درعا-سانا

تستقطب محافظة درعا خلال موسم الزراعات الصيفية عشرات العائلات من أرياف العديد من المحافظات السورية، والتي تأتي للعمل في زراعة وجني الخضراوات.

وذكر ناجي العقلة أحد القادمين من محافظة حلب في تصريح لمراسل سانا أنه يأتي مع عائلته إلى درعا كل عام لجني محاصيل الخضار، وتمتد إقامته فيها لنحو خمسة أشهر، ومع نهاية موسم الزراعات الصيفية يعود إلى منزله، وقد استطاع تخزين مؤونة كافية لفصل الشتاء، فيما لفت سالم علي من الحسكة إلى أنه يعمل أيضاً مع عائلته في جني الخضار قرب مدينة طفس إما لقاء أجر يومي أو وفقاً لعدد ساعات العمل.

من جهته أكد ربيع الصكر من دير الزور أن المشاريع الزراعية في درعا تؤمن فرص عمل للعديد من المواطنين، بينما تشكل المخلفات النباتية الناجمة عن المشاريع غذاءً مهماً للأغنام التي تجلبها العائلات العاملة معها، مشيراً إلى أنه يعمل مع أسرته المكونة من عشرة أشخاص في جني البندورة والخيار والبطيخ والبطاطا والعنب، وفي توضيب وفرز المحاصيل وتعبئتها تمهيداً لتسويقها.

أحد أصحاب مشاريع الخضار في درعا فايز حسين، قال في تصريح مماثل: إن أصحاب المشاريع يؤمنون للعائلات الوافدة السكن المؤقت ضمن الحقول الزراعية مع ما كل ما تستلزمه الإقامة، مبيناً أن هناك نحو أربع عائلات بعدد يتجاوز عشرين عاملاً وعاملة تعمل في مشروع الخضار سواء بالزراعة أو الري أو التسميد وصولاً لجني المحصول وأعمال التوضيب والتسويق إلى أسواق الهال.

يذكر أن محافظة درعا تنتج أصنافاً متعددة من الخضار كالبطيخ الأحمر والأصفر والكوسا والخيار والفاصولياء والبامياء واللوبياء والملوخية والباذنجان والفليفلة والبطاطا والبصل، فيما يتجاوز إنتاجها من البندورة فقط أكثر من 300 ألف طن في الموسم الواحد.

قاسم المقداد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

نصائح بسيطة لمواجهة موجات الحر

حرصنا على سلامتكم، تقدم د. فرح الخياط لكم عددًا من النصائح التي من شأنها أن تساعدكم في مواجهة موجات الحر بسلامة وأمان:
- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين باعتبارها مدرة للبول.   - تجنب تناول كمية كبيرة من الأملاح، فالصوديوم الزائد يعمل على سحب الماء من الخلايا بما يعرف بالخاصية الأسموزية ومن ثم زيادة الشعور بالعطش.   - استخدام وسائد مصنوعة من الريش، فالوسائد الأخرى تمتص الحرارة، وحتمًا سوف تستيقظون وأنتم غارقين في بركة من العرق.   - تجنب تناول اللحوم الغنية بالبروتينات؛ لأنها صعبة الهضم وتعمل على رفع درجة حرارة الجسم واستبدلوها بوجبات بكميات قليلة.   - الابتعاد عن ممارسة الرياضات الثقيلة والعنيفة وبالأخص في ساعات الذروة، وهذه من النصائح المهمة لمواجهة موجات الحر.   - تهوية المنازل حوالي الساعة السادسة صباحًا باعتبارها الفترة الأقل حرارة خلال النهار، من ثم إغلاق الستائر والشبابك المواجهة لأشعة الشمس.   - وضع مكعبات من الثلج على مناطق النبض، مثل: الرسغ، والرقبة، والكاحل، وخلف الركبة لتقللوا شعروكم بالحرارة المرتفعة.   - التنفس من خلال الفم عدة مرات بهذه الطريقة يعمل اللعاب على تبريد الهواء الداخل إلى رئتيك مما يقلل شعوركم بالحرارة.   - وضع قنينة من المياه المثلجة أو وعاء من مكعبات الثلج أمام المروحة لتحصلوا على نتيجة أفضل لتهوية المروحة.   - وضع قطعة من القماش المبلول على أحد الشبابيك المفتوحة، وبذلك تشعرون بهواء بارد يدخل الغرفة.   - فتح فتحة السقف في السيارة بدلًا عن الشبابيك وبذلك يخرج الهواء الساخن أسرع لتبريد سياراتكم بسرعة أكبر.   - تجنب تناول الأسبرين، حيث تبين أن تناول الأسبرين يعمل على رفع درجة حرارة الجسم قليلًا في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.   - القيام خلال موجات الحر بإطفاء الإنارة في المنزل وستشعرون ببرودة أكثر.

وتطرقت الخياط للنساء الحوامل
وبالأخص من هم في الثلث الأول من حملهم، يجب أن ينتبهن جيدًا من درجات الحرارة المرتفعة، ونصحتهم بالتالي:

- البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس قدر المستطاع.
- ارتداء ملابس خفيفة وفاتحة اللون.
- التأكد من شربهن لكمية كافية من المياه والسوائل.
- تناول الطعام الصحي بكميات قليلة ووتيرة أكبر.

شاهد حلقة بيوتيك كاملة هنا.

مقالات مشابهة

  • حوراء القصاب: علاج آفة البطالة يتطلب التوسع بتنفيذ المشاريع
  • فريق صناع الأثر الشبابي التطوعي ينفذ مبادرة مجتمعية في مدينة بصرى الشام
  • تفقد سير العمل في مشروع إعادة تأهيل شوارع السبل بمركز محافظة إب
  • أصحاب فعاليات تجارية لـ سانا: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب واجب وسنختار من يعمل لتطوير القطاع التجاري وتعزيز المسؤولية الاجتماعية
  • نصائح بسيطة لمواجهة موجات الحر
  • تعرف على سعر الخضار في سوق العبور للجملة
  • مئات المبادرات.. تفاصيل خطة موسم العمرة 1446هـ الأكبر من نوعها
  • وظائف جديدة للشباب في 12 محافظة برواتب مجزية.. والتقديم لنهاية يوليو
  • متابعة واقع عدد من المشاريع السياحية خلال اجتماع لوزير السياحة في محافظة طرطوس
  • الوزراء: جاري العمل على تسريع تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة