طالب وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، بإحراز تقدم في انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة لهذه الخطوة بالنسبة لحماية منطقة البلطيق.

وفي أعقاب لقاء له مع نظيره اللاتفي أندريس سبرودس، قال بيستوريوس في ريجا، الإثنين: "نحتاج إلى إحراز تقدم في انضمام السويد إلى الناتو، ستستفيد دول البلطيق بالأخص من انضمام السويد".

German Defence Minister Boris Pistorius has arrived in Riga at the start of a three-day visit to the Baltic States.https://t.co/KXqzCD2jer

— dpa news agency (@dpa_intl) September 25, 2023

ولفت الوزير المنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، إلى أن دول البلطيق، لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، ستكتسب عمقاً إستراتيجياً في هذه الحالة، ورأى أن من الممكن في هذه الحالة توفير المساعدة والإمدادات بصورة أفضل في حال وجود أمر طارئ.

كانت السويد قدمت طلباً للانضمام إلى الحلف الأطلسي في مايو(أيار) 2022 لكن تركيا والمجر لم توافقا بعد على هذا الطلب.

وقال بيستوريوس إن " الناتو وألمانيا ودول البلطيق لا تستطيع تحمل المزيد من التأخير".

أكد وزير الدفاع الألماني، دعم بلاده وتضامنها مع دول البلطيق في ضوء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وعلى هامش لقاء مع نظيره اللاتفي اندريس سبرودس، قال بيستوريوس في ريجا، الإثنين:" نحن نقف إلى جانبكم، ألمانيا مستعدة للاضطلاع بدور عسكري رائد في دول البلطيق"، وأردف:" أمنكم أمننا".

#Char du futur : les ministres allemand et français de la Défense, @SebLecornu et Boris #Pistorius, annoncent le calendrier et la feuille de route du #MGCS. Véritable rupture technologique, le #MGCs ne sera pas seulement un char mais un système global de combat terrestre. pic.twitter.com/dk6yNMRJVe

— Ministère des Armées ???????? (@Armees_Gouv) September 23, 2023

وأضاف الوزير أن ألمانيا تفي بوعدها وتسهم في حماية إستونيا ولاتفيا وليتوانيا براً وبحراً وجواً، وأكد: "نحن نتحمل مسؤولية، مسؤولية خاصة جداً حيال المنطقة".

يذكر أن جميع دول البلطيق الثلاث الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والواقعة في الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، لها حدود مع روسيا، كما أن ليتوانيا ولاتفيا لهما حدود مع بيلاروسيا الحليف المقرب من روسيا، وتشعر الدول الثلاث بأن أمنها بات مهدداً بسبب السلوك الروسي في أوكرانيا.

من جانبه، أكد سبرودس أن التهديد الذي تمثله روسيا مستمر على المدى البعيد وأن بلاده تأخذ هذا التهديد "بجدية للغاية"، وقال: "نقدر بشدة المساهمة الألمانية في الأمن الإقليمي"، وأشار الوزير اللاتفي إلى الدور القيادي للجيش الألماني في المجموعة القتالية التابعة لحلف الناتو في ليتوانيا المجاورة، ولفت إلى أن هذه المجموعة لها تأثير إيجابي بالنسبة للأمن في الدولتين الأخريين من دول البلطيق.

⚡Pistorius: 'We are not refusing to deliver cruise missiles'.

In an interview with Le Monde on Sept. 21, German Defense Minister Boris Pistorius said that Germany is "not refusing" to send long-range Taurus cruise missiles to Ukraine.https://t.co/AqzOw7bUf3

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) September 21, 2023

وكانت ألمانيا وسّعت بالفعل نطاق التعاون في مجال التسليح مع الدولتين الأخريين، حيث كانت إستونيا ولاتفيا اتفقتا على سبيل المثال على شراء نظام الدفاع الجوي الألماني متوسط المدى طراز "إيريس-تي".

وأشار بيستوريوس وسبرودس صراحة إلى المساهمة الألمانية في مراقبة المجال الجوي فوق منطقة البلطيق، حيث سيقوم سلاح الجو الألماني في إطار هذه المساهمة بنشر طائرات مقاتلة وأفراد في قاعدة ليفارده اللاتفية في العام المقبل.

كان بيستوريوس وصل إلى ريغا في وقت سابق من، الإثنين، في مستهل جولة بمنطقة البلطيق تستغرق 3 أيام.

ومن المقرر أن يعقد الوزير والوفد المرافق له مباحثات مع المسؤولين في لاتفيا بشأن الوضع الأمني وتعزيز التعاون العسكري بين الدولتين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ألمانيا السويد حلف الناتو دول البلطيق انضمام السوید دول البلطیق

إقرأ أيضاً:

الوزير الأول البريطاني يهنئ الرئيس تبون 

بعث الوزير الأول البريطاني كاير ستارمر، برسالة تهنئة إلى عبد المجيد تبون، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية.

وجاء في رسالة التهنية : “أن المملكة المتحدة والجزائر تربطهما علاقات مبنية على أولويات مشتركة، لذا أتطلع إلى تعاون أوثق في المستقبل، بالنظر إلى إمكانيات البلدين.

كما يسرني تعزيز علاقاتنا التجارية، مسجلاً رغبتكم في الدفع بالاستثمارات الأجنبية المباشرة، كواحدة من أولوياتكم الاقتصادية.

إن المملكة المتحدة جاهزة للاستثمار في الجزائر، وتطوير مبادلاتنا التجارية.

وإذ أقدر خبرتكم في السعي لتحقيق الأمن والاستقرار في الساحل، أحرص كذلك على تطوير استراتيجية قوية وتقاسم الرهانات، والعمل معكم، متمنيا لكم كل النجاح في عهدتكم الثانية”.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: نريد للحرب في غزة أن تنتهي وجهودنا مستمرة بهذا الاتجاه
  • الوزير الأول البريطاني يهنئ الرئيس تبون 
  • طائرة تقل وزيرين سويديين تتعرض لعطل فني
  • تعليق أحمد السقا على انضمام فيفي عبده لـ مسلسل «العتاولة 2»
  • سموتريتش عن مقتل الجنود الإسرائيليين: "يوم مؤلم.. وسنواصل عملياتنا العسكرية"
  • أرامكو: نريد أن تصبح لاعبا رئيسيا في مجال الغاز المسال
  • واشنطن تعلق على تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان.. لا نريد التكهن
  • هانى مهنى لـ"البوابة نيوز": الشعراء الشباب لديهم حس عالٍ ولا نريد إجحافهم
  • عبدالعزيز السويد: لاعبو النصر يلعبون وكأن الأمر لا يعنيهم! .. فيديو
  • عبدالعزيز السويد: النصر بدأ الموسم باستعداد سيئ