فعالية خطابية لمديرية الخدمات الطبية ومجمع 48 بمحافظة صنعاء بذكرى المولد النبوي
تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT
الثورة نت|
نظمت مديرية الخدمات الطبية بالمنطقة العسكرية المركزية، ومجمع 48 الطبي النموذجي اليوم فعالية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، والعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر .
وفي الفعالية أشار مدير المديرية مدير عام المجمع العميد الدكتور عبد الملك الصيلمي، إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي التي تعد من أعظم المناسبات الدينية، كونها ترتبط بميلاد رسول الله الذي جاء رحمة للعالمين، وإخراج الناس من ظلمات الجهل والاستبداد والتخلف إلى نور الرحمة والهداية.
ولفت إلى أن إحياء مولد الرسول الكريم رد على كل من يحاول التقليل من أهمية وقيمة هذه المناسبة في ظل ما يتعرض له الإسلام من حملة مغرضة، ومواقف بعض الأنظمة التي صمتت ولم تستنكر الإساءات للمقدسات الإسلامية.
وتطرق الصيلمي إلى تزامن هذه المناسبة مع العيد التاسع لثورة 21 سبتمبر، مؤكداً أن هذه المناسبات لابد أن تقترن بالعمل والاجتهاد لخدمة المرضى من قبل منتسبي كل المراكز الطبية التي يحتويها مجمع 48 الطبي.
ودعا إلى الخروج المشرف يوم الأربعاء القادم في الحفل المركزي بميدان السبعين وإظهار صورة معبّرة تليق بعظمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذكرى مولده.
من جهته تناول مدير مركز جراحات العظام والمخ والأعصاب بالمجمع الدكتور محمد اللهيم، جانباً من سيرة سيد المرسلين والنور الذي عم البشرية بمولده.
وأشار إلى أن إقامة الفعاليات بهذه المناسبة، وإبراز مظاهر الابتهاج يعبَّر عن ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم – صلوات الله عليه وعلى آله.
تخلل الفعالية التي حضرها نائب مدير عام المجمع للشئون الطبية الدكتور عبد الواسع الصلوي أوبريت و ريبورتاج ، وعدد من الفقرات المتنوعة والقصائد الشعرية.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف
إقرأ أيضاً:
الحديث النبوي: من هم الذين تحرم عليهم النار؟
في حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ تُحَرَّمُ عَلَيْهِ النَّارُ؟» فسأله الصحابة: «بلى يا رسول الله»، فأجاب صلى الله عليه وسلم: «عَلَى كُلِّ هَيِّنٍ، لَيِّنٍ، قَرِيبٍ، سَهْلٍ». (صحيح ابن حبان)
معنى الحديث وشرح الكلماتهذا الحديث الشريف يوضح لنا صفات بعض الأشخاص الذين تُحَرَّمُ عليهم النار يوم القيامة. وقد ورد الحديث في سياق حديث النبي ﷺ عن النجاة من النار وخصوصًا تلك الصفات التي يجب أن يتسم بها المؤمن ليكون من الذين يُثابون بالجنة ويجنبون عذاب النار.
1. "هَيِّن":
يأتي من كلمة "الهون"، وهي تعني السهولة واللين في التعامل مع الناس. الشخص "الهين" هو الذي لا يصعب عليه أمر في الحياة ولا يحمل قلبه قسوة تجاه الآخرين. بل هو شخص بسيط ومتواضع.
2. "لَيِّن":
اللين ضد الخشونة، وتعني أن يكون الشخص حليمًا، قادرًا على التحمل والتفاهم مع الآخرين، بعيدًا عن الانفعال والغضب. الشخص "اللين" هو الذي يتعامل مع المواقف والأشخاص بمرونة وصبر.
3. "قَرِيب":
أي أن الشخص يكون قريبًا من الناس في علاقاته، ويميل إلى مجالستهم وملاطفتهم. الشخص "القريب" هو الذي يسعى للتواصل مع الآخرين ويُظهر عاطفته لهم، ما يجعلهم يشعرون بالراحة والألفة.
4. "سَهْل":
يعني أن الشخص سهل المعاملة، لا يحمل في قلبه صعوبة تجاه الآخرين. فهو يساعدهم في قضاء حوائجهم بسهولة وبدون تردد. الشخص "السهل" هو الذي لا يعقّد الأمور ويقدم يد العون للآخرين دون تأخير أو تعسف.
في هذا الحديث الشريف، نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يحدد بوضوح مجموعة من الصفات التي يتمتع بها المؤمن الذي يُحَرَّمُ عليه عذاب النار.
من خلال هذا الحديث، يتضح أن الإسلام يحث على التسامح والرفق في التعامل مع الآخرين، ويشجع على أن يكون المسلم شخصًا سهلًا في حياته الاجتماعية، لا يكلف الآخرين أعباءً أو صعوبات.
3 فضائل مستفادة من الحديثالرفق في التعامل مع الناس:
يُظهر هذا الحديث أهمية الرفق واللين في العلاقات الإنسانية. فإذا كان الشخص يتمتع باللين والتفاهم مع الآخرين، فإنه يبتعد عن النزاعات ويعمل على بناء علاقات طيبة.
التيسير في قضاء حوائج الناس:
الحديث يلفت نظرنا إلى أن المؤمن يجب أن يسعى لتسهيل الأمور على الآخرين، وأن يكون عونًا لهم في الأوقات الصعبة، وهو بذلك يحقق معاني التعاون والتآزر.
البساطة والتواضع:
الحديث يؤكد على أن التواضع والبساطة في التعامل مع الناس، وعدم تعقيد الأمور، من السمات التي يحبها الله ورسوله، وتؤدي إلى النجاة من عذاب النار.
إن هذا الحديث يوضح لنا الطريقة المثلى للتعامل مع الناس في حياتنا اليومية، من خلال التحلي بالصفات الأربعة المذكورة، يمكن للمؤمن أن يكون قريبًا من الله سبحانه وتعالى، وأن يكسب رضا الله ورسوله، مما يضمن له النجاة من النار في الآخرة. لذلك، علينا أن نتذكر دائمًا هذه الصفات ونحاول تطبيقها في حياتنا اليومية، لنكون من الذين تُحَرَّمُ عليهم النار.