قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأثنين، إن خطاب رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الأحد، يتضمن هجمات غير مقبولة على موسكو بشأن الوضع في إقليم ناجورنو كاراباخ.

وأوضح الخارجية الروسية في بيان لها، أن خطاب رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الأحد، بشأن استقلال إقليم ناجورنو كاراباخ، يحتوي على هجمات غير مقبولة على روسيا، وهو أمر لا يسبب سوى الاشمئزاز، لافته إلى أنها محاولة واضحة لتحويل المسؤولية عن إخفاقات السياسة الداخلية والخارجية من خلال إلقاء اللوم على موسكو".

 

وشددت الوزارة على أن رئيس الحكومة الأرمينية اعترف بالفعل بأنه تم إجراء استعدادات متعمدة لكي تتراجع يريفان عن موسكو.

وأشارت إلى أن الخطوات التي تهدف من خلالها أرمينيا التحول إلى المسار الغربي، يتم تفسيرها على أنها بسبب الأخطاء التي ترتكبها روسيا ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، لافته إلى أن أرمينيا تنسي أن روسيا تشترك مع الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى في مصالح أمنية وتنموية مماثلة، في حين تسعى الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى ليس فقط إلى إلحاق ضرر استراتيجي بـ روسيا، ولكن أيضًا إلى زعزعة استقرار الفضاء الأوراسي المشترك لدينا.

وشددت وزارة الخارجية الروسية في بيانها، على أن "روسيا ظلت دائما ملتزمة بالتزاماتها الحليفة وتحترم دولة أرمينيا"، مؤكدة أن موسكو تواصل تقديم مساعدة واسعة النطاق لأرمينيا في مجالات الأمن والاقتصاد والثقافة.

وبحسب الوزارة، فإن قصر نظر القيادة الأرمينية أعاق الجهود المبذولة لتنفيذ عدد من الاتفاقيات الهادفة إلى تعزيز أمن أرمينيا؛ خاصة فشل باشينيان في التوقيع على اتفاق بشأن إرسال بعثة مراقبة من منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى المناطق الأرمينية المتاخمة لـ أذربيجان، وهو ما تم الاتفاق عليه بين كبار الدبلوماسيين من الدول الأعضاء الستة.

وبحسب البيان، "فإن تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية رفيعة المستوى التي تم التوصل إليها في عام 2020 يرجع إلى حد كبير إلى الموقف غير المتسق للقيادة الأرمينية، التي فضلت التعرج والتوجه إلى الغرب بدلاً من العمل المطرد مع روسيا وأذربيجان".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن يريفان لا يبدو أنها تبدي اهتمامًا بالمساعدة في حل المشكلات الملحة التي يواجهها ناجورنو كاراباخ، مضيفه: "نحن نتحدث عن تهيئة الظروف للالتزام بوقف إطلاق النار، وتحسين الوضع الإنساني وبناء حوار مستدام بين الطرفين".

وتابعت الخارجية الروسية: "نعتقد أن السلطات الأرمينية ترتكب خطأً فادحاً، حيث تحاول عمداً تدمير العلاقات الروسية الأمينية الممتدة منذ قرون، وجعل البلاد رهينة للألعاب الجيوسياسية للغرب، ونحن على يقين من أن الغالبية العظمى من الشعب الأرمني يدرك ذلك".

روسيا: القيادة في أرمينيا تجعل البلاد "رهينة للغرب" لافروف: أرمينيا ترتكب خطأ فادحًا بتمزيق العلاقات مع موسكو

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الأرميني وزارة الخارجية الروسية نيكول باشينيان موسكو إقليم ناجورنو كاراباخ روسيا أرمينيا الخارجیة الروسیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا

شمسان بوست / الإعلام النفطي:

حظيت مشاركة وفد بلادنا المشارك في منتدى اسبوع الطاقة الروسي، برئاسة معالي وزير النفط والمعادن، رئيس اللجنة اليمنية – الروسية، باهتمام وسائل الإعلام الروسية .



ونشرت وكالة سبوتنيك الروسية، تصريحات خاصة لمعالي وزير النفط والمعادن، رئيس اللجنة اليمنية -الروسية ، الدكتور سعيد سليمان الشماسي.



وقالت الوكالة :
ذكر وزير النفط والمعادن اليمني الدكتور سعيد سليمان الشماسي، أن التعاون والمشاركة في منتدى “أسبوع الطاقة الدولي” في روسيا، هام جدًا للقاء وزراء الدول الأخرى وكذلك بحث المشاريع المشتركة مع روسيا.

وأكد الوزير في تصريح خاص لـ”سبوتنيك”، بالقول: “جئنا للمشاركة بدعوى من روسيا لحضور منتدى “أسبوع الطاقة”، ونحن سعيدون بهذه المشاركة، وكانت هناك لقاءات طيبة مع الشركاء الروس”.



وأشار الوزير اليمني إلى أنه “جاءت هذه المشاركة لاستعادة العلاقات اليمنية الروسية، في مجال النفط والمعادن”.
وتابع الوزير بالقول: “سنلتقي مع العديد من المسؤولين الروس، من أجل توقيع العديد من مذكرات التفاهم، وستكون هناك العديد من اللقاءات مع الشركات الروسية”.



وحول الاحتياجات اليمنية للطاقة، أضاف الشماسي: “احتياجات اليمن كبيرة في مجال الطاقة، ولدينا العديد من الموارد، ولكن نحن بحاجة إلى آليات لاستخراجها واستخدامها بالشكل الأمثل، وهذا ما جئنا من أجله”.

مقالات مشابهة

  • الكرملين يسعى لتهدئة المخاوف بشأن العقيدة النووية الروسية الجديدة
  • بيان من "الخارجية العمانية" حول استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات بالسودان .. عاجل
  • خطاب باول وبيانات الوظائف يلقيان الضوء على مسار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • غروندبرغ يكشف عن زيارة لموسكو الشهر القادم لبحث جهود السلام في اليمن
  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء غرينادا
  • سمو وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء غرينادا
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء غرينادا
  • عاجل- بعد اغتيال حسن نصر الله.. آخر خطاب له وتأثيره على حزب الله