أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير، عبدالعزيز بن سلمان، الإثنين، أن بلاده تعتزم بناء أول محطة ‏للطاقة النووية.‏ خلال اجتماع الدورة الـ67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال بن سلمان، في كلمته خلال المؤتمر، إن بناء المملكة للطاقة النووية يأتي "بغرض الإسهام في التنمية الوطنية"، وأكد على حق السعودية "الأصيل" في الاستفادة من التقنية النووية السلمية، "بما فيها دورة الوقود النووي"، واستغلال ثرواتها الطبيعية من خامات اليورانيوم تجاريا، بما يتوافق مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وشدد الوزير السعودي على التزام المملكة "بسياستها الوطنية للطاقة النووية، التي تضمن أعلى معايير الشفافية والموثوقية وتطبيق أعلى مستويات الأمان"، موضحا أن "السعودية تؤمن بالإسهامات الإيجابية للطاقة النووية في أمن الطاقة، وبفوائدها الاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف أنه انطلاقا من هذا التوجه، فإن السعودية "تعمل على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، في مختلف المجالات، بالتعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفقا لأفضل الممارسات والتجارب الدولية بهذا الخصوص، وبالاستفادة من الخبرات والخدمات الاستشارية التي تقدمها الوكالة في مجال تطوير البنية التحتية والقدرات البشرية، بما في ذلك مشروع السعودية الوطني للطاقة النووية بما يحتويه من مكونات، منها مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة".

اقرأ أيضاً

لافروف يعلق على حديث بن سلمان عن السلاح النووي.. ماذا قال؟

وأكد بن سلمان على أن أهمية "تضافر الجهود الدولية لتنفيذ أحكام معاهدة عدم الانتشار بما يؤدي إلى تحقيق عالميتها (..) ومواجهة الانتشار النووي في الشرق الأوسط، الأمر الذي يستدعي التنفيذ الكامل للقرار رقم (1995)، بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط".

وجدد وزير الطاقة السعودي دعم بلاده للوكالة "من أجل تسخير التقنية النووية لخدمة البشرية، ودعوتها المجتمع الدولي إلى التعاون الإيجابي في تطويرها، والتصدي بحزم لجميع محاولات الاستخدام غير السلمي وغير الآمن للتقنيات النووية"، حسب قوله.

وجاءت كلمة عبدالعزيز بن سلمان بعد تكرار تأكيد أخيه، ولي العهد الأمير، محمد بن سلمان، على أن السعودية ستسعى "للحصول على أسلحة نووية إذا حصلت عليها إيران".

وأكد ولي العهد السعودي، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن الحصول على سلاح نووي، حال حصول إيران عليه، سيكون واجبا على بلاده "لأسباب أمنية ولموازنة القوى".

وأردف: "نحن نشعر بالقلق إذا حصلت أي دولة على سلاح نووي: هذا أمر سيئ، وهذا تحرك سيئ (..) إنهم لا يحتاجون إلى الحصول على سلاح نووي لأنه لا يمكنهم استخدامه (..) أي دولة تستخدم سلاحا نوويا فهذا يعني أنها تخوض حربا مع بقية العالم (..) لا يمكن للعالم أن يرى هيروشيما أخرى".

اقرأ أيضاً

معهد الشرق الأوسط: التعاون في إطلاق برنامج السعودية النووي مصلحة أمريكية

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية الطاقة النووية عبدالعزيز بن سلمان محمد بن سلمان إيران للطاقة النوویة بن سلمان

إقرأ أيضاً:

ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين

السعودية – بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر امس الأربعاء، العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين.

وجاء ذلك خلال استقبال الأمير محمد بن سلمان للسيناتور كوري بوكر عضو الحزب الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي، والوفد المرافق له في جدة، حيث جرى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الأمير محمد بن سلمان مع السيناتور كوري بوكر، علاقات الصداقة الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين.

وحضر الاجتماع الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

فيما حضر من الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة مايكل راتني وعدد من المسؤولين.

المصدر : RT

 

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • "الرقابة النووية والإشعاعية" خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية لتعزيز القدرات للتصدي للطوارئ
  • وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان يتغزل بالصناعات العسكرية التركية
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تعرض إنجازاتها في فيينا
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت