طرح رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية الاسبق فرات التميمي، 3 خيارات لاحتواء ازمة الجفاف في العراق.

وقال التميمي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “ازمة الجفاف في العراق ليست مؤقتة وهي بداية مرحلة حرجة ستكون اكثر قساوة في السنوات القادمة خاصة مع انحسار المياه في الانهار القادمة من دول الجوار بنسب تتراوح من 60-80%”.

واضاف،ان “العراق امامها 3 خيارات لاحتواء ازمة الجفاف الاولى الضغط باتجاه عقد اتفاقيات تؤمن حصص مائية عادلة تعتمد مبدأ تقاسم الضرر في مواسم الجفاف بالاضافة الى اجراء متغيرات جذرية في انماط السقي وتقليل نسب الهدر بالإضافة الى تحلية مياه البحر والابار الارتوازية”.

واشار الى ان “الجفاف يجب ان يكون ضمن سلم اولويات الحكومة في دعم الحلول المطروحة لان غزارة الامطار لاتعني زوال تسونامي الجفاف بل تأجيله الى بعض الوقت”.

ويعاني العراق من ازمة جفاف بدأت تضرب بقوة في السنوات الاخيرة مع انحسار كبير في امدادات المياه من دول الجوار”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: ازمة الجفاف

إقرأ أيضاً:

اتصالات لميقاتي لحل ازمة الكهرباء المستجدة قبل يوم الخميس


اجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة اتصالات خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء لحل ازمة الكهرباء، فيما لفت وزير الاعلام زياد مكاري ، في مؤتمر صحفي بشأن مقرّرات الجلسة إلى أنّ الموضوع سوف يُحلّ قبل يوم الخميس.

وكتبت" الاخبار": إن لم تعالج مشكلة تمويل شحنات الفيول العراقي سريعاً، فسيدخل لبنان في عتمة شاملة بعد 3 أيام، بحسب وزير الطاقة والمياه وليد فياض. المشكلة معروفة للجميع: علينا أن ندفع ثمن الفيول، وأي رهان على أن العراق سيعفي لبنان من هذا الثمن ليس في محلّه.من أصل 6 معامل حرارية، فإن معمل الزهراني وحده ينتج الكهرباء «بقدرة لا تتجاوز 200 ميغاواط من أصل قدرة إجمالية تبلغ 465 ميغاواط. والسبب هو الاقتصاد في كمية الفيول المتبقية حتى لا يحرق أكثر من 3 آلاف طن يومياً. وهذه الطاقة المنتجة يُوجّه قسم منها لتشغيل المرافق الأساسية مثل مطار بيروت والمرفأ، ومضخات المياه الرئيسية» يقول فياض. هذا الوضع قد يصبح أسوأ في الأيام المقبلة، والسبب أنه للشهر الخامس على التوالي لم يحوّل مصرف لبنان ثمن شحنات الفيول إلى حساب الحكومة العراقية لديه، وهو ما دفع شركة تسويق النفط العراقية «SOMO» إلى إيقاف تفريغ بواخر الفيول. وبذلك، يصبح لبنان مكشوفاً مالياً أمام العراق، إذ إن «الأموال المُستحقّة لم تحوّل للسنة الثانية على التوالي» وفقاً لفياض.
جوهر المشكلة أن الاتفاق مع العراق يحتاج إلى قوننة في مجلس النواب اللبناني لتخصيص اعتمادات في الموازنة، تتيح لمصرف لبنان أن يسدّد ثمن الشحنات في الحساب العراقي. بخلاف ذلك، فإن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، يرفض اتخاذ أي خطوة تمويلية مخالفة للقانون. لكنّ السؤال لا يُوجّه إلى منصوري، بمقدار ضرورة توجيهه إلى رئيس مجلس النواب نبيه برّي: لماذا لم يُدرج الاتفاق على جدول أعمال مجلس النواب بعد؟

وكتبت" اللواء": أزمة الكهرباء، التي ينوء تحتها البلد منذ نهاية الاسبوع الماضي، جعلت اللبنانيين يتوجسون من صيف حارق، فيما الوزير فياض يتحدث عن الغباء العام بالكهرباء لجهة الجباية وغيرها من دون ان ينسى الاشارة الى بديهية قائلة ان «زيادة التغذية ضرورية».
على ندرتها اليومية، تغيب ساعات الكهرباء كلياً منذ نحو 3 أيام، بسبب تأخُّر تفريغ شحنات الغاز أويل المستَبدَل من الفيول العراقي، حسب الاتفاقية الموقَّعة بين لبنان والعراق في العام 2021. والتأخُّر يعود إلى «الإشكالية المالية ما بين مصرف لبنان، الحكومة اللبنانية، والحكومة العراقية»، وفق بيان لمؤسسة كهرباء لبنان.
وبسبب هذه الاشكالية غابت الكهرباء عن بعض المراكز الحيوية من بينها قصر العدل في بيروت، حيث افيد ان قصر عدل بيروت يعيش واقعا مأساويا وسط إنقطاع تام للكهرباء وإنعدام الإنارة والتهوية تزامناً مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة في لبنان.
وكذلك في صيدا شلت عمل الادارات الرسمية  في سرايا صيدا الحكومية.
وكذلك الامر، تصاعدت الشكوى في طرابلس، واعتبر نواب المدينة ان التقنين القاسي تحول الى انقطاع للكهرباء مطالبين بتأمين التيار الكهربائي.

مقالات مشابهة

  • لماذا قد نشعر بالعطش الشديد رغم شرب الماء كفايةً؟
  • ارتفاع اسعار النفط بعد انحسار مؤشر التضخم في امريكا
  • إنفراجة في ازمة الكهرباء.. ولقاء مرتقب بين ميقاتي والسوداني في بغداد بعد عاشوراء
  • الكرملين: روسيا تدرس تدابير لاحتواء تهديد خطر من الناتو
  • 40 ألف توقيع على طاولة المحكمة الاتحادية لحل مجلس ديالى.. ماذا يقول القانون؟
  • 40 ألف توقيع على طاولة المحكمة الاتحادية لحل مجلس ديالى.. ماذا يقول القانون؟-عاجل
  • في ظل هيمنة الذكاء الاصطناعي..توقعات مذهلة ومخيفة يكشف خفاياها أحد خبراء التكنلوجيا.. كيف ستكون حياتنا خلال السنوات القادمة؟
  • بينها ”بعث الموتى”.. تنبؤات مثيرة وصادمة لخبير التكنولوجيا الذي تنبأ بـ”عصر آيفون”: هذا ما سيحدث السنوات القادمة
  • أسباب حدوث الدوخة عند الاستيقاظ من النوم
  • اتصالات لميقاتي لحل ازمة الكهرباء المستجدة قبل يوم الخميس