وصلت مسؤولتان كبيرتان بالإدارة الأمريكية إلى أرمينيا، الإثنين، غداة بدء نزوح الأرمن من ناغورني قرة باغ، في أعقاب هزيمة مقاتلي المنطقة الانفصالية أمام أذربيجان، في صراع يعود تاريخه إلى الحقبة السوفيتية.

وتعد زيارة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، والقائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا والشؤون الآسيوية الأوروبية، يوري كيم، هي الأولى من نوعها إلى أرمينيا منذ اضطرار الأمن في قرة باغ إلى الموافقة على وقف إطلاق النار، الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول أمريكي إن باور ستلتقي مع كبار المسؤولين في الحكومة الأرمينية، وستؤكد الشراكة الأمريكية مع أرمينيا.

Wheels down in Yerevan, Armenia.

At this important moment for the country and region, I’m here to reiterate the U.S.’s strong support & partnership with Armenia and to speak directly with those impacted by the humanitarian crisis in Nagorno-Karabakh. pic.twitter.com/RCz0oR2ezM

— Samantha Power (@PowerUSAID) September 25, 2023

وأضاف المسؤول أن باور سوف "تعبر عن قلقها البالغ بشأن السكان الأرمن في ناغورني قرة باغ وتبحث التدابير اللازمة لمعالجة الأزمة الإنسانية هناك"، وأوضح أن باور أول مديرة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تزور أرمينيا.

وقالت الوكالة الأمريكية في الإعلان عن الزيارة: "يساور الولايات المتحدة قلق بالغ إزاء التقارير عن الأوضاع الإنسانية في ناغورني قرة باغ، وتدعو إلى السماح بوصول المنظمات الإنسانية الدولية وحركة التجارة من دون أي عوائق".

وأُجبر الأرمن في قرة باغ، المعترف بها دولياً جزءاً من أذربيجان ولكنها لم تكن خاضعة لسيطرتها سابقاً، على وقف إطلاق النار، الأسبوع الماضي، وذلك بعد عملية عسكرية استمرت 24 ساعة نفذها الجيش الأذري الأكبر حجماً.

I spoke to Armenian Prime Minister Pashinyan today to express our concern for the protection of the rights and security of the population of Nagorno-Karabakh. The United States will continue its steadfast support for Armenia and its sovereignty and territorial integrity.

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) September 23, 2023

ولا يثق الأرمن بتعهدات أذربيجان بضمان حقوقهم مع ضمها المنطقة، وقالت قيادة ناغورني قرة باغ إن الأرمن الذين يبلغ عددهم 120 ألفاً في المنطقة لا يرغبون في العيش تحت حكم أذربيجان خشية الاضطهاد والتطهير العرقي.

وقالت حكومة أرمينيا إن أكثر من 2900 شخص عبروا إلى البلاد من قرة باغ بحلول الساعة الخامسة من صباح الإثنين.

وجهزت أرمينيا مساحة لعشرات الآلاف من الأرمن تشمل فنادق قريبة من الحدود، على الرغم من أن رئيس الوزراء نيكول باشينيان يقول إنه لا يريدهم أن يغادروا منازلهم، ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية.

وقالت سلطات الأرمن في المنطقة إن نحو 150 طناً من المساعدات الإنسانية من روسيا و 65 طناً أخرى من الطحين (الدقيق)، أرسلتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وصلت إلى المنطقة.

وتدير إقليم قرة باغ، إدارة انفصالية منذ الحرب التي اندلعت في أوائل التسعينيات خلال انهيار الاتحاد السوفيتي.. وبعد عقود من المناوشات، انتصرت أذربيجان في عام 2020، بدعم من تركيا، في الحرب الثانية بالمنطقة والتي استمرت 44 يوماً لتستعيد السيطرة على الأراضي في قرة باغ وما حولها.

وانتهت تلك الحرب باتفاق سلام توسطت فيه روسيا، ويتهم الأرمن موسكو بالفشل في ضمانه.

انفجار وإصابات

في سياق متصل ذكرت وكالة ​"سبوتنيك​ ​أرمينيا" للأنباء​ أن عدة أشخاص أصيبوا في انفجار وقع بمحطة بنزين في عاصمة إقليم ناغورني قرة باغ الانفصالي في أذربيجان، الإثنين.. ولم تعلن تفاصيل الانفجار حتى الآن.

وجاء الانفجار مع فرار آلاف الأرمن من المنطقة الجبلية بعد هزيمة المقاتلين الانفصاليين في قرة باغ على يد أذربيجان في عملية عسكرية خاطفة، الأسبوع الماضي.

#روسيا "تستنكر" تخريب #أرمينيا للعلاقات.. واستمرار مغادرة الأرمن لقرة باغ https://t.co/kPkTWqdWyE

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أرمينيا ناغورنی قرة باغ فی قرة باغ

إقرأ أيضاً:

وزارة الحرب الأمريكية تعلن ارسال آلاف الجنود إلى المنطقة للدفاع عن الكيان الصهيوني

الثورة نت/..

أعلنت وزارة الحرب الأمريكية، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة سترسل بضعة آلاف من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط لتعزيز الأمن والدفاع عن الكيان الصهيوني إذا لزم الأمر.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين “إن هذا الوجود الإضافي للقوات سيأتي من القوات الجوية وعدة أسراب من الطائرات المقاتلة”.

وأضافت :” أن الطائرات لن تقوم بمهام إجلاء بل هي هناك لحماية القوات الأمريكية، وسينضم الأفراد الجدد مع أسراب من الطائرات المقاتلة من طراز “إف- 15 أي سترايك إيغل”، و”إف -16″، و”إيه- 10″، و”إف- 22″، والأفراد اللازمين لقيادتها وتشغيلها”.

وأردفت :” كان من المفترض أن تحل هذه الأسراب محل الأسراب الموجودة بالفعل إلا أنها ستنضم إليها لمضاعفة القوة الجوية”.

يذكر أن أمريكا تشارك كيان العدو الصهيوني في حرب الإبادة الجماعية ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني وتنفيذ عمليات اغتيال إجرامية بحق قادة المقاومة وأخرها اغتيال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والتي من شانها ادخال المنطقة بحرب مفتوحة

مقالات مشابهة

  • لأول مرة .. صنعاء تلوح باستهداف القواعد الأمريكية والبريطانية في المنطقة
  • الخارجية الأمريكية: الوضع في الشرق الأوسط على حافة الهاوية
  • الخارجية الأمريكية: المنطقة على شفا حرب إقليمية
  • المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: المنطقة متجهة لصراع واسع بسبب التصعيد
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • حرائق وانفجارات في تل أبيب.. كيف أثرت الصواريخ الإيرانية على الوضع الميداني؟
  • القيادة المركزية الأمريكية: 3 أسراب طائرات إضافية في طريقها إلى المنطقة
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • وزارة الحرب الأمريكية تعلن ارسال آلاف الجنود إلى المنطقة للدفاع عن الكيان الصهيوني
  • العلاقات الإماراتية الأمريكية... الاستثمار في المستقبل