جريدة الوطن:
2024-07-08@10:13:15 GMT

حلقة حول توطين الوظائف فـي دول مجلس التعاون بصحار

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

حلقة حول توطين الوظائف فـي دول مجلس التعاون بصحار

صحار ـ «الوطن»:
نظَّمت وزارة العمل ـ بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون ومكتب محافظ شمال الباطنة ـ حلقة حَوْلَ توطين الوظائف في دول مجلس التعاون في ضوء قرارات المجلس الأعلى ومتطلبات السوق الخليجية، وذلك في ولاية صحار يومي 25 و26 من شهر سبتمبر الحالي. وقال سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل راعي الفعالية في كلمة افتتاح الحلقة: إنَّ الهدف من إقامة هذه الحلقة استعراض التحدِّيات التي تواجه زيادة نسب الانتقال البيني للقوى العاملة الخليجية بين دول مجلس التعاون من جهة، ومن جهة أخرى التعرف على جهود التوطين في كُلِّ دولة من دول المجلس، مؤكدًا أهمية التكامل بين دول المجلس فيما يتعلق بتوطين المِهن بما يحقق تطلعات مواطني هذه الدول.

وناقشت الحلقة في اليوم الأول عددًا من أوراق العمل التي تركزت على عدد من المحاور، الأول التوطين في دول مجلس التعاون التحدِّيات وتضمَّن ثلاث أوراق عمل، منها توطين الوظائف وواقع التوطين في سُوق العمل، وتحدِّيات وفرص تعزيز مشاركة الخليجيين في سُوق العمل. فيما ناقش المحور الثاني التكامل الإقليمي في أسواق العمل، وتضمَّن عددًا من أوراق العمل، بمشاركة واسعة من المسؤولين والمختصين بالتوظيف وتوطين الوظائف في وزارات العمل بدول مجلس التعاون وأعضاء فريق الخبراء في مجال العمل والعلاقات الدولية في مجلس التعاون، بالإضافة إلى ممثلين من منظَّمتَي العمل الدولية والعربية والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربية. وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي لوضع مبادرات ومشاريع تهدف إلى تمكين القوى العاملة الوطنية في سُوق العمل من خلال زيادة نسب التوطين لتقليل نسب الباحثين عن العمل، ويتزامن ذلك مع صدور عدَّة قرارات من المجلس الأعلى لمجلس التعاون تستهدف تقليل التحدِّيات في انتقال العمالة الخليجية فيما بين دول مجلس التعاون والعمل على مساواتهم بنظرائهم المواطنين في المنافسة على الوظائف في القطاع الخاص.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

أمين عام "التعاون الخليجي": استقرار العراق أولوية وأهمية لدى دول المجلس

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، أن استقرار العراق أولوية وأهمية لدى دول المجلس لما يربطهما من علاقات أخوية وأواصر تعاون مشتركة، وهو الأمر الذي أكد عليه كذلك البيان الصادر عن المجلس الوزاري في دورته الـ160 عن مواقف وقرارات دول المجلس الثابتة تجاه العراق، ودعم جميع الجهود القائمة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق.

البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات بالصور.. "الشريف" و"البديوي" و"قنصوة" بالعيد القومي لليونان بالإسكندرية

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأحد في الرياض، بوفد من برلمان العراق برئاسة شعلان عبدالجبار علي الكريم، وعضوية كل من كريم عليوي، وجاهوش الخفاجي، والدكتور ياسين العيثاوي، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى متابعة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حيالها، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس).

وأشار البديوي إلى تطلع الجانبين لتعزيز التعاون القائم بينهما بما يعود بالنفع على الجانبين وفقا للمصالح المشتركة.

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة المعوقات أمام توطين صناعة السيارات
  • مجلس التعاون يؤكد أهمية استقرار العراق
  • رئيس مجلس الدولة الصيني: تعزيز التعاون مع بريطانيا سيسهم في مواجهة التحديات العالمية
  • أمين عام "التعاون الخليجي": استقرار العراق أولوية وأهمية لدى دول المجلس
  • لتعزيز التعاون مع دول العالم.. إنجازات مجلس "الشيوخ" في المجال الدبلوماسي خلال الانعقاد الرابع
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس
  • وظائف شاغرة بشركة كبرى في مجالات متنوعة.. رواتب مجزية وتأمينات
  • مواصلة ارتفاع معدلات التوظيف في الولايات المتحدة
  • زيادة عدد الوظائف الأميركية بأكثر من المتوقع في يونيو