رفعت وكالة فيتش، الاثنين، التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى BB+ من BB على خلفية انخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي للدولة الخليجية وزيادة انضباط الإنفاق الحكومي بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط.

وأضافت فيتش في بيان: "يعكس رفع التصنيف استخدام (السلطنة) إيرادات النفط المرتفعة في سداد الديون وتوزيع آجال استحقاقها وضبط الإنفاق للحد من المخاطر الخارجية، فضلا عن توقعات فيتش بارتفاع أسعار النفط".

وانخفض إجمالي الدين إلى نحو 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 من 60 بالمئة تقريبا في العام السابق، وتتوقع فيتش أن يصل إلى 36 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 قبل أن يستقر عند نحو 35 بالمئة في عامي 2024 و2025.

وتعتمد سلطنة عمان بشكل أساسي على عوائد النفط والغاز، لكنها أطلقت خطة مالية متوسطة المدى في عام 2020 لخفض الدين العام وتنويع مصادر الإيرادات وتحفيز النمو الاقتصادي.

وساعدت زيادة الإيرادات بسبب ارتفاع أسعار النفط العام الماضي عمان على تحقيق فائض في الميزانية بلغ 1.144 مليار ريال عماني (2.97 مليار دولار) وسداد قروض بقيمة 1.1 مليار ريال في الربع الأول من هذا العام.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية اليوم الاثنين عن مسؤول كبير بوزارة الاقتصاد قوله إن الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة في النصف الأول من العام بلغ نحو 17 مليار ريال ارتفاعا من نحو 16.7 مليار ريال في الفترة نفسها قبل عام.

غير أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش في الربع الثاني 9.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 10.1 مليار ريال.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات فيتش النفط سلطنة عمان وكالة فيتش فيتش النفط اقتصاد الناتج المحلی الإجمالی ملیار ریال فی عام

إقرأ أيضاً:

احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق

شهدت حلقة عمل (يوم الزراعة العربي) التي أقيمت في قاعة مكتب والي الرستاق حضورًا كبيرًا من مختلف فئات المجتمع، بما في ذلك المزارعون وطلاب المدارس، بالإضافة إلى ممثلين من الجهات الحكومية والخاصة المهتمة بالقطاع الزراعي، وتم تنظيم الحلقة من قبل دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالرستاق، تحت رعاية سعادة الشيخ حمير بن ناصر بن محمد الحراصي، عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الرستاق. وهدفت الحلقة إلى تسليط الضوء على أهمية الزراعة وأبرز المشاريع القائمة في هذا المجال للحفاظ على هذه الثروة وتعزيز الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني.

وتناولت الحلقة عدة مواضيع مهمة، أبرزها محاضرة حول (سوسة النخيل الحمراء) وأثرها على ثروة النخيل في سلطنة عمان، وتم استعراض ورقة عمل عن (الحملة الوطنية لإزالة أشجار المسكيت) التي تهدد التنوع البيولوجي والمراعي الزراعية، كما تم عرض مقاطع مرئية تسلط الضوء على الابتكارات الزراعية مثل (مشروع المبيد الحيوي من أوراق شجرة الياس).

بعد ذلك، قام راعي الحلقة بافتتاح المعرض المصاحب الذي ضم أركانًا متنوعة تمثل مختلف الجهات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى المشاريع الطلابية والمبادرات الزراعية الرائدة، كما كان للمرأة الريفية والمزارعين المحليين حضور بارز في المعرض، حيث عرضوا منتجاتهم الزراعية والحرفية التي تعكس تراث الزراعة في عمان وابتكاراتهم في مجال الاستدامة. وتميزت الحلقة بتنوع الحضور، مما يعكس اهتمام المجتمع بكافة فئاته بدعم القطاع الزراعي والمشاركة في تطوير الزراعة المستدامة في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • موقع الماني:(5.978) نصيب الفرد العراقي من الناتج المحلي الاجمالي
  • الدين السيادي في فرنسا يبدأ بالنمو مجددا
  • حوالي 6 آلاف دولار نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العراق
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • 30 بالمئة تراجع الطلب على الشقق في الاردن
  • احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • التخطيط تصدر بيانا بشأن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لمصر
  • «التخطيط» تعلن تطورات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع والعام المالي 2023/2024
  • التعاون الدولي: تراجع معدّل النمو الحقيقي للناتج المحلي لـ 2.4%