شفق نيوز /بحث وزير النقل العراقي رزاق محيبس، يوم الاثنين، مع وفد من ممثلي البنك الدولي، آلية تدقيق تصاميم مشروع طريق التنمية، فيما أكد ممثلو البنك إعداد دراسة بشأن الخيارات المناسبة لربط التجارة العالمية بين الشرق والغرب، ومن ضمنها طريق التنمية.

جاء ذلك، خلال استقبال وزير النقل، وفدا من البنك الدولي، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الإدارية حازم الحفاظي، وعدد من المديرين العموميين في الوزارة، شهد بحث آلية مراجعة وتدقيق تصاميم المشروع المعدة من الاستشاري الإيطالي، وفق بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

وضم وفد البنك الدولي، إبراهيم الدجاني مدير قطاع النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعضوية كل من سوران حمه علي، كبير مختصي بنى تحتية، ومدير قطاع النقل في العراق، وديريك ماهوني وهو كبير مختصي بنى تحتية ضمن مجموعة البنك الدولي، بحسب البيان.

وشهد اللقاء، بحث عددا من المشاريع الإستراتيجية التي تتصدر أولويات عمل الوزارة، لا سيما مشروع طريق التنمية وإعادة تأهيل وتطوير شبكة خطوط السكك الحديد والنقل الجماعي في البلاد، ووضع خطة للتعاون لتنفيذ هذه الأولويات للارتقاء بالاقتصاد الوطني وخدمة المواطنين العراقيين.

بدورهم، أكد مسؤولو البنك الدولي، العمل على إعداد دراسة بشأن الخيارات المناسبة لربط التجارة العالمية بين الشرق والغرب ومن ضمنها طريق التنمية وما يمكن أن ينتج عنه من تدفق للاستثمارات التابعة للقطاعين العام والخاص في مشاريع تنموية وتوفير فرص عمل، مشيرين إلى أن ميناء الفاو الكبير ينتظره مستقبل مهم في قطاع النقل العالمي.

وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد وجه خلال الاجتماع الثالث للجنة العليا لتنفيذ مشروع طريق التنمية، وزارة النقل وهيئة المستشارين بإعداد آلية للتعاقد مع البنك الدولي، ليكون شريكاً في تدقيق تصاميم المشروع المعدة من الاستشاري الإيطالي.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة النقل البنك الدولي مشروع طريق التنمية طریق التنمیة البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

برئاسة ولي العهد.. اعتماد تصاميم أطول برج رياضي في العالم بالرياض

أعلن مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - اعتماد تصاميم البرج الرياضي، أحد أبرز معالم مشروع المسار الرياضي، على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض.
ويعد البرج أطول برج رياضي في العالم، وأحد أبرز معالم مشروع المسار الرياضي، وسيلعب دورًا محوريًا في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بما في ذلك تحسين جودة الحياة في مدينة الرياض لتصبح واحدة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم.
أخبار متعلقة مختص يكشف لـ"اليوم" سبب تطبيق نظام التأمينات فور موافقة مجلس الوزراءمجلس الوزراء: التباحث مع "اليونسكو" لتأسيس مركز إقليمي للإبداع في المملكةالمملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونيةجسر نحو مستقبل حضري
ويشكل مشروع المسار الرياضي وجهة نوعية استثنائية شاملة لجميع جوانب الحياة، وجسرًا نحو مستقبل حضري مزدهر لمدينة الرياض، مما يُسهم بشكلٍ كبير في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية وتعزيز مكانتها الدولية كمركز ريادي للرياضة.
ومن المقرر أن يصبح مشروع المسار الرياضي "أكبر متنزَّه طولي" في العالم بمسافة تتجاوز 135 كيلومترًا ضامًا مسارات آمنة ومشجرة للمشاة والدراجات الهوائية والخيل، إضافة إلى العديد من المرافق الرياضية المتنوعة، ويربط المشروع بين وادي حنيفة غرب مدينة الرياض ووادي السلي في شرقها، كما يتضمن أكثر من 4.4 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، ونحو 50 موقعًا للرياضات المتنوعة، ومعالم فنية مميزة، بالإضافة إلى عددٍ من المواقع والمناطق الاستثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 3 ملايين متر مربع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أول برجٍ رياضي من نوعه
ويأتي البرج الرياضي كصرح شامخ ووجهة واعدة ليُصبح أول برجٍ رياضي من نوعه في العالم، حيث يسهم في تلبية أحد مستهدفات رؤية 2030، وذلك بإيجاد بيئة حضرية مُستدامة تدعم جودة الحياة لتشهد المملكة نهضة استثنائية في مختلف المجالات الرياضية وترتقي بطموحاتها وترسخ مكانتها الريادية على المستوى الدولي.
وسيكون البرج الرياضي أطول برج رياضي في العالم، حيث سيبلغ ارتفاعه 130 مترًا بمساحة 84,000 متر مربع يشمل أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع يصل إلى 98 مترًا، كما سيتوّج البرج بأعلى مضمار للجري في العالم بطول 250 مترًا، محتويًا مرافقَ رياضية استثنائية لممارسة أكثر من 30 نوعاً رياضياً في مرافق مصممة وفقاً لأفضل المعايير لتُسهم في تعزيز ثقافة الرياضة وتُلبي احتياجات جميع فئات الرياضيين والهواة ومرافق للأشخاص ذوي الإعاقة.
تصميم بالعمارة السلمانية
كما يتميز البرج الرياضي بتصميمه المعماري الفريد مطبقاً لجماليات الكود العمراني للمسار الرياضي المستمد من مبادئ العمارة السلمانية المعتمِدة على الأصالة والحداثة معاً، ليُصبح صرحاً مميزاً على طريق الأمير محمد بن سلمان ومعلما بارزاً في مدينة الرياض.
ويهدف إلى تحقيق أهداف مشروع المسار الرياضي وتحسين جودة الحياة في مدينة الرياض من خلال تشجيع ممارسة الرياضة، وتمكين المجتمع من ممارسة نمط حياة صحي عبر توفير مرافق نوعية تُسهم في تعزيز ثقافة الرياضة لدى جميع أفراد المجتمع.
ويأتي مشروع المسار الرياضي أحد المشروعات الكبرى لمدينة الرياض التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله -، بتاريخ 19 مارس 2019، ويرأس مجلس إدارته صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله -، حيث يعمل المشروع على تعزيز مكانة مدينة الرياض في التصنيف العالمي وتحويلها إلى وجهة عالمية مفضلة وملاءمة للعيش، بما يسهم في تحقيق أحد أبرز مستهدفات رؤية المملكة 2030، في تعزيز الصحّة البدنية والنفسية والاجتماعية وبناء مجتمع ينعم أفراده بحياة كريمة ونمط حياة صحّي ومحيط يوفر بيئة إيجابية جاذبة لسكان مدينة الرياض وزائريها.

مقالات مشابهة

  • المؤسسة الوطنية للنفط تدعم مشروع الربط الكهربائي ضمن برامج التنمية المستدامة
  • برئاسة سمو ولي العهد.. مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي يعتمد تصاميم البرج الرياضي في الرياض
  • الأمير محمد بن سلمان يعتمد تصاميم البرج الرياضي في العاصمة الرياض
  • برئاسة سمو ولي العهد.. مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي يعتمد تصاميم البرج الرياضي ضمن مشروع المسار الرياضي في مدينة الرياض
  • برئاسة ولي العهد.. اعتماد تصاميم أطول برج رياضي في العالم بالرياض
  • اعتماد تصاميم البرج الرياضي أحد أبرز معالم مشروع المسار الرياضي في الرياض
  • بينها مصر.. النقد الدولي يدرس مراجعة الرسوم الإضافية للدول المثقلة بالديون
  • المشاط: دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي يعزز التكامل من أجل تمويل التنمية وتحقيق أولويات الدولة
  • «المشاط»: نستهدف مواصلة مسيرة الإصلاح الاقتصادي وزيادة كفاءة الاستثمارات العامة
  • المشاط تتابع سير العمل بديوان عام الوزارة وتواصل اللقاءات مع مديري ومسئولي القطاعات المختلفة