CNN Arabic:
2024-06-27@14:13:23 GMT

دعت إلى تعامل حاسم.. مصر تندد بتكرار حوادث تمزيق المصحف في هولندا

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدانت مصر قيام زعيم إحدى الحركات المتطرفة في هولندا بتمزيق صفحات من المصحف أمام عدد من السفارات في مدينة لاهاي، داعية إلى "تعامل حاسم" مع "الممارسات الاستفزازية".

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية، الاثنين، إن مصر عبرت عن "بالغ إدانتها واستيائها لتكرار واقعة قيام زعيم إحدى الحركات المتطرفة في هولندا بتمزيق المصحف الشريف في لاهاي، واصفةً هذه التصرفات بالممارسات الاستفزازية وغير المسؤولة التي تنتهك مقدسات ملايين المسلمين وتؤجج من خطاب الكراهية".

وحذر البيان من "التداعيات الخطيرة للسماح بتكرار مثل هذه الحوادث البغيضة، والتي لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى، مؤكدة على أن هذه الحوادث تنذر بانتشار المزيد من العنف والتطرف وتصاعد ظواهر الاسلاموفوبيا وازدراء الأديان في المجتمعات، والتقويض من أمنها واستقرارها ومن التعايش السلمي".

وقالت الخارجية المصرية إن هذه الممارسات تعد "انتهاكًا صريحًا لحرية الاعتقاد والممارسات الدينية على اختلافها، وتناقض مع المواثيق الدولية وقيم حقوق الإنسان".

‏ كان مدير فرع حركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة في هولندا، إدوين فاغنسفيلد، قد قام بتمزيق صفحات من المصحف أمام السفارة التركية في لاهاي، السبت.

في سياق متصل، قال بيان للأزهر إن "ارتكاب هذه الجرائم ومجيئها هذه الأيام بالتزامن مع مناسبة ذكرى مولد نبي الإسلام والسلام ‏والرحمة والإنسانية ﷺ لهو دليلٌ على تعمد زيادة وتيرة الإسلاموفوبيا ورفع العداء للإسلام والمسلمين".

وأضاف الأزهر أنّ "تكرار هذه الجرائم يبرهن على أن بعض حكومات الغرب غير عازمة ‏وغير جادة في ‏ترسيخ قيم السلام العالمي والتعايش السلمي... وتبيِّن أن تلك الحكومات تكتب بإحدى يديها دعوات الحوار والاندماج وتُشعل باليد ‏الأخرى ‏نيران الكراهية والبغضاء بين الشعوب".

وحدثت وقائع مماثلة في دول أوروبية، بينها السويد والدنمارك، تضمنت تمزيق وإضرام النار في نسخ من المصحف، مثيرة موجة انتقادات في العديد من الدول الإسلامية.

مصرنشر الاثنين، 25 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: فی هولندا

إقرأ أيضاً:

لجنة اعتصام المهرة ترفض إنشاء أي مليشيات جديدة في المحافظة

الجديد برس:

أكدت لجنة الاعتصام السلمي في محافظة المهرة، برئاسة الشيخ علي سالم الحريزي، على موقفها الرافض لأي استحداث أو إنشاء مليشيات جديدة في المحافظة تحت أي مسمى.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقدته اللجنة يوم الإثنين لمناقشة آخر المستجدات والتطورات، بالإضافة إلى العمل التنظيمي للمرحلة المقبلة.

وناقش المجتمعون التقارير المقدمة من مختلف الدوائر خلال الفترة الماضية، وخطط العمل الجديدة بما يتناسب مع المرحلة الراهنة.

وشدد الاجتماع على أهمية استمرار النضال الوطني والتنسيق مع جميع المكونات في المحافظة للحفاظ على أمنها واستقرارها وسكينتها العامة.

وأكدت لجنة الاعتصام السلمي في المهرة على التزامها بالحفاظ على سلمية الاحتجاجات ورفض أي وجود لمليشيات مسلحة في المحافظة، معبرة بذلك عن إصرارها على حماية المحافظة من أي صراعات أو نزاعات مسلحة.

مقالات مشابهة

  • إقالة قائد الجيش البوليفي وتوقيفه إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • غارديان: هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية
  • بعد كندا والكويت.. هولندا تحث رعاياها على مغادرة لبنان
  • هولندا تحث رعاياها على مغادرة لبنان
  • لجنة اعتصام المهرة ترفض إنشاء أي مليشيات جديدة في المحافظة
  • أفريكوم: عناصر الجماعات المتطرفة تضاعفت في أفريقيا
  • التمسّك بالمبادئ الخمسة للتعايش السلمي والعمل معا لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية
  • الثانوية العامة 2024| إحالة واقعة تمزيق طالبة كراسة إجابة اللغة الفرنسية للتحقيق بالمنيا
  • الأمن: لم تُسجل أي حوادث أثناء عبور 500 حافلة تقل 20 ألف حاج باتجاه مختلف المنافذ الحدودية