إلتمست وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بالدار البيضاء اليوم الاثنين تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا. وغرامة مالية مقدرة ب200 ألف دج، في حق متهمين إثنين موقوفين عن جنحة السرقة في المطارات. وهي القضية التي راح ضحيتها شرطي بالعاصمة.

وتمكن المتهم الأول من السطو على أغراض الضحية باستعمال جهاز تحكم عن بعد يستخدمه في سرقة السيارات المركونة بحظيرة المطار.

والثابت من ملف القضية حسب مجريات المحاكمة فان عملية ايقاف المتهمين كل من “ش.أ.غيلاس” طالب جامعي شعبة تسيير واقتصاد. ومضيف طيران سابقا ” ب.احمد. جاءت في أعقاب التبليغ عن واقعة سرقة طالت سيارة الضحية من نوع ” 208″ شرطي بالعاصمة. وهذا خلال ركنه سيارته بحظيرة المطار، أين قام المتهم الأول ” ب.احمد”. من فتح باب السيارة التي تمكن من تعطيل غلقها باستعمال جهاز التحكم عن بعد ” تليكموند”. وسطا على 7 ملايين سنتيم ونظارات شمسية ثمنها 2000دج، وهاتف نقال من نوع ” أيفون” وجهاز نقال وسروال قصير ” شورت”.

وفي الجلسة اعترف المتهم بارتكابه جرم السرقة، مصرحا بأنه لم يستعمل اي وسيلة لفتح سيارة الضحية؛ وإنما ترصد له عندما نسي غلقها قبل انصرافه .
كما اعترف المتهم الثاني شريكه بالافعال المنسوبة اليه. وقرر القاضي النطق بالحكم بعد المداولة في القضية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 15 ألف كبسولة.. “بارود بنادق ” مدسوسة في قمصان رياضية عبر المطار

أحبطت مصالح الجمارك بمطار هواري بومدين، عملية تهريب لذخيرة حربية تفوق كميتها 15 ألف كبسولة. خاصة ببنادق صيد ممتلئة، ضبطت بحوزة تاجر ألبسة يقطن بغرب الوطن. حيث تم ضبط البضاعة مخبأة بإحكام بداخل أقمشة رياضية تركية الصنع.

واستعان المتهم الموقوف المدعو ” ت. محمد” بشركة شحن تركية، لابعاد الشبهة عنه. ليتم حجز السلعة التي تم اقتناؤها بمبلغ مالي مقدر ب 500دولار من دولة تركيا مع إحالة صاحبها للتحقيق القضائي.

وحسب ما كشفته مجريات المحاكمة بمقر محكمة الجنايات الابتدائية بدار البيضاء، اليوم الثلاثاء. فإن العملية جاءت أعقاب تحرير مفتشية الجمارك محضر حجز بضاعة محظورة لا يسمح باسترادها أو حيازتها. من دون إذن أو رخصة من طرف السلطات المؤهلة قانونا.

فبتاريخ الـ 3 أكتوبر 2023، قامت شركة شحن تركية بإفراغ سلعة بداخل علب تتمثل في أقمصة رياضية. على مستوى مطار هواري بومدين الدولي.

ولدى اخضاع البضاعة للتفتيش تم ضبط كمية معتبرة من الكبسولات بداخل الاقمصة. مخبأة بإحكام بغرض تسهيل تمريرها وتهريبها عبر المطار.

وحسب محضر مفتشية الجمارك فإن الكبسولات كحل الجريمة والتي بينت الخبرة العلمية بخصوصها. بأنها خاصة ببنادق الصيد، ” بارود”، تم وضعها في أكياس شفافة من الحجم الصغير. بحيث يحتوي كل كيس على 300 كبسولة تم توزيعها في كل الاقمصة المستوردة.

كما تبين في إطار الخبرة المنجزة أن السلعة المحظورة هي عبارة عن ذخيرة حربية. تعمد المتهم اخفاءها بغرض تسهيل ادخالها إلى التراب الوطني بطريقة غير مشروعة.

اعترافات المتهم

المتهم وخلال مثوله للمحاكمة اعترف بأنه قام بشراء الكبسولات من عند أحد الأشخاص. كما أقنعه بأنه يجوز شراؤها بتركيا وحيازتها، فقام باقتنائها مقابل مبلغ 500 دولار.

وبرر المتهم شراؤه للبضاعة هذه، لجهله بأن القانون الجزائري يعاقب على حيازتها من جهة. وبغرض استعمالها في الاعراس والاحتفاليات بمنطقته

من جهة أخرى، بحكم أنه رئيس جمعية معروفة بالإشراف على الأعياد في عديد المناسبات الدينية والوطنية.

من جهته رئيس الجلسة اعتبر تبريرات المتهم غير منطقية، بحكم أن البضاعة تم اخفاؤها عمدا بداخل اقمصة. وتمت الاستعانة بشركة شحن أجنبية بغرض التمويه. معلقا القاضي بالقول للمتهم : ” لو صحيح ما تقوله اليوم لكنت استورد الكبسولات بالطريقة التي استوردت بها الاقمصة، بدون اللجوء إلى دسها في الألبسة “.

والتمس النائب العام توقيع عقوبة 10 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 2 مليون دينار جزائري في حق المتهم. عن جناية استيراد أسلحة وذخيرة من الصنف السابع.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • تخفيضات تصل إلى 62٪ لجميع الوجهات الدولية.. طيران الطاسيلي تطلق عرض “الجزائر”
  • «بيدافع عن شرفه».. شاب يقتل جاره في دار السلام والنيابة تحقق
  • تحرش بزوجته.. تفاصيل مقتل عامل على يد شاب بدار السلام
  • إيداع ” كوميسار” الحبس عن تهمة تلقي ” رشوة”
  • إحباط تهريب 15 ألف كبسولة.. “بارود بنادق ” مدسوسة في قمصان رياضية عبر المطار
  • الماء بـ100 دج..حمام وألعاب.. هذا جديد مطار الجزائر الدولي !
  • "سكسونيا قتل سباك الوراق".. أسرة "حسن" تكشف تفاصيل قتله على يد بلطجي بسبب تناول المخدرات في العقار (فيديو وصور)
  • اكتشاف جثة شابة كويتية في حقيبة بعد يومين من اختفائها
  • "ضربه بكزلك".. استمرار حبس المتهم بقتل سباك بطعنة نافذة في الوراق
  • اعترافات لص الشقق السكنية فى القطامية: نفذت 3 جرائم بأسلوب كسر الباب