حذرت الدكتورة إيمان فكري استشاري التغذية والسمنة بمستشفى دار الفؤاد، من خطورة نقص شرب الماء على الجسم والاكتفاء بالشرب مرة واحدة بل لابد من شرب الماء على فترات طوال اليوم فنقص الماء يسبب مضاعفات خطيرة للجسم منها حدوث جفاف مزمن خاصة لمن اعتاد على شرب المياه الغازية التي تضر بالجسم وتجعل الشخص لا يشعر بالعطش، ومن الأفضل شرب كوب أو كوبين صباحا على الريق لأنه يغسل كل السموم في الجسم ومفيد للعمليات الحيوية والكيمائية والبيولوجية التي تتم أثناء النوم ويفضل إضافة نقطة ليمون أو فرع نعناع للماء لأنه يعادل حموضة المعدة.

 

وأرجعت استشاري التغذية أهمية شرب الماء للجسم بأنه يدخل في جميع العمليات الحيوية لأن الفيتامينات والعناصر الغذائية لا يستفيد منها الجسم عند تناولها إلا مع شرب الماء وكذلك الألياف لا تصبح مفيدة بدون الماء وبدون الماء يصبح الدم أكثر لزوجة.إضافة إلى أن الماء يقلل الالتهاب في الجسم ويفضل كل نصف ساعة شرب نصف كوب ماء.

وتوصي الدكتورة إيمان فكري مرضى السكر بشرب كميات كبيرة من الماء لأن الماء يقلل لزوجة الدم لديهم فإذا كان الشخص الطبيعي يشرب 2 لتر من الماء يوميا فمريض السكر لابد أن يشرب 4 لتر ماء يوميا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الماء شرب الماء نقص شرب الماء شرب الماء

إقرأ أيضاً:

يوميا أم أسبوعيا؟.. أفضل الأوقات لقياس الوزن

يقول بعض خبراء الصحة إنه ينبغي قياس الوزن الذاتي يوميا لتعزيز المسؤولية عن إدارة الوزن، خاصة عند اتباع نظام غذائي وبرنامج للتمارين الرياضية لإنقاص الوزن.

في الوقت نفسه، يقترح آخرون التخلي عن هذه العادة تماما، بحجة أنها يمكن أن تؤدي إلى استجابات نفسية سلبية وسلوكيات غير صحية عندما نرى رقما عاليا على الميزان.

وبهذا الصدد، يوصي العديد من الخبراء، أمثال نيك فولر، قائد برنامج أبحاث مركز تشارلز بيركنز في جامعة سيدني، باستخدام ميزان الوزن أسبوعيا، حتى عندما لا نحاول إنقاص الوزن، للأسباب التالية:

1. قياس الوزن الأسبوعي يساعد على إدارة وزنك

تؤكد الأبحاث أن قياس الوزن الذاتي المنتظم هو استراتيجية فعالة لإنقاص الوزن وإدارته، لأنه يساعد على زيادة الوعي بوزننا الحالي.

ووجدت مراجعة منهجية لـ 12 دراسة، أن المشاركين الذين قاسوا وزنهم أسبوعيا أو يوميا على مدار عدة أشهر، فقدوا وزنا أكثر مقارنة بالمشاركين الذين لم يقيسوا وزنهم بشكل متكرر. وكانت فائدة فقدان الوزن واضحة مع قياس الوزن الأسبوعي.

إقرأ المزيد دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم

ويمكن أن يساعد تتبع وزن الجسم أيضا في تحديد المشكلات الطبية مبكرا. 

2. حسابات الوزن الأسبوعية للتقلبات الطبيعية

يمكن أن يتقلب وزن الجسم خلال يوم واحد وعبر أيام الأسبوع.

وتشير الدراسات إلى أن وزن الجسم يتقلب بنسبة 0.35% خلال الأسبوع، وعادة ما يكون أعلى بعد عطلة نهاية الأسبوع.

وهناك عدة أسباب لتقلبات وزن الجسم اليومية، حيث يرتبط العديد منها بمحتوى الماء في الجسم. وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا ما يلي:

- نوع الطعام الذي نستهلكه

عندما نتناول وجبة عشاء تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، سنزيد وزننا في اليوم التالي، نتيجة لحمل أجسامنا "مؤقتا" المزيد من الماء. ونحتفظ بـ 3-4 غرام من الماء لكل غرام من الكربوهيدرات المستهلكة لتخزين الطاقة التي نأخذها من الكربوهيدرات.

ويزداد محتوى الماء في أجسامنا أيضا عندما نستهلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح. 

- الرياضة

إذا قمنا بوزن أنفسنا في صالة الألعاب الرياضية بعد التمرين، فهناك فرصة جيدة لأن نزن أقل بسبب فقدان السوائل الناتج عن العرق.

وتختلف كمية الماء المفقودة اعتمادا على شدة التمرين ومدته ودرجة الحرارة والرطوبة، بالإضافة إلى معدل العرق ومستوى الترطيب وغيرها من العوامل. وفي المتوسط، نفقد لترا واحدا من العرق خلال ساعة من التمارين متوسطة الشدة.

إقرأ المزيد كيف تحفز أدوية مكافحة السمنة الرائجة الشعور بالشبع؟

- التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤثر التقلبات في الهرمونات خلال الدورة الشهرية أيضا على توازن السوائل. وقد تعاني النساء من احتباس السوائل، ويكتسبن وزنا مؤقتا يتراوح بين 0.5 إلى 2 كغ.

- حركات الأمعاء

يمكن أن يؤدي الذهاب إلى الحمام إلى فقدان الوزن بشكل بسيط ولكن فوري، حيث يتم التخلص من الفضلات من الجسم. وعموما، نتخلص من حوالي 100 غرام من الوزن من خلال حركات الأمعاء اليومية.

3. قياس الوزن الأسبوعي يجنبك هوس الميزان

يمكن لقياس الوزن بشكل متكرر أن يخلق هوسا بالأرقام الموجودة على الميزان، ويضر أكثر مما ينفع.

إذن ماذا يجب أن تفعل؟

يُنصح بقياس الوزن في اليوم والوقت نفسه، وفي البيئة نفسها كل أسبوع.

واستخدم أفضل المقاييس عالية الجودة التي يمكنك تحمل تكلفتها. وقم بتغيير البطاريات بانتظام وتحقق من دقتها.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • يوميا أم أسبوعيا؟.. أفضل الأوقات لقياس الوزن
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • كم يوما تحتاجه للتوقف عن الرغبة في تناول السكريات؟
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • استشاري جلدية تحذر من الشمس في المصيف: “خطر كبير”