مسقط ـ العُمانية: بدأت أمس أعمال مؤتمر ومعرض عُمان للطفولة وهو الأول من نوعه في سلطنة عُمان، وتنظِّمه جمعية الأطفال أولًا بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر ثلاثة أيام. وأكَّد صاحب السُّمو السَّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار راعي المناسبة في تصريح له أنَّ المؤتمر يركز على الطفل الموهوب وإمكانية الأخذ بكافة العناصر بدءًا من البيت والأُسرة والمدرسة والبيئة والإعلام، حيث يحتاج إلى الكثير من التمكين، مؤكدًا أهمية المؤتمر واستمراريته ليدخل إلى المحافظات، ويعين الجهود المختلفة لدعم ورعاية الموهوبين.


وألقت صاحبة سُمو السَّيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة مجلس إدارة جمعية الأطفال أولًا كلمة في افتتاح أعمال المؤتمر قالت فيها: إنَّ ما يميز مرحلة الطفولة أنَّها لا تقيِّد الخيال، ولا تثقلها أنظمة التفكير التي تجد من الإبداع، ولا تشوبها القوانين والاعتبارات والحقائق التي تقود إلى النتائج المتوقعة والأهداف المرسومة سلفًا. وأضافت سُموُّها: «إنَّني أجد نفسي على قدر من الثقة لأقول إنَّ ما تحمله أدمغة أطفالنا من خيالات وأفكار وتصورات مبعث أمل لنا لمستقبل أكثر إشراقًا وازدهارًا وبشرية أكثر تسامحًا وانسجامًا وإمكانات وطاقات لا حدود لها، حيث يطمح المؤتمر لتحقيق رؤيته نحو استراتيجية وطنية لرعاية الموهوبين».
وأشارت سُموُّها إلى أنَّ فكرة المؤتمر تتبلور في التركيز على التوجُّهات المعاصرة في تربية الأطفال الموهوبين والمتفوقين، واستشراف مستقبل الطفل الموهوب من خلال زيادة وعي المُجتمع المدرسي والأُسرة بأهمية الطفل الموهوب وكيفية رعايته. ولفتَتْ سُموُّها إلى أهمية الاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، وتشجيع البحث العلمي فيه، وصولًا إلى تتويج هذا العمل باكتمال بناء لإطار مؤسَّسي ينظِّم الجهود المبذولة في مجال الموهبة والتفوق، وصياغة استراتيجية وطنية شاملة لرعاية الموهوبين تُلبِّي مستهدفات «رؤية عُمان 2040» الساعية إلى تنشئة جيل مبتكر ومبدع وواع يصل بسلطنة عُمان إلى مصاف الدول المتقدمة.
ويُركز المؤتمر على تربية وتنشئة الأطفال الموهوبين والمجيدين وعلى وجْه الخصوص على «التوجُّهات المعاصرة في تربية الأطفال الموهوبين والمُجيدين» بمشاركة نخبة من المختصين والأكاديميين والمهتمين بهذا الشأن محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا.
ويتضمن المؤتمر 49 ورقة عمل و17 حلقة منها جلسات رئيسة ومتوازية، وشَهِدَ اليوم الأول 17 ورقة عمل، وثلاث حلقة تناولت عدَّة موضوعات منها رعاية الموهوبين من خلال برامج وأنشطة منحى STEM: نماذج وتطبيقات، ودَوْر المجتمع في رعاية الموهوبين، والبيئة الآمنة للطفل الموهوب، ودَوْر المدرسة في رعاية الأطفال الموهوبين في سلطنة عُمان ومناهج الموهوبين: الأُسُس والمعايير والتطبيقات.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأطفال الموهوبین

إقرأ أيضاً:

حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل

حذر د عبدالله الفارس، استشاري الأطفال، من المخاطر المرتبطة بالسمنة المفرطة التي تهدد صحة الأطفال.

وأضاف الفارس، خلال لقائه المذاع على قناة «السعودية»، أن السمنة تؤدي إلى تأثيرات على الطفل (الإناث والذكور) فيصاب بالخجل نتيجة إحساسه بأن الناس يسخرون منه، وقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب.

وأكمل، أن الطفل قد يتعصب بطريقة معينة أو يرفض النزول إلى الشارع؛ مما يظهر أهمية الجانب النفسي في ذلك الشأن مع الاهتمام بالرياضة وتناول الطعام الصحي بتضافر جهود مختلف المؤسسات بين الأسرة والمنازل، محذرا الأسر من التعامل مع الوجبات السريعة باعتبارها مكافأة للطفل.

وأردف الفارس، أن مستوى التوعوية تحسن عن ذي قبل مشددا على أهمية دور الأسرة والتعامل مع الوجبات السريعة على فترات متباعدة دون حرمان والتخفيف من تناول الأطعمة خارج المنزل.

السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال!

د.عبدالله الفارس - استشاري الأطفال ورئيس وحدة الغدد الصماء والسكري #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/yZLb9iIiLs

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • طرق تساعد الأطفال على النوم بمفردهم داخل الغرفة.. هيتعلموا بسرعة
  • أكثر من ربع مليون طفل ينزحون بسبب عنف العصابات في هايتي
  • على هامش مهرجان العلمين.. «نبتة» مهرجان لمحتوى الطفل والنشء
  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • القومي للطفولة يطلق دليل الإجراءات القياسية التشغيلية الموحدة لمكافحة عمل الأطفال
  • طبيبة توضح سبب تحول الأطفال الأصحاء إلى بدناء
  • بالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال