “المقاومة” وتكون النتيجة إما فقد الإيمان واليأس أو الخير والعوض من الله للصابرين، فنجد أن هناك الكثير من العباقرة الذين فقدوا نعمة البصر إلا أنهم أبدعوا في مجالات عملهم.

الأمثلة لدينا من العُمانيين كثيرة، -وعلى سبيل المثال لا الحصر- فقدّ سلطّنا الضوء سابقًا على الكفيف وهب الوهيبي والآن نسرد قصة كفاح ونجاح عُمران بن صالح الرحبي الذي وُلد في عام 1987م وهو مُبصر للحياة وما حوله، إلا أن إرادة الله شاءت أن يفقد نعمة “البصر” وهو في المرحلة الدراسية الإعدادية.

عُمران لم ييأس ولم يجزع وآمن بأن فقدان البصر ليس النهاية والمشوار أمامه مليء بالفرص، مؤمنًا في ذلك بإمكاناته حتى اكتشف قدراته الأخرى التي منحها الله له فاستثمرها ليصل للنجاح واعتلى خشبات المسارح السمراء وحصل على المراكز الأولى وحصد العديد من الجوائز الخليجية والعربية.

بدأت القصة بعد مُضي ما يقارب 5 إلى 7 سنوات من عمر عمران عندما اكتشف وجود مشكلة بسيطة في شبكية العين، ليبدأ مشوار العلاج لمدة ما يقارب 8 سنوات وهو يُمني النفس أن يُكلل المشوار بالنجاح والشفاء فقد أجرى عمليات داخل السلطنة وخارجها، وابتُعث من قِبل وزارة الصحة ما يقارب 3 إلى 4 مرات إلى المملكة المتحدة للعلاج ، لكن؛ تدريجيًا أثناء العلاج أصبح لديه عمى جزئي في العين اليمنى ثم تدرجت الحالة في الشبكية وتفاقمت إلى أن قدَّر الله وما شاء فعل وانتهى مشوار العلاج بالعمى الكلي للعينين وهو في عمر الـ 14-16 عامًا.

كونَ أن المشكلة البصرية كانت قد بدأت لدى عمران من البداية؛ فقد واصل مشواره في التعليم النظامي ولم يتجه إلى المدارس التخصصية بحكم عدم وجودها في تلك الفترة بسلطنة عمان، ولو كان أراد المدارس التخصصية فإن الأمر يتطلب السفر إلى دول خليجية حتى وإن كان على نفقة الدولة وذلك يحتاج منه العودة إلى بداية المشوار التعليمي.

فقد عمران البصر كليًا وهو في المرحلة الإعدادية فواصلَ التعليم النظامي وبعد المرحلة الإعدادية واصل إلى الثانوية وبعد الانتهاء من مرحلة الثانوية توجّه إلى حقل العمل بصورة مباشرة فتوظف في إحدى شركات القطاع الخاص.

كانت لدى عمران رغبة في المسرح من أيام المدرسة وقدّم مشاهد لعملين بسيطين، فكان هاويًا لهذا الشيء ويجد في نفسه حبًا للمسرح وأن هناك منبرًا يستطيع التحدث من خلاله، ففي بداية الأمر رأى أن بإمكانه الظهور للطلبة في المدرسة بشخصية أخرى تستطيع الحديث وتقديم رأيها في أمر ما وإن كان بمشهد بسيط، ثم تطورت هذه الرغبة ووجد لها المساحة والمتنفس في جمعية النور للمكفوفين في 2007/2006م.

شكّل عمران ورفاقه فريقًا من المكفوفين لتقديم أعمال لفعاليات الجمعية، ثم انغمسوا في الحقل الفني وتعاونوا مع فرقة الدن لإنتاج عمل وركزوا فيه على إبراز قدرات المكفوفين على خشبة المسرح، تطور الأمر لديه أكثر؛ فبعد أن كان رغبة، أصبح شغفًا وحبًا وعشقًا للخشبة السمراء، فوجد عمران في نفسه زوايا أخرى لا يمتلكها في الواقع، زوايا يستطيع التحدث فيها عن قضايا المكفوفين وقضايا المجتمع، فانطلقوا من هناك وبدأوا على مستوى المهرجانات والعروض الاحترافية، ووجد نفسه أخيرًا يقف أمام لجنة تحكيم مكوّنة من فنان مخضرم ودكتور وأكاديمي ومن أشخاص مهتمين لهم باع طويل وتاريخ كبير في المسرح وبدأ هنا يتطور الشغف إلى تحدٍ وإبراز قدرات الكفيف في حمل أمانة المسرح.

قدّم عمران أكثر من 30 عملًا مسرحيًا ما بين مشهد وأوبريت وعمل مسرحي متكامل، فقد شارك في 5 نسخ من المهرجان المسرحي الخليجي وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثل من الأشخاص ذوي الإعاقة مرتين، وأفضل ثاني ممثل من الأشخاص ذوي الإعاقة، وجائزة ناصر بن حمد لإبداع المعاقين خليجيًا في مستوى المسرح. كما شارك في المهرجان المسرحي العربي في دورته التاسعة الذي أُقيم في الجزائر وتعد أول مشاركة عُمانية ، وتمت الموافقة على مشاركة مسرحيتهم “المزار” وبذلك أصبحوا أول عُمانيين يقدمون عملًا مسرحيًا في منصة الهيئة العربية للمسرح. كما حصل على جائزة أفضل ممثل كفيف في الوطن العربي من المركز العربي الإعلامي المتخصص للأشخاص ذوي الإعاقة.

لا بد لأي مشوار أن يكون له تحديات ومعوقات، وكانت التحديات التي واجهت عمران كبيرة جدًا في البداية من ناحية تقبُّل الجمهور لشخصية كفيف تقف على خشبة المسرح، وتجاوزوا هذه المرحلة وأقنعوا الجمهور بأن المعاق والكفيف لا يقدمون أعمالًا مسرحية تتحدث عن قضايا المعاقين فقط لكن يتحدثون عن قضايا معاصرة تخص المجتمع والناس والفرد والإنسان، وعالجوا بذلك قضايا كثيرة في الأعمال المسرحية، فأصبحت هناك قاعدة جماهيرية متواضعة لكن مرضية لهم -نوعا ما- بوجود الكفيف على خشبة المسرح.

إقناع الوسط الفني بوجود معاقين ومكفوفين وبوجود عمران أيضًا على خشبة المسرح، هو أيضًا تحدٍ آخر يتمثل في كيفية إقناع الفنانين الآخرين لوجود المكفوفين على خشبة المسرح، وتأتى لهم ذلك من محاولتهم في الأعمال التي قدموها بالعمل مع ممثل أو ممثلة من الوسط الفني من الأشخاص غير ذوي الإعاقة وبالاحتكاك والخبرات التي اكتسبوها منهم والأعمال والاستعدادات حاولوا كسر هذا الحاجز وأكدوا بأن الكفيف قادر على أن يكون كجميع الممثلين الآخرين.

الحركة على خشبة المسرح هو تحدٍ صعب بالنسبة للكفيف في كيفية توظيف الحركة فهناك حركة بطيئة وسريعة وهناك ردات فعل لا بد أن تكون على الوجه بحكم أنهم مكفوفون، فكيفية تمثيل الكفيف بملامح الوجه وليس الجسد فقط؛ كالفرح والحزن والاكتئاب وغيرها، من بين الصعوبات، لكنهم تجاوزوا ذلك بالتمارين والتدريبات من قِبل المخرجين الذين عملوا معهم، أما حول صعوبة الحركة فقد أوجد لهم الدكتور عماد الشنفري، ابتكار “سجادة المكفوفين” وهي عبارة عن حبال تُقسِّم المسرح إلى 9 أجزاء بحيث تكون الرؤية واضحة للكفيف بمجرد ملامسة الحبال الموجودة على أرضية المسرح فيعرف الكفيف موقعه.

يقول عمران بأن المسرح أعطاهم كمعاقين ومكفوفين وهو كعمران، مرآة أخرى ينظر من خلالها إلى المجتمع عن طريق الشخصيات التي يجسدها، ففي المسرح تدخل بشخصية بعيدة جدًا عن شخصيتك وعندما تتقمص الشخصية تكون إنسان آخر لديك فرصة أن تشعر بالآخر وبتلك الشخصية أكانت محبذة أم غير محبذة، فالمسرح أعطاهم زوايا ومرايا كثيرة ينظرون فيها إلى المجتمع وأعطاهم الكلمة التي بإمكانهم قولها وإيصالها ويؤثرون بها في المجتمع وتحدث تغييرًا ولو كان بسيطًا.

بعد كل ما واجهه عُمران من فُقدان لـ “البصر” النعمة التي تعد نافذة يطل من خلالها الإنسان على العالم من حوله، والتحديات والمعوقات الكثيرة، وإيمانه بإرادة الله وصبره واحتسابه واستثماره لعوض الله وقدراته، قدّم رسالة قال فيها: انظر إلى إمكانات نفسك ولا تقارن نفسك بالآخرين، انظر للمواهب والقدرات التي أوهبك إياها رب العالمين وبإمكانك أن تشق طريقك.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: على خشبة المسرح ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

305 عام على تأسيس منزل البقرولى أجمل المنشأت المعمارية الأثرية والتاريخية برشيد


مدينة رشيد السياحية والأثرية أحد أهم المدن بمحافظة البحيرة و متحفا مفتوحا للعمارة الإسلامية، وذلك يتجلى فى مبانيها المدنية والدينية من منازل ومساجد ، فهى ثانى أكبر المدن بعد القاهرة ويوجد بها العديد من الآثار الإسلامية والمنازل الأثرية منها منزل البقرولى.

 

قال الأستاذ أحمد حباله مدير منطقة ٱثار رشيد لـ « الوفد »،أن البيوت الاثرية في رشيد لا يوجد لها مثيل في مصر لانها مميزة بالطوب الاحمر مع الاسود في زخرفة الواجهات مع المشربيات اللى اتجمعت من غير مسامير.

 


وأضاف مدير منطقة ٱثار رشيد لـ « الوفد »، بأن منزل البقرولى يعد من أجمل المنشأت المعمارية الأثرية والتاريخية بمدينة رشيد بمحافظة البحيرة ،حيث تم بناؤه عام 1131 هـ / 1718 م ، و يقع في شارع على الجارم وسط عشرات المنازل الأثرية في مدينة رشيد ، وتم تسجيله ضمن الأثار بالقرار رقم 10357 لسنة 1951.


عدسة « الوفد » إنتقلت إلى منزل البقرولى، لرصد هذه التحفة المعمارية فهو يتكون من ثلاثة أدوار وله واجهتين،الواجهة الشرقية ويقع بها المدخل البارز الذى يتوسطه باب المخزن وعلى المدخل زخارف بالطوب قوامها أشكال متدرجة(شمعدان)،وفى الطرف الشمالى يقع شباك السبيل الذى يعلوه لوح رخامى عليه كتابة باللغة التركية.

في منزل البقرولى ينقسم واجهة الدور الأول إلى قطاعين رأسيين أحدهما بارز ويشغله شباكان يعلوهما ثلاثة شبابيك ويعلوها مناور،ويشغل القطاع الثانى شباك يعلوه منور،أما الواجهة الشمالية وبها بالدور الأرضى وشباك السبيل فى الطرف الشرقى ويعلوه لوح رخامى عليه كتابات تركية.

والدورين الاول والثانى يتكونان من ثلاثة قطاعات يمثل القطاع الأول الدورقاعة والقطاع الثانى يشمل حجرات والثالث المرحاض فى كلا من الدورين.

يذكر أن منزل البقرولي كان ضمن المنشأت التي حرص الدكتور محمد عبداللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المناطق علي زيارتها،وذلك ضمن جولته التفقدية التى قام بها لآثار منطقة رشيد وشملت 39 أثرا ، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، خلال مؤتمر الشباب الذى عقد مؤخرا بمحافظة الإسكندرية ، بالإهتمام بمدينة رشيد ووضعها على خريطة السياحة الإقليمية والدولية ، وبناء على تعليمات الدكتور خالد العنانى وزير الآثار الٱسبق

IMG_٢٠٢٤٠٩١٩_٠٠٣٣٢٤ IMG20240917143538 IMG20240917143621 IMG20240917143857 IMG20240917144013 IMG20240917143608 IMG20240917143821 IMG20240917143821

مقالات مشابهة

  • بمعرض الكتاب.. العصفوري يقدم محمد زناتي في «إنهم يزرعون البيض»
  • 305 عام على تأسيس منزل البقرولى أجمل المنشأت المعمارية الأثرية والتاريخية برشيد
  • مصرع شخص متأثرا بإصابته في حريق منزل بطنطا
  • دعاء يوم الجمعة للأحباب.. أفضل الأدعية المكتوبة التي يمكن ترديدها
  • تعرف على أجمل 10 أماكن سياحية داخل السعودية
  • أحمد العوضي يواصل تصوير أحداث مسلسل فهد البطل
  • أحمد العوضي يكشف تفاصيل "فهد البطل" وفيلمه المقبل.. ويرد على الانتقادات
  • أجمل شتاء في العالم» شريك استراتيجي للنسخة الثالثة من قمة المليار متابع
  • أجمل ما قيل عن العيد الوطني الكويتي 2025
  • جامعة الشارقة تُنظم فعالية بعنوان “طَريقةٌ أنارت عَيْنُ الكفيف”