كتب - سهيل بن ناصر النهدي

كشف معالي الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة عن افتتاح مركز الإخصاب بمجمع النساء والولادة بالوطية بداية أكتوبر القادم، وإنشاء مديرية عامة للمرأة والطفل ضمن الهيكلة الجديدة لوزارة الصحة.

وقال معاليه في لقاء مع وسائل الإعلام عُقِد اليوم بفندق آفانا بالسيب إن وزارة الصحة تسعى إلى بناء المزيد من جسور الثقة بين المجتمع والقطاع الصحي وتطوير منظومة الرعاية الصحية بكافة مستوياتها، وتأطير العديد من المفاهيم بما يتوافق مع تقديم أفضل السبل للرعاية الصحية التي تعزز صحة المواطن، مشيرا إلى أن لائحة قانون الصحة العامة جاهزة وستتم إحالتها للجهات المختصة لأخذ دورتها التشريعية.

وأوضح السبتي أن وزارة الصحة تمضي عبر عدة مبادرات لمعالجة العديد من التحديات من ضمنها تقليص المواعيد، حيث تنفذ برنامجا لزيارة فرق طبية من المستشفيات المرجعية بمسقط لإجراء عمليات جراحية بالمحافظات، إضافة إلى مبادرات وشراكة بين مؤسسات صحية حكومية من خارج مستشفيات وزارة الصحة ومستشفيات خاصة لإجراء عمليات أو الاستفادة من الأطقم الطبية.

وأشار معاليه إلى إعطاء الكادر الطبي حوافز للعمل في المحافظات، وذلك لإيجاد توازن في الكادر الطبي التخصصي بين مستشفيات المحافظات والمستشفيات المرجعية في محافظة مسقط، مؤكدا على كفاءة الكوادر الطبية في جميع المستشفيات المرجعية في سلطنة عمان، داعيا المجتمع إلى إعطاء هذه الكوادر الثقة لممارسة مهنتها ودورها الإنساني.

وأكد على أن اللجنة المشكَّلة لدراسة الأخطاء الطبية محايدة وتضم في عضويتها أعضاء من جهات مختلفة، وتتخذ قراراتها بمهنية عالية وبموضوعية ودون محاباة.

وبيّن معالي الدكتور أن الوزارة تراعي الجودة عند شراء الأدوية والمعدات الطبية، وتتم عملية الشراء بطرق عدة من بينها مناقصات خليجية موحدة، مؤكدا أن أسعار الأدوية تحكمها العديد من الجوانب، والأسعار في سلطنة عمان مشابهة لدول الخليج أو أقل سعرا في بعض الأنواع.

وحول ما يُثار من مواضيع تتعلق بالعلاج في الخارج والإمكانيات المتوفرة في سلطنة عمان، قال معالي وزير الصحة: إن الكفاءات البشرية في سلطنة عمان تتمتع بخبرات عالية وفق أفضل المعايير، إضافة إلى ما سُخِّر من أجهزة متطورة.

وأضاف: العلاج في الخارج على نفقة الحكومة تتم الموافقة عليه من قبل لجنة متخصصة، مؤكدا أن الفرص متاحة لكل من يثبت استحقاقه بعد دراسة الحالة من عدة جوانب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 4% حتى نهاية أغسطس

تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 4% حتى نهاية أغسطس 2024، مقارنة مع شهر يوليو الماضي البالغ 4.9%، وذلك وفقا للبيانات التي نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إذ انخفض معدل الباحثين من الذكور ليصل إلى 2% بنهاية أغسطس الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه البالغ 2.4%، كما تراجع معدل الباحثين من الإناث ليصل إلى 11.4% مقارنة بـ 14.4% بنهاية شهر يوليو من العام الجاري.

المستوى التعليمي

وأشارت البيانات إلى تراجع معدل الباحثين عن عمل من حملة درجة البكالوريوس ليصل إلى 8.6% بنهاية أغسطس الماضي مقارنة بـ 10.3% بنهاية يوليو العام الجاري. كما تراجع معدل الباحثين عن عمل الذين يحملون مؤهل دبلوم التعليم العالي ليصل إلى 10.2% بنهاية أغسطس الماضي مقارنة مع 12.5% عن نهاية شهر يوليو 2024. وانخفض معدل الباحثين عن عمل من المستوى التعليمي دبلوم التعليم العام وما يعادله إلى 6.7% بنهاية أغسطس 2024 مقارنة مع 8.4% عن الشهر الذي سبقه. وبلغ معدل الباحثين عن عمل المستوى التعليمي من حملة الماجستير والدكتوراة 0.7% بنهاية أغسطس الماضي مقارنة مع 0.8% بنهاية الشهر الذي قبله، كما تراجع معدل الباحثين عن عمل الذين يحملون مؤهل ما دون دبلوم التعليم العام إلى 1.1% بنهاية أغسطس 2024 مقارنة مع 1.3% بنهاية يوليو الماضي.

الفئات العمرية

وحسب الفئات العمرية، تراجع معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية الأقل من 24 سنة إلى 14.6% حتى نهاية أغسطس الماضي مقارنة مع 18% بنهاية يوليو 2024، فيما انخفض معدل الباحثين عن عمل في الفئة من 25 إلى 29 سنة إلى 7.2% بنهاية أغسطس الماضي مقارنة مع 8.8% بنهاية الشهر الذي يسبقه، كما تراجع معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية من 30 إلى 34 سنة إلى 4% بنهاية أغسطس مقارنة مع معدل 5% بنهاية الشهر الذي قبله. وانخفض معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية من 35 إلى 39 سنة إلى 2.2%، أما من الفئة العمرية من 40 سنة فأعلى فبلغ معدل الباحثين عن عمل فيها 1% وذلك بنهاية شهر أغسطس من العام الجاري.

الباحثون عن عمل في المحافظات

وأوضحت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن معدل الباحثين عن عمل الأعلى يتمركز في محافظة الظاهرة بمعدل 6.9%، تلتها محافظة مسندم التي سجلت معدل 6.5%، حتى نهاية أغسطس الماضي.

وبلغ معدل الباحثين عن عمل في محافظة شمال الباطنة 5.7%، و5.3% المعدل في محافظة البريمي، وبلغ المعدل في محافظة جنوب الباطنة 5.1%. فيما بلغ المعدل في محافظة الداخلية 4.9%، و4.8% في محافظة جنوب الشرقية، و44% في محافظة شمال الشرقية.

وأشارت الإحصائيات إلى أن معدل الباحثين عن عمل في محافظة ظفار بلغ 3.5%، وبلغ المعدل في محافظة الوسطى 2.2%، و1.8% المعدل في محافظة مسقط، وذلك حتى نهاية أغسطس الماضي.

العاملون العمانيون

من جانب آخر أوضحت إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن إجمالي العاملين العمانيين في سلطنة عمان 851 ألفا و983 موظفا عمانيا في القطاعين العام والخاص حتى نهاية أغسطس الماضي، مرتفعا بنسبة 4.7% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2023م، منهم 374 ألفا و817 موظفا عمانيا في القطاع الحكومي، و412 ألفا و881 موظفا عمانيا في القطاع الخاص، و62 ألفا و346 موظفا في القطاع العائلي، وألف و920 موظفا في القطاع الأهلي.

وأوضحت الإحصائيات أن أغلب العمانيين يعملون في مهنة المهن المكتبية بواقع 212.3 ألف موظف، كما يعمل 130.8 ألف موظف اختصاصيين في المواضيع العلمية والفنية والإنسانية، و128.4 ألف موظف يعملون مديري الإدارة العامة والأعمال، فيما يعمل 86.7 ألف موظف في المهن الهندسية الأساسية والمساعدة، ويعمل 81.4 ألف موظف فنيين في المواضيع العلمية والفنية والإنسانية. وبيَّنت الإحصائيات أن عدد العاملين في مهن الخدمات 76.1 ألف موظف عماني، ويعمل 49.4 ألف موظف في مهن الزراعة وتربية الحيوانات والطيور والصيد، فيما يعمل 31.2 ألف موظف في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية، و16.8 ألف موظف عماني يعملون في مهن البيع.

مقالات مشابهة

  • تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 4% حتى نهاية أغسطس
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع مساعدات إيوائية متنوعة في مديرية موزع بمحافظة تعز
  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • وزير الصحة: نتعاون مع فرنسا لصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات
  • برعاية معالي وزير العدل د.خالد شواني والمكلف بإدارتها .. مفوضية حقوق الانسان تقيم مؤتمر تعزيز العدالة الانتقالية في العراق
  • احتفالًا بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر.. وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانًا وخصم 50% على إصدارات الوزارة الأحد القادم
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى
  • وزير الصحة اللبناني: استشهاد 1640 شخصا منذ 8 أكتوبر