أعلن الجيش الأوكراني أن قواته أحرزت تقدماً على طول خط الجبهة الجنوبية ضد الدفاعات الروسية المتمركزة هناك، وذلك مع بدء وصول الدبابات القتالية الأمريكية لتعزيز الهجوم المضاد الذي بدأ قبل 4 أشهر.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية القول، إن قوات كييف تقدمت قرب قرية فيربوف في منطقة زابوريجيا الجنوبية، حيث اندفعت القوات نحو المعاقل التي احتلتها روسيا في توكماك وميليتوبول أقصى الجنوب.

We are funding 57,000 Ukrainian first responders! All while we have a shortage of Border Patrol agents, police, firefighters, and nurses in America!

We have less than 19,000 Border Patrol agents but are funding 57,000 first responders in Ukraine.

NO MONEY TO UKRAINE!! pic.twitter.com/gka1ihdx3N

— Rep. Marjorie Taylor Greene???????? (@RepMTG) September 25, 2023 اختراق تكتيكي

ووصف المعهد الأمريكي لدراسات الحرب هذا التقدم بأنه "اختراق تكتيكي" ، على الرغم من أنه قال إن الوضع مائعاً.

في الوقت ذاته ، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تسلمت دبابات أبرامز الأمريكية، وقال زيلينسكي على منصة تلغرام، مساء الإثنين، بعد اجتماع مع كبار المسؤولين لبحث الوضع الأمني: "لقد وصلت دبابات أبرامز بالفعل إلى أوكرانيا وإنها تستعد الآن لتعزيز ألويتنا".

وكان الرئيس الأوكراني صرح، الأسبوع الماضي، بأن قواته ستستمر في الهجوم المضاد خلال فصل الخريف المقبل، بل وحتى الشتاء، وتعهد بالاستمرار في الضغط على القوات الروسية.

مقتل مدنيين

من جانب آخر قتل مواطنان مسنان وأصيب آخران في ضربة جوية روسية على بلدة بيريسلاف جنوب أوكرانيا، الإثنين، وقالت السلطات المحلية على تطبيق تلغرام إن رجلاً (73 عاماً) وامرأة (70 عاماً) لقيا حتفهما عندما ضربت قنبلة أسقطتها طائرة مبنى إسكان إداري تابع للبلدية، كما دمرت قنبلة أخرى أسقطتها طائرة مبنى سكني، وفقاً للتقرير.

وتقع بلدة بيريسلاف على الضفة الشمالية الغربية لنهر دنيبرو، الذي يشكل بدرجة كبيرة خط الجبهة بين الجيشين الروسي والأوكراني في منطقة خيرسون المحاصرة في جنوب أوكرانيا، وكانت البلدة هدفاً لهجمات جوية ومدفعية روسية عدة مرات، بما في ذلك في اليوم السابق لهذا الهجوم الأخير.

هجوم جوي روسي

وقال مسؤولون أوكرانيون، الإثنين، إن هجوماً جوياً روسياً وقع خلال الليل على منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا ألحق "أضراراً جسيمة" بالبنية التحتية لميناء المنطقة ودمر بعض صوامع الحبوب.

ولم يسفر الهجوم على أوديسا عن وفيات، ولكن أولكسندر بروكودين حاكم منطقة خيرسون قال إن "ما لا يقل عن شخص لقي حتفه في هجوم جوي روسي آخر على بلدة بريسلاف في المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا".

وكتبت وزيرة الاقتصاد يوليا سفريدنكو، على منصة إكس المعروفة سابقاً باسم تويتر "هجوم كبير آخر على أوديسا!.. الهجوم أسفر عن تدمير صوامع للحبوب وإلحاق أضرار جسيمة بالميناء البحري".

Daily synchronization on key security issues.

Interior Minister Klymenko's report on dealing with the aftermath of Russia’s shellings of Odesa and other cities and villages. Assistance to affected people. Protecting Odesa region is a priority in all my negotiations regarding air…

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) September 25, 2023

وأوضح حاكم منطقة أوديسا أوليه كيبر، أن الصوامع التي تعرضت للهجوم كانت تحوي ألف طن تقريباً من الحبوب.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن أوكرانيا شنت هجمات أثناء الليل، قائلة إنه تم إسقاط طائرات مسيرة فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم وفوق منطقتي كورسك وبيلغورود، ولم تذكر الوزارة أي معلومات عن سقوط قتلى.

والهجوم الروسي على أوديسا هو الأحدث في سلسلة من الهجمات بصواريخ وطائرات مسيّرة تقول أوكرانيا إنها تهدف لمنعها، وهي مصدّر ومنتج رئيسي للحبوب، من تصدير منتجاتها الزراعية إلى العالم.

#أوكرانيا تدعي "قتل" قائد أسطول البحر الأسود الروسي https://t.co/jkyyOE6mDK

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا جنوب أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية -اليوم الخميس- أنها أسقطت 21 من أصل 22 طائرة مسيرة من طراز شاهد، استخدمتها روسيا في هجوم ليلي.

وأفادت بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط الطائرات المسيرة فوق 6 مناطق في شمال ووسط أوكرانيا.

وفي منطقة تشيرنيهيف، قال حاكم المنطقة إن طائرة مسيرة قصفت منشأة دون ذكر مزيد من التفاصيل، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 5 آلاف مستهلك حتى صباح اليوم.

وفي دنيبروبتروفسك، أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية طائرتين مسيرتين.

انسحاب أوكرانيا

من جانبها، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها إن صاروخا روسيا قصف ودمر مقاتلة أوكرانية من طراز "ميغ-29" في مطار بمنطقة دنيبروبتروفسك.

بدوره، أكد الجيش الأوكراني انسحابه من حي في مدينة تشاسيف يار الإستراتيجية في شرق البلاد بعدما أعلنت موسكو السيطرة عليه.

وأعلن نازار فولوشين، الناطق باسم تجمع قوات خورتيتسيا المنتشر في منطقة تشاسيف يار، أن القيادة قررت التراجع إلى مواقع أكثر أمانا وجاهزية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت روسيا سيطرتها على حي في المدينة الإستراتيجية التي تسعى للسيطرة عليها منذ أشهر لتحقيق اختراق حاسم في شرق أوكرانيا.

وأضاف فولوشين أن الاحتفاظ بحي كانال، الذي دخل إليه "العدو" لم يعد مناسبا، حيث يهدد حياة الجنود وصحتهم.

وأوضح أن الجيش الروسي يواصل مهاجمة بقية أجزاء المدينة الواقعة على الجانب الآخر من القناة، بهدف الاستيلاء عليها بالكامل.

وأشار إلى تسجيل 238 عملية قصف في منطقة تشاسيف يار وحدها خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مع استهداف الجزء الجنوبي من المدينة بشكل كبير.

وذكرت محطة "ديبستايت" عبر منصة تلغرام، التي تستند إلى مصادر قريبة من الجيش الأوكراني، أن الحي دُمر بالكامل وأن البقاء فيه سيؤدي إلى "خسائر إضافية".

وأشارت إلى أن الانسحاب من هذا الحي هو القرار المنطقي رغم صعوبته.

ضربات متبادلة

وفي منطقة زاباروجيا، قُتل شخصان جراء ضربات روسية، وأصيب رجل آخر، وفق ما أفاد به الحاكم إيفان فيدوروف.

وقال فيدوروف إن المنطقة شهدت 391 هجوما روسيا على 10 بلدات خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كما أصيب 8 أشخاص في غارة شنتها مسيرات أوكرانية على موقع محطة متفرعة عن محطة زاباروجيا النووية التي تحتلها روسيا.

أما في روسيا، فقد أعلن حاكم مقاطعة بريانسك، ألكسندر بوجوماز، اليوم الخميس إسقاط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق بلدتي كلينتسوفسكي وتروبشيفسكي من دون وقوع إصابات أو أضرار، وأكد أن قوات الدفاعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع الروسية تصدت للهجوم.

مقالات مشابهة

  • وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • دبلوماسي ألماني: وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية
  • قتلى وجرحى بضربات على أوكرانيا
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • تنسيقية لجان مقاومة سودانية: قوات الدعم السريع تسيطر على منطقة الميرم في الجنوب
  • الاحتلال يشن غارتين على جنوب لبنان