دبي في 25 سبتمبر / وام / تنطلق غدا (الثلاثاء)، في مركز دبي التجاري العالمي، أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط؛ وتقام هذه الدورة تحت شعار "تمكين مستقبل التنقل"، وسيشهد اليوم الأول للمؤتمر تكريم الفائزين في تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، الذي خصص هذه الدورة لمحور الحافلات ذاتية القيادة.


ورحب معالي مطر الطاير، المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، بالمشاركين والحضور في مؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، متمنياً لهم طيب الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وللمؤتمر تحقيق الأهداف المرجوة منه، مؤكداً أن تنظيم الهيئة، للمؤتمر والتحدي والمعرض المصاحب له، يأتي في إطار جهودها لدعم استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، الرامية إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي، إلى رحلات ذاتية القيادة، بحلول عام 2030.
وقال الطاير : يعد المؤتمر منصة عالمية في مجال التنقل ذاتي القيادة، تجمع الخبراء وأبرز المتخصصين من مشرعي السياسات، ومطوري التقنيات والباحثين والأكاديميين، لتبادل الأفكار والرؤى بين أقطاب العالم المختلفة في الابتكار والتكنولوجيا الخاصة بالمركبات المتصلة وذاتية القيادة، لاستعراض أفضل الممارسات العالمية، وتبادل الأفكار والرؤى عبر جلسات حوارية وندوات وورش عمل للتعرف إلى آخر التطورات والابتكارات في تكنولوجيا التنقل ذاتي القيادة، ويهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي المجتمعي الخاص بالتقنيات الحديثة والمستقبلية للمواصلات، وتحديد مدى تأثيرها في القطاع الاستثماري واستراتيجيات التنقل المختلفة.
ويستقطب المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين أكثر من 2000 مشارك دولي، ويشهد عقد 18 ندوة وورشة عمل، و8 جلسات نقاشية، وخمس جلسات متزامنة، وجلستين معرفيتين تستضيفهما جمعية مهندسي السيارات الدولية؛ ويستضيف المؤتمر 53 متحدثاً من كبار المسؤولين والباحثين والخبراء المعنيين ومطوري التقنيات الحديثة في مجال التنقل ذاتي القيادة، ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر، سام روجرز (الرجل الطائر)، وهو مصمم رئيس ورائد اختبارات في شركة غرافيتي إندستريز (Gravity Industries)، وسيكون المتحدث الرئيس في الجلسة الافتتاحية، وسيستعرض في كلمته مستقبل التنقل باستخدام البدلة النفاثة (Gravity Jet Suit)، وسيلقي الدكتور ستيفن شلادوفر، الخبير الدولي في تقنيات التنقل ذاتي القيادة، الكلمة الختامية لليوم الأول، وسيلقي الدكتور ماركو بيلونيك، مؤسس شركة سويس مايل (Swiss Mile)، الكلمة الافتتاحية الرئيسة في اليوم الثاني للمؤتمر، في حين سيلقي دنكان والكر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة سكاي بورتس (Skyports)، الكلمة الختامية للمؤتمر.
ويشهد اليوم الأول للمؤتمر، تكريم الفائزين في الدورة الثالثة من تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، وتبلغ إجمالي قيمة الجوائز مليونين و300 ألف دولار، منها مليوني دولار للفائزين في فئة الشركات الرائدة، و300 ألف دولار، للفائزين في فئة المؤسسات الأكاديمية المحلية.
وشهدت الدورة الثالثة للتحدي زيادة في عدد المشاركات في الفئتين، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبات المتقدمة للتحدي 27 طلباً من مختلف دول العالم، متجاوزاً العدد المستهدف بنسبة تصل إلى 130% لفئة الشركات الرائدة، وبنسبة 175% لفئة المؤسسات الأكاديمية المحلية، وتأهلت 10 مؤسسات محلية وعالمية للمرحلة النهائية من تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، في فئتي الشركات الرائدة، والمؤسسات الأكاديمية المحلية، التي خصصت لمحور (الحافلات ذاتية القيادة)، حيث تأهلت خمس شركات عالمية للمنافسة في المرحلة النهائية عن فئة الشركات الرائدة، وهي: ألكساندر دينيس من المملكة المتحدة، وبرايت درايف من مصر، وكينج لونغ من الصين، وكوادريبوت من فرنسا، وأي أوتو تكنولوجي من تايوان، وتأهلت خمس جامعات في فئة المؤسسات الأكاديمية المحلية، وهي: جامعة هيريوت وات دبي، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، وجامعة دبي، وجامعة بولتون - رأس الخيمة، والجامعة الأمريكية في الشارقة.
وخضعت الشركات العالمية المتأهلة في (تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة)، لاختبارات موحدة على جميع المشاركين، وُضعت من قبل خبراء عالميين، وقُسمت إلى اختبارات أساسية واختبارات متقدمة، وشملت السلامة المرورية، ونضج التكنولوجيا ذاتية القيادة، المستخدمة في الحافلات وراحة المستخدمين، إضافة إلى مصداقية الجهة، ورؤيتها المستقبلية، ودرجة الابتكار والمهارات، والخبرات ذات الصلة، وكذلك البعد التجاري لقابلية التشغيل والقيمة المضافة.
وجرت اختبارات الشركات المتأهلة في تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة 2023 عن فئة الشركات الرائدة، في موقع جرى تجهيزه مسبقاً بالشراكة مع سلطة واحة دبي للسيليكون، في منطقة واحة دبي للسيليكون، وفقاً لمتطلبات السلامة.
أما بخصوص الاختبارات الخاصة بفئة الجامعات، فقد عُرضَ النموذج الأولي الخاص بكل جامعة في الحرم الجامعي الخاص بها، حيث تكون عملية التقييم بناءً على الحلول المقدمة من قبل الجامعة، التي تتعلق بتحسين خدمة الركاب، والتكامل مع الحافلات ذاتية القيادة، ونضج الحلول المقدمة.
( 40 عارضاً )
ويصاحب المؤتمر معرض خاص بالتنقل ذاتي القيادة، يشارك فيه أكثر من 40 عارضاً يمثلون العديد من الشركات الرائدة، من بينها: جنرال موتروز كروز، والمركز الميكانيكي للخليج العربي، والشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة، وروبتيلا، وإس جي إس جلف، والنابودة، وترابيز، وماينوس زيرو، ودبي للتكنولوجيا، وطلبات، وبيستراك، حيث ستقدم هذه الشركات أحدث التقنيات في مجال التنقل الذكي المستدام، كما يتاح للزوار الفرصة للتعرف إلى مركبات كروز ذاتية القيادة التي ستطلق في دبي بالتعاون مع شركة كروز الرائدة في صناعة المركبات ذاتية القيادة نهاية العام الجاري.
وتنظم هيئة الطرق والمواصلات، مؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، بالشراكة والتعاون مع سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة (دييز)، ومتحف المستقبل، جمعية مهندسي السيارات الدولية.
ويحظى الحدث برعاية كل من الشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة، وشركة سويدان التجارية - النابودة، والمركز الميكانيكي للخليج العربي، وشركة ترابيز ميدل إيست، وشركة مابابل Mappable، وتاكسي دبي، وشركة طلبات، وأمينكو لخدمات الحراسة، ودولر لتأجير السيارات، وشركة الاتحاد الهندسي (خطيب وعلمي).

مصطفى بدر الدين/ سالمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: ذاتیة القیادة

إقرأ أيضاً:

مناطق متخصصة في “ويتيكس 2024” تدعم الاستدامة وتعزز الحلول الذكية للتنقل الأخضر

 

بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، خلال الفترة بين 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة نحو 2,800 شركة من 65 دولة حول العالم. ويضم المعرض 21 جناحاً دولياً.
إضافة إلى الشركات التي تعرض أحدث تقنياتها في قطاعات المعرض، يضم ويتيكس 2024 عدداً من المناطق المتخصصة التي تهدف إلى تعزيز التبادل المعرفي بين الرواد والخبراء في مجالات الاستدامة والطاقة النظيفة، من خلال ندوات وجلسات حصرية تعرض أحدث الابتكارات والرؤى التي تسهم في تشكيل مستقبل الاستدامة.
المناطق الحرة
للمرة الأولى، يخصص معرض ويتيكس مساحة للمناطق الحرة، بدعم من مدينة إكسبو دبي والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، والتي تعكس أهمية هذه المناطق في تعزيز الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة. وتعد هذه المساحة إضافة مميزة للمعرض، حيث يوفر منصة فريدة للشركات العاملة في المناطق الحرة لعرض ابتكاراتها وتقنياتها الرائدة في مجالات الطاقة والمياه والاستدامة، ما يبرز الدور الحيوي الذي تلعبه المناطق الحرة في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار في مختلف القطاعات.
وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة إكسبو دبي: “تقدم مدينة إكسبو دبي نموذجاً للعيش الحضري المستدام، معتمدة على الطاقة المتجددة من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ونحن ملتزمون بدفع عجلة التقدم لصالح الإنسان والكوكب. إن هذا النهج، إلى جانب بيئة المنطقة الحرة التمكينية وموقعنا الاستراتيجي في قلب النمو المستقبلي لمدينة دبي، يجذب المنظمات التي تركز على الابتكار والاستدامة. وتقوم الفعاليات العالمية مثل معرض ويتيكس بدور حيوي في استقطاب المهتمين بالاستثمار والأعمال في مدينتنا، ونحن فخورون بتعزيز علاقتنا بعيدة المدى مع هيئة كهرباء ومياه دبي لدفع أجندة دبي الاقتصادية والالتزام بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.”
من جانبه، قال عبد الله الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات، المجمّعات والمناطق الحرة في “دي بي ورلد” دول مجلس التعاون الخليجي: “يُعدّ التزامنا تجاه الاستدامة في مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” برهاناً على التطور الذي حققناه نحو أهدافنا الرامية لخفض بصمتنا الكربونية بنسبة 42% مع حلول عام 2030، وتحقيق صافي صفر كربون في عام 2050. شهدنا بالفعل خفض الانبعاثات الكربونية في عملياتنا إلى نحو 50% على مستوى دولة الإمارات، وذلك بفضل الاعتماد الكلي على مصادر الطاقة المتجدّدة 100% من هيئة كهرباء ومياه دبي، والمعتمدة وفق المنظمة الدولية لمعيار شهادات الطاقة المتجدّدة. تشمل مبادرات “جافزا” للاستدامة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، وأكبر مشروع للطاقة الشمسية الموزعة على أسطح المباني في المنطقة، والتي تعكس جهودنا الدؤوبة لمواجهة التغير المناخي. ونتطلع خلال معرض “ويتيكس” لمناقشة أحدث التطورات والحلول مع متعاملينا والرواد في القطاع، ولتبادل الخبرات حول تحوّلنا نحو استخدام الطاقة الصديقة للبيئة، واستكشاف الشراكات التي تدعم رؤيتنا لتحقيق أهدافنا المستدامة.”
وقال مارك ستيفنسون، المدير العام لشركة تورشيما سيرفيس سولوشنز، المنطقة الحرة لجبل علي: “كانت شركتنا لحلول الخدمات شريكاً طويل المدى مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وهذا سيكون عامنا الثامن على التوالي كراعٍ ذهبي في معرض ويتيكس. ومن خلال شراكتنا الطويلة، نواصل دعم هيئة كهرباء ومياه دبي في جميع أنشطة ما بعد البيع الخاصة بالمضخات، مع الحفاظ على أعلى مستويات الجودة والثقة والنزاهة والنهج التعاوني، ونتطلع إلى استدامة العمل مع الهيئة على المشروعات القادمة.
منطقة التنقل الأخضر
يُعد معرض “ويتيكس” فرصة مثالية لشركات السيارات العالمية لاستعراض أحدث تقنياتها وابتكاراتها في مجال المركبات الكهربائية، أمام جمهور واسع من المتخصصين والمهتمين، إلى جانب التواصل مع خبراء الطاقة والاستدامة، وعرض حلولها المتقدمة التي تسهم في تعزيز التحول نحو مستقبل أكثر استدامة في قطاع النقل. وتحرص العديد من المؤسسات وشركات السيارات العالمية على المشاركة في المعرض لتسليط الضوء على جهودها في تعزيز التحول نحو حلول نقل صديقة للبيئة.
وتشكل منطقة التنقل الأخضر في قاعة الشيخ مكتوم بمركز دبي التجاري العالمي، المساحة الأبرز لتعزيز مستقبل التنقل المستدام من خلال جمع قادة صناعة السيارات والمختصين في المركبات الكهربائية. وتهدف المنطقة إلى تعزيز التعاون وعرض أحدث التقنيات المتطورة المتعلقة بالتنقل الصديق للبيئة، مع التركيز على تسريع التحول نحو ممارسات بيئية أكثر استدامة.
قالت منى العصيمي المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، في هيئة الطرق والمواصلات بدبي: “تشكل المشاركة في معرض ويتيكس فرصة لاستعراض جهود الهيئة وإسهاماتها الكبيرة في محور الاستدامة، من خلال تطوير منظومة وخدمات طرق ونقل مبتكرة ومستدامة ترتقي بتجربة المتعاملين للمستوى العالمي، مشيرة إلى أن الهيئة تعد من الجهات الرائدة عالمياً في وضع خارطة طريق متكاملة تهدف إلى تحقيق صفر انبعاثات في جميع عملياتها، حيث أطلقت خطة الاستدامة البيئية 2030 التي تسلط الضوء على أهمية إعداد رؤية شاملة وممنهجة تحدد التوجه المستقبلي للهيئة في محاور الاستدامة المجتمعية، والبيئية، والاقتصادية)، كما تعد الهيئة أول جهة في قطاع الطرق والمواصلات العامة عالمياً تصدر تقرير الاستدامة السنوي الخاص بها، مشيراً إلى أنه في إطار جهود الهيئة لتحقيق استدامة التنقل، إذ نفذت 40 مبادرة للطاقة والاقتصاد الأخضر، وساهمت في تحقيق وفر قياسي فـي عام 2023 بلغ أكثر من 126 مليون كيلووات/ساعة من الكهرباء، و64 مليون لتراً من الوقود، وتجنب انبعاثات ما يقرب من 204 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.”
منطقة الصحة والسلامة العامة
تعد منطقة الصحة والسلامة العامة في قاعة زعبيل 6 بمركز دبي التجاري العالمي، الأولى من نوعها بمعرض ويتيكس، وتركز على عرض المعايير الرائدة في مجال الصحة والسلامة المهنية، إلى جانب تقديم سلسلة من ورش العمل والجلسات التوعية، بهدف تعزيز الجاهزية في حالات الطوارئ، وتحسين الصحة النفسية، وترسيخ المرونة في بيئات العمل.
وقال خورام مجيد، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “بيرو فيريتاس” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة بحر قزوين: “تفخر شركة “بيرو فيريتاس” بالمشاركة كشريك في منطقة الصحة والسلامة التي سيتم استضافتها لأول مرة بالتوازي مع معرض ويتيكس هذا العام. وخلال قرابة 200 عام، دأبت شركة “بيرو فيريتاس” على مساعدة عملائها لتحسين أدائهم من خلال تقديم الخدمات والحلول المبتكرة لضمان تلبية أصولهم ومنتجاتهم وبنيتهم التحتية وعملياتهم للمعايير واللوائح المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة وحماية البيئة والمسؤولية المجتمعية. وتقدم الشركة مجموعة واسعة من خدمات الصحة والسلامة لمساعدة المؤسسات من مختلف القطاعات على إبقاء أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية (OHSMS) قوية ومتوافقة مع المعايير العالمية.”
برنامج متكامل من الندوات
يمثل معرض ويتيكس بفعالياته المتنوعة فرصة استثنائية للزوار والمشاركين للاطلاع على أحدث الابتكارات والتوجهات في مجالات الاستدامة والطاقة النظيفة، مما يسهم في تعزيز التعاون وتطوير حلول مبتكرة لمستقبل أكثر استدامة. وعلى مدار ثلاثة أيام، ستُعقد مجموعة متنوعة من الندوات المميزة في معرض “ويتيكس”، تغطي العديد من الموضوعات المتعلقة بالطاقة والمياه والاستدامة، بمشاركة نخبة من الخبراء والمبتكرين، حيث ستُنَظّم ندوات الرعاة في أرينا 1، وندوات الطاقة في قاعة الشيخ مكتوم، وندوات الاستدامة في قاعة 2، بالإضافة إلى منتدى “آفاق مستقبل الطاقة” في قاعة زعبيل 3، وندوات المياه في قاعة 8، وندوات الموردين في قاعة الشيخ مكتوم.


مقالات مشابهة

  • مناطق متخصصة في “ويتيكس 2024” تدعم الاستدامة وتعزز الحلول الذكية للتنقل الأخضر
  • المملكة تفوز باستضافة مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين 2026
  • عضو التحالف الوطني تنظم مؤتمر الموظفين السابع بالإسكندرية
  • السياحة تنظم ورشة عمل مع الشركات التركية للترويج للمقاصد المصرية
  • دبي.. 25% من رحلات التنقل «ذاتية القيادة» بحلول 2030
  • تزامنا مع اليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات لدور الرعاية والمستشفيات
  • احتفالًا باليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات بدور الرعاية والمستشفيات
  • %95 من المفقودات في «أجرة أبوظبي» أُعيدت لأصحابها
  • وفاة مواطن في حادث سير ذاتي غرب رام الله
  • الداخلية تنظم مؤتمرًا طبيًا تحت عنوان "الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية"