بغداد اليوم- بغداد

كشف رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، اليوم الإثنين (25 أيلول 2023)، تفاصيل مذكرة التفاهم المبرمة مع مصر التي وقعت أمس في القاهرة، وتهدف "تطوير وتعزيز التعاون الثنائي وتنسيق الجهود في مجال منع الفساد والوقاية من آثاره وعواقبه".

وقال حنون للوكالة الرسمية على هامش زيارته إلى مصر: إنه "تم توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الرقابة الإدارية في جمهورية مصر العربية التي تعنى بمكافحة الفساد ومنع انتشاره"، مبينا، أن "هذه المذكرة لها أبعاد ثنائية بين البلدين وكذلك مع الدول العربية والإسلامية وبقية دول العالم".

وأضاف، أنه "في المجال الثنائي ستعزز القدرات والخبرات ما بين البلدين، وكذلك لمكافحة الفساد ومنع انتشاره واسترداد الأموال، وإبداء المساعدة من قبل أحد الطرفين للطرف الآخر، بالإضافة إلى استرداد المتهمين واستعادة الأموال المهربة إلى خارج كلا البلدين نتيجة جرائم الفساد، فضلا عن رسم الاستراتيجيات والرؤى".

وتابع، "كذلك فإن هذا التعاون يندرج في مجال استراتيجية مكافحة الفساد في العراق ما بين الأعوام 2021-2023 وكذلك في جمهورية مصر العربية للأعوام 2023-2030".

وأكد حنون، أن "المذكرة تضمنت أيضا تطوير القابليات والبحث العلمي في مجال مكافحة الفساد وكذلك الأكاديمي من خلال الأكاديمية الوطنية المصرية لمكافحة الفساد و الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد والتعاون الثنائي في هذا المجال ". 

وأوضح رئيس النزاهة، أن "إبرام مذكرات التفاهم المشتركة يضيق المساحات على الفاسدين ويساعد على استردادهم واستعادة الأموال المنهوبة بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة ومنها مصر، وكذلك الدول الإقليمية ". 

ولفت، إلى أن "هذا الاتفاق مع مصر مهم من ناحية فتح قنوات الاتصال والتعاون خاصة وأنها ترأس حاليا مؤتمر دول الأطراف للاتفاقية الأممية (اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد)".

وأكد، أنه "سيتم عقد المؤتمر نهاية العام الحالي في الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن والحكومة العراقية الحالية عملت بجد ونشاط وإخلاص في هذا المجال ووضعت مكافحة الفساد ضمن برنامجها الحكومي على رأس الأولويات، ودعم الحكومة مستمر لهيئة النزاهة والأجهزة الرقابية الأخرى ومنها ديوان الرقابة المالية" متوعداً "بمطاردة الفاسدين وتقديمهم للقضاء واسترداد أموال الشعب المنهوبة".

وكان رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة، حيدر حنون وقع في مصر أمس مع وهيئة الرقابة الإداريَّة هناك "مُذكَّرة تفاهمٍ للتعاون الثنائي في مجال منع ومكافحة الفساد؛ وتبلغ مُدَّتها خمس سنواتٍ قابلة للتمديد تلقائياً لمُدَّةٍ مُماثلةٍ، ونصت على تأليف لجنةٍ تنسيقيَّةٍ مُشتركةٍ تضمُّ مُمثلين عن الطرفين تتولَّى تنسيق الجهود، يترأسها أحد الطرفين بالتعاقب لمُدَّة سنةٍ واحدةٍ، تتولَّى القيام بتفعيل وتنظيم مجالات التعاون وتيسير إجراءات تنفيذه، وتحديد آليات التواصل ووسائله، فضلاً عن اقتراح أيَّة تعديلاتٍ على المُذكَّرة.

كما اشتملت المذكرة على اعتماد برامج التدريب المشترك والإشراف على تنفيذها، وتحديد قواعد وأنماط تبادل المعلومات المُتاحة على المستويات الوطنيَّـة والإقليميَّـة والدوليَّـة، فيما يشمل التعاون أيضاً تعزيز القدرات العراقية بالخبرات المصرية وفي المجالات كافة .

المصدر: الوكالة الرسمية+ هيئة النزاهة

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: لمکافحة الفساد هیئة النزاهة فی مجال

إقرأ أيضاً:

“نزاهة” تحقق مع 266 متهماً بالفساد وتوقف 149

المناطق_الرياض

نفذت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد 3010 جولات رقابية على عدد من الوزارات والجهات الحكومية، أفضت إلى التحقيق مع 266 مشتبهاً به، وتوقيف 149 متهماً، منهم مَن أُطلق سراحه بالكفالة الضامنة.

وباشرت الهيئة عدداً من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر يوليو المنصرم، في وزارات الداخلية والحرس الوطني والعدل والصحة والتعليم والبلديات والإسكان.

أخبار قد تهمك هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية 5 مايو 2024 - 11:02 مساءً “نزاهة”: التحقيق مع 239 شخصًا وتوقيف 146 متهمًا في قضايا رشوة وغسل أموال 1 أبريل 2024 - 3:46 مساءً

ووجهت نزاهة إلى الموقوفين تهماً بالفساد، من بينها الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال.

مقالات مشابهة

  • "هيئة الترفيه" تمدد المهلة التصحيحية لجميع المنشآت الترفيهية حتى نهاية العام 2024م
  • رئيس هيئة الدواء: استيراد 5 ملايين عبوة أنسولين بجانب الإنتاج المحلي
  • رئيس هيئة النزاهة: قضية صفقة القرن لن تموت مهما حاول الفاسدون حجبها
  • "نزاهة" تعلن توقيف 149 متهمًا في عدد من القضايا
  • “نزاهة” تحقق مع 266 متهماً بالفساد وتوقف 149
  • «مكافحة الفساد»: التحقيق مع 266 شخصا وإيقاف 149 مشتبها به خلال شهر يوليو
  • هيئة النزاهة تتسلَّم أحد كبار المتهمين في سرقة الأمانات الضريبية
  • مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل استضافة المملكة لمونديال 2034
  • النزاهـة تكـشف مخالفات بعقـد قيمته 4.5 مليارات دينار في كربلاء المقدسة
  • النزاهـة تكـشف مخالفات بعقـد قيمته (4,5) مليارات دينار في كربلاء