أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن مصر ملتزمة بالتعاون مع وكالة الطاقة الدولية الذرية وهو ما ظهر بقوة في مؤتمر شرم الشيخ في العام الماضي وبزيادة الاعتماد المتوازن على كافة موارد الطاقة المتجددة.

وقال الوزير - في كلمة بالفيديو اليوم الإثنين إلى المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ67 - إن مصر تقدر أهمية صندوق التعاون الفني التابع للوكالة وتطالبه بزيادة موارده لخدمة الدول النامية وزيادة بحوث الطاقة النووية.

ولفت الوزير إلى استمرار الحوار مع الوكالة حول 4 محطات للطاقة النووية في الضبعة بمصر حيث تم الحصول على موافقات الأمن والأمان والبدء في الإنشاءات خلال عام.

وأشار الوزير إلى انتهاء إجراءات تصديق مصر على اتفاق الأمان النووي حيث أن مصر حريصة على الشفافية والتعاون الوثيق مع الوكالة وحظر الأسلحة النووية وتفعيل اتفاق الضمانات الشاملة.

وأضاف الوزير أن هناك ضرورة لتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، موضحا أن مصر تدعم التعليم والتدريب في المجال النووي في مدينة الضبعة وزيادة التعاون الإقليمي وتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ودعا الوزير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زيادة التعاون مصر في تبادل الخبرات، مشيرا إلى ضرورة تطبيق نظام الضمانات الشاملة في الشرق الأوسط ومراعاة المستجدات الدولية وإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.

وشدد الوزير على أن مصر تقدر دور مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية خاصة في مجال العلاج الإشعاعي.

اقرأ أيضاًوزير الكهرباء يستقبل وزير التعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية السويدي

وزير الكهرباء يبحث مع وفد فرنسي مشروعات الربط الكهربائي بأوروبا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطاقة النووية وزير الكهرباء أسلحة الدمار الشامل الطاقة الذرية وزير الكهرباء والطاقة التعاون الإقليمي الاستخدامات السلمية للطاقة النووية للطاقة النوویة وزیر الکهرباء أن مصر

إقرأ أيضاً:

منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»

دبي (وام)

أخبار ذات صلة «مهارات التطبيقات الرقمية» لكبار المواطنين في برنامج بدبي القمة العالمية للحكومات تعلن نتائج الاستطلاع العالمي للوزراء

زار سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) الذي تنظّمه هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 2800 شركة من 65 دولة حول العالم. 
وكان في استقبال سموّه لدى وصوله إلى مقر المعرض معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض ويتيكس.
وقام سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه معالي سعيد محمد الطاير وعدد من المسؤولين، بجولة في المعرض واستمع إلى شرح حول أحدث التقنيات والابتكارات والمنتجات في مجالات الطاقة، وتحلية المياه، والتقنيات الخضراء، وحلول الطاقة النظيفة والمتجددة، والاستدامة البيئية، والتحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي، والبحوث والتطوير، وغيرها.
وتفقّد سموّه، خلال الجولة، جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث اطّلع على أبرز المستجدات في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، واستمع سموه إلى شرح حول مشروع المرحلة الرابعة من المجمع، أكبر مشروع استثماري يستخدم ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة تشمل منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية تبلغ 600 ميجاوات، وبرج الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.

مقالات مشابهة

  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يؤكد ضرورة التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • وزير الكهرباء يبحث مع تحالف جيلا - إنترو التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر
  • خالد عبدالغفار يبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية سبل التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه من مستحقات سرقات التيار في شهر ونصف
  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة