ناقش مؤتمر ومعرض عمان الأول للطفولة في نسخته الأولى الذي نظمته جمعية الأطفال أولا، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، اليوم، بمشاركة أكثر من 50 جهة ومؤسسة من داخل سلطنة عمان؛ التوجهات المعاصرة في تربية الأطفال الموهوبين والمجيدين.

رعى حفل افتتاح المعرض صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار، بحضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة جمعية الأطفال أولا، ويهدف المؤتمر إلى تنمية الوعي العام بضرورة الاهتمام بقضايا الطفولة وتشجيع هيئات ومؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة والأهلية على تبنيها ودعهما، بالإضافة إلى التوجهات العالمية في تربية الأطفال الموهوبين والمتفوقين من خلال ما يقدمه نخبة من الأكادميين والمختصين برعاية وتربية الأطفال الموهوبين والمتفوقين.

وقالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة جمعية الأطفال أولا: تتبلور فكرة المؤتمر في التركيز على التوجهات المعاصرة في تربية الأطفال الموهوبين والمتفوقين، واستشراف مستقبل الطفل الموهوب من خلال زيادة وعي المجتمع المدرسي والأسرة بأهمية الطفل الموهوب وكيفية رعايته، والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، وتشجيع البحث العلمي فيه. وصولا إلى تتويج هذا العمل باكتمال بناء إطار مؤسسي ينظم الجهود المبذولة في مجال الموهبة والتفوق وصياغة استراتيجية وطنية شاملة لرعاية الموهوبين، تلبي مستهدفات رؤية عمان 2040 الساعية إلى تنشئة جيل مبتكر ومبدع وواع يصل بسلطنة عمان إلى مصاف الدول المتقدمة.

وأضافت: إن المؤتمر تناول أبزر محاور في نظريات الموهبة والتفوق والإبداع، وأساليب الكشف عن الطلبة الموهوبين وبرامج الرعاية، بالإضافة إلى دور مؤسسات المجتمع المدني والحكومي والخاص في رعاية الطلبة الموهوبين، حيث سيتم تناول تلك المحاور عبر 49 ورقة عمل و17 حلقة تدريبية يقدمها مجموعة من الأساتذة المختصين في مجال الموهبة ويشاركون بإسهاماتهم القيمة وفكرهم البناء من سلطنة عمان ومن عدد من الدول العربية وبقية دول العالم.

كما أشارت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى آل سعيد إلى أن المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يعد نقطة التقاء وتفاعل بين الجهات التي تعنى بشؤون الطفل وكافة شرائح المجتمع ذات الصلة، حيث يضم أكثر من 50 عارضا من داخل سلطنة عمان وخارجها من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، مشيرة إلى أن المعرض يحتوي على عدة أقسام في مجال التعليم والصحة والبيئية والترفيه والتقانة ومسرح الطفل.

رفع الثقافة والتعلم

وصرحت الدكتورة عهود بنت سعيد البلوشية، نائبة رئيسة اللجنة لمؤتمر ومعرض عمان للطفولة: أن هذا الحدث الأول من نوعه في سلطنة عمان، حيث يتطرق إلى طرح موضوع واحد حسب قراءة أعضاء الجمعية كونها تضم مجموعه من التربويين من مختلف المجالات متابعين لمشهد الطفولة في سلطنة عمان.

مضيفة: ارتأينا أن نركز هذه السنة على الأطفال الموهوبين والمتفوقين بحيث نجمع المختصين والأكاديميين والمهتمين برعاية الطفولة والباحثين من مختلف دول العالم وفي سلطنة عمان ومناقشة التوجهات المعاصرة في تربية الأطفال الموهوبين والمتفوقين وهدفنا الرئيسي أن تكون هناك استراتيجية وطنية للموهوبين والمتفوقين في سلطنة عمان.

وأضافت البلوشية: إن معرض عمان للطفولة يستهدف تنمية الطفولة بالتركيز على احتياجات الأطفال المختلفة من أجل صنع بصمة كبيرة لرفع ثقافة العلم والتعلم لدى الأطفال والنهوض بواقعهم في شتى المجالات المعرفية والفكرية والتعليمية.

المشاركون

ومن المشاركات في ركن المعرض تقول ابتهال اللواتية مديرة حضانة الأنامل الصغيرة: فكرة معرض الطفولة رائعة لأنها ركزت على الاهتمام بشؤون الطفل والذي يعد ركيزة أساسية لتنشئة الطفل الصحيحة والسليمة، ويعد فرصة للزوار والأسر للاطلاع على جميع الأنشطة والخدمات التي تعنى الطفل تحت سقف واحد.

وأشارت سمية الكندي، شريك مؤسس لسلوك: إلى أن المعرض أتاح لنا فرصة تعريف الزوار والأهالي وبالذات الأطفال بالسلوك وكيف يمكن تنمية شخصية الطفل، مركزين على القيم التي تعزز الروح القيادية للطفل وكيفية التعامل مع مشاعره والتركيز على الهوية العمانية.

وقالت منيرة الفكرية مصممة أعمال حملات توعوية بهيئة حماية المستهلك: إن مشاركة الهيئة بركن خاص بالطفل يهدف إلى التوعية وغرس الثقافة الشرائية وتمكين المستهلكين الصغار من معرفة حقوقهم وواجباتهم الاستهلاكية في بيئة تحاكي الواقع الاجتماعي، حيث يشتمل ركن الهيئة على برامج وفعاليات المسرح ويتضمن محاضرة توعوية حول الثقافة الاستهلاكية وطرح الأسئلة والمسابقات وبعض الأنشطة في الفن والتلوين وألعاب التحدي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی سلطنة عمان آل سعید

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية

العُمانية : حقق المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب إنجازات متواصلة وبارزة في مجالات جراحة القلب والعناية القلبية، مما يعكس التقدم الكبير والنوعي الذي شهدته سلطنة عُمان في هذا القطاع الحيوي لتقديم رعاية طبية عالية للمواطنين والمقيمين.

وقال الدكتور نجيب بن زهران الرواحي، مدير المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ المركز منذ افتتاحه في عام 2015م وحتى اليوم أجرى 4274 عملية قلب للأطفال، و4094 عملية للكبار، كما تمّ التعامل مع 154 حالة باستخدام جهاز الأكسدة خارج الجسم (ECMO)، و30676 إجراءً لتداخلات قسطرة القلب للشرايين.

وأضاف: إنّ المركز نجح في إجراء 4310 تدخلات قسطرة القلب للأطفال و395 للأشخاص البالغين، كما تمّ زراعة 2206 أجهزة قلب، و2080 إجراءً لقسطرة كهرباء القلب.

وأشار إلى أنّ المركز يحوي مجموعة متنوعة من العيادات المتخصّصة، منها: عيادات تصوير قلب ثلاثي الأبعاد باستخدام الصدى، والعيادات الافتراضية، وعيادة الطبيب الزائر في المناطق، وعيادة قلب الحوامل، وعيادة قلب الجنين، وعيادة ما قبل التخدير، وعيادة ما قبل قسطرة القلب، وعيادة القلب للكبار وللأطفال، وعيادة جراحة القلب للكبار وللأطفال، وعيادة قصور عضلة القلب للكبار وللأطفال، وعيادة عيوب القلب الخلقية للكبار وللأطفال.

وأكّد على أنّ دور المركز لم يقتصر على تقديم الرعاية الصحية فقط، بل حقق أيضًا إنجازات علمية متميزة، وقد حصل على المركز الأول في عدد البحوث في المستشفى السُّلطاني، وتمّ تكريم طبيبين وممرضة من المركز لحصولهم على المراكز الأولى في مجالاتهم كما تمّ تدريب 310 متدربين في مجالات العناية بالقلب المختلفة.

وذكر أنّ المركز حقق العديد من الإنجازات على الصعيد الدولي، وتُعد سلطنة عُمان الأولى في الشرق الأوسط التي نجحت في إغلاق فتحة القلب المستعصية (عيب الجيب الحاجز الأذيني الوريدي) في عام 2018م، كما حصل المركز على الجائزة الذهبية لأفضل مشروع على مستوى مستشفيات العالم خلال اجتماع الاتحاد العالمي للمستشفيات (IHF)، بالإضافة إلى جائزة أفضل حالة سريرية من مؤتمر القلب الخليجي 2019، إلى جانب إجراء العديد من العمليات النوعية والمعقدة عالميًّا وإقليميًّا.

وبيّن أنّ المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب يقوم بدور كبير في نشر المعرفة عبر البحوث العلمية، وفي هذا الجانب تمّ نشر 274 بحثًا علميًّا في مجلات محكمة وشارك في 93 محاضرة دوليّة، مع بث مباشر لعدّة عمليات جراحيّة في مؤتمرات دوليّة.

وأكّد على جهود المركز في تعزيز مكانته كوجهة رائدة للرعاية القلبية المتقدمة في سلطنة عُمان وفي المنطقة، مع التزامه بتدريب الكوادر الطبية وتقديم أحدث التقنيات العلاجية.

وأشار الدكتور نجيب بن زهران الرواحي، مدير المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب، إلى أنّ المركز ومع بلوغه العام العاشر منذ افتتاحه، أطلق حملة بعنوان /قلب الوطن/، وتأتي تزامنًا مع يوم القلب العالمي، وتسعى لتعزيز الوعي المجتمعي بدور المركز، واستعراض تطوُّرات الرعاية الصحية لمرضى القلب في سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • "المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • مؤتمر ومعرض “ميفت برو” ينطلق 3 أكتوبر في دبي
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية
  • 1400 مدرب محترف في مؤتمر ومعرض «ميفت برو» للصحة واللياقة
  • قصر النظر عند الأطفال في ازدياد حول العالم.. الأسباب والعلاج
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • 10 توصيات لدعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة