لجريدة عمان:
2024-07-06@05:53:09 GMT

استعراض جهود توطين الوظائف في دول مجلس التعاون

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

نظم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون -بدعم من مكتب محافظ شمال الباطنة- حلقة عمل حول توطين الوظائف في دول مجلس التعاون في ضوء قرارات المجلس الأعلى ومتطلبات السوق الخليجية المشتركة، وذلك برعاية سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل.

وأكد سعادته أن الحلقة تهدف إلى استعراض التحديات التي تواجه زيادة نسب الانتقال البيني للأيدي العاملة الخليجية بين دول مجلس التعاون من جهة ومن جهة أخرى التعرف على جهود التوطين في كل دولة من دول المجلس إضافة إلى الجهود التي بذلتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال توطين الوظائف بدول المجلس، كما سيتم استعراض أبرز القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخاصة بالمساواة بين العاملين في دول المجلس، وكذلك أبرز التحديات وفرص تعزيز هذه الجهود مع استعراض واقع هذه المبادرات بالأرقام والإحصاءات لنصل إلى فهم موسع وشامل لكافة المعوقات التي قد تواجه التطبيق الشامل لقرارات أصحاب الجلالة والسمو قادة دولنا حفظهم الله.

وأشار سعادته إلى انه لا يكتمل بناء المعارف والفهم الشامل دون الاستعانة بالشركاء والاطلاع على التجارب لهذا سنكون أمام موعد مع عرض بعض التجارب الإقليمية في أسواق العمل وهو محور يستعرض عددًا من أوراق العمل الخاصة بتجربة الاتحاد الأوروبي في خلق سوق عمل موحد ودور المنظمات الدولية في تعزيز سياسات التكامل والتشغيل.

من جانبه قال الدكتور عامر بن محمد الحجري مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: تأتي الحلقة على ضوء متابعة تنفيذ قرارات مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون بخصوص العمل الخليجي المشترك للمساهمة في تعزيز توظيف مواطني دول المجلس وتيسير انتقالهم، حيث يقوم المكتب بتنفيذ مجموعة من الندوات والبرامج التدريبية ذات العلاقة بالشأن العمالي وقطاع الأعمال وتعزيز المساواة الخليجية خاصة فيما يتعلق بموضوعات تقع ضمن اهتمامات دول المجلس وتحدياتها.

وأضاف الحجري إن اختيار هذا الموضوع يعتبر تجسيدا لأحد منطلقات وأهداف السياسات الخاصة بسوق العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تحظى باهتمام أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس والداعية إلى الإسهام في التنمية الاقتصادية المرتكزة على بناء الإنسان العامل عمومًا والمواطن الخليجي خصوصًا، وهو ما يسهم في تعزيز الوحدة الاقتصادية بين دولنا، حيث يعتبر موضوع العمل إحدى أبرز ركائز اتفاقية قيام السوق الخليجية المشتركة المعلن عنها في ديسمبر 2002 والتي نصت على تطبيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في مجال العمل بالقطاعات الأهلية، ولا يخفى عليكم التحديات التي تمر بها منطقتنا الخليجية واقتصاداتنا، مشيرا إلى انه سيتم خلال حلقة العمل مناقشة هذه التحديات والعمل بشكل مشترك من أجل الوصول إلى صيغ وتفاهمات ذات طابع فني تساهم في تعزيز تنفيذ الاتفاقيات الخليجية وبما يخدم تطلعات قادة وشعوب المنطقة ككل.

تضمن جدول أعمال الحلقة عدة محاور استعرض المحور الأول قضية (التوطين في دول مجلس التعاون) والمحور الثاني استعرض (التكامل الإقليمي في أسواق العمل الخليجية) وذلك بالاستفادة من بعض التجارب المقارنة كتجربة الاتحاد الأوروبي والأدوار التي تضطلع بها بعض المنظمات الدولية في هذا الصدد.

شارك في الحلقة عدد من المسؤولين والمختصين بالتوظيف وتوطين الوظائف في وزارات العمل بدول المجلس وأعضاء فريق الخبراء في مجال العمل والعلاقات الدولية في دول المجلس إضافة إلى عدد من المؤسسات ومنها الأمانة العامة للمجلس والمركز الإحصائي لدول المجلس ومنظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی دول مجلس التعاون دول المجلس مجلس وزراء فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

الطفولة والأمومة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وفدًا من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في مجال حماية الفتيات من الممارسات التي تلحق بهن والتي على رأسها زواج الأطفال.

صاحب مصنع يصيب سائق توك توك بطلق ناري بسبب أولوية المرور بطهطا

ومن جانبها أشادت "السنباطي" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، كونه شريك أساسي لدعم قضايا الطفولة، لافتة إلى أن الشراكة أثمرت بتنفيذ العديد من البرامج الناجحة على مدار عقود مضت.

وأكدت رئيسة المجلس، أن زواج الأطفال يعتبر انتهاك لحقوق الطفل، ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة ومن حقهن في التعليم ويؤثر على صحتهن النفسية والجسدية.

وقالت "السنباطي" إن المجلس القومي للطفولة والأمومة سيعمل على إيجاد حلول سريعة وعاجلة في مواجهة هذه المشكلة وذلك من خلال تنفيذ برامج متكاملة وأنشطة مع الفتيات وأسرهن لمناهضة العنف بكل صوره وأشكاله، وأن هذه الأنشطة سيتم ربطها بتعليم بعض الحرف لتمكين الفتيات اقتصاديًا في المستقبل والتي تساهم في إحياء تراث بعض الحرف والفنون اليدوية، على أن يتم التنفيذ في المدارس المجتمعية وفي قرى حياة كريمة، والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضحت "السنباطي" أنه سيتم العمل على خطة عمل طموحة بمؤشرات واضحة وقابلة للقياس مع اختيار المحافظات التي تتضمن أعلى نسب في التسرب من التعليم، مشيرة إلى أن هذه البرامج والأنشطة سيتخللها حملة توعوية قوية لرفع وعي الآباء والأمهات بكل ما يخص الأطفال من الممارسات الضارة التي تلحق بالفتيات أو القضاء على العنف مع دمج الرسائل الصحية أيضا.

ومن جانبه أعرب وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان عن سعادته باستكمال مسيرة الإنجازات التي بدأها مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، مؤكدًا دعمه الكامل لأنشطة المجلس التي تعمل على تحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • أمين مجلس التعاون يؤكد متانة العلاقات الخليجية – المصرية
  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • الطفولة والأمومة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • "الصداقة البرلمانية" تبحث تعزيز التعاون مع المجلس التشريعي الأوزبكستاني
  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • وزير الصحة: سنعمل على توطين صناعة الدواء والتوسع في منظومة التأمين الصحي
  • 34 جلسة عامة × 113 ساعة.. الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع بعد استعراض إنجازاته