نظمت جامعة سوق أهراس اليوم الإثنين، ندوة وطنية تحت عنوان “مخابر البحث كآلية لترقية الفلاحة في ولاية سوق أهراس” تحت إشراف البروفيسورة نورة موسى.

وحسب بيان للجامعة، تم الإتفاق خلال هذه الندوة، على العمل لفتح تكوين دكتوراه مشترك بين جامعة سوق أهراس والجامعات التونسية الحدودية يتعلق بالمجال الفلاحي.

وكذا إمضاء اتفاق شراكة لتبادل الطلبة والأساتذة والاستخدام المشترك لوسائل البحث.

كما تم الاتفاق خلال هذه الندوة على فتح حاضنة أعمال مشتركة بين جامعة سوق أهراس ومركز البحث في التغذية الزراعية ببجاية.

وتسمح الحاضنة بمرافقة الطلبة أصحاب المشاريع الناشئة والمؤسسات المصغرة من أجل تجسيد أفكارهم.

كما توفر لهم بيئة داعمة ستساهم في الرفع من عدد براءات الاختراع، وعدد المشاريع الحاصلة علة الوسم.

هذا وتم خلال الندوة، تقديم عدد من المحاضرات من طرف البروفيسورة آيت أودية ختيمة المديرة الفرعية للتقييم والتحليل بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وشاركها البروفيسور خوذير مداني مدير مركز البحث في التغذية الزراعية، وعدد من أساتذة جامعة محمد الشريف مساعدية بسوق أهراس، وممثل عن مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.

واستمع الحضور  إلى المداخلات التي سلطت الضوء على القدرات الفلاحية الكبيرة التي تزخر بها ولاية سوق أهراس.

حيث تمتلك الولاية، مساحة فلاحية مستغلة تبلغ 253606 هكتار، تشكل الحبوب الغالبية الكبرى منها.

بينما تتوزع باقي المساحة على الأشجار المثمرة وأشجار الزيتون. إضافة إلى ثروة حيوانية معتبرة بعدد أبقار حلوب قارب 30 ألف رأس.

للإشارة، تتمتع جامعة سوق أهراس تتمتع بـ 16 مخبر بحث، و 84 مشروع بحث في التكوين الجامعي، مشروع Prima، ومؤسستين فرعيتين. كما تضم 426 طالب دكتوراه ينشطون ضمن هذه المخابر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إينرجيز» العالمية بمقر الشركة في باريس، وذلك على هامش مشاركته، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في القمة التاسعة عشر للفرانكوفونية التي تنعقد بالعاصمة الفرنسية باريس خلال يومي 4-5 أكتوبر 2024.

وتوجه الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنيرجيز بالتهنئة للمهندس كريم بدوي على توليه منصب وزير البترول والثروة المعدنية.

وشهد اللقاء استعراض موقف تقدم الأعمال والفرص المتاحة للاستثمار في قطاع البترول، وخطط الشركة الاستثمارية  خلال الفترة المقبلة في مصر في البحث والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي، وسبل تحسين وزيادة معدلات الإنتاج من الغاز بمنطقة تنمية باشروش بالبحر المتوسط التي تشارك فيها توتال انرجيز.

كما استعرض اللقاء استثمارات الشركة فى مجال تصنيع وتسويق الزيوت المعدنية في السوق المصرية من خلال مصنع إنتاج الزيوت بالإسكندرية، وكذلك موقف مساهمة شركة توتال إنيرجيز في محطة إسالة الغاز الطبيعي بإدكو.

ومن جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة توتال إينرجيز بالشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول المصري، مؤكدًا أن أنشطتها في مجال الطاقة في مصر  قابلة للتوسع في ضوء الفرص الاستثمارية الواعدة وما تتمتع به من بنية تحتية متميزة.

كما تطرق إلى الشراكة التي عقدتها توتال إنيرجيز مؤخراً مع أدنوك الإماراتية فى مصر بهدف التوسع فى إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية فى مصر والقارة الإفريقية.

كما أعرب عن اهتمام الشركة بمنطقة البحر المتوسط والدخول في مناطق استكشافية جديدة، واهتمامها بفرص دعم نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات. 

ومن جانبه، أشار الوزير خلال اللقاء إلى جهود تحفيز الاستثمار في قطاع البترول وتوفير بيئة مواتية لضخ المزيد من الاستثمارات من جانب الشركات العالمية، مؤكدًا أن القطاع مهتم بتعميق الشراكة مع الشركات العالمية و التحفيز على الإسراع بوتيرة ضخ الاستثمار تحقيقاً لصالح الجانبين.

كما ناقش سبل الاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة في مجال البحث عن الغاز الطبيعي في ضوء المزايدة العالمية الجديدة لعام 2024 التي أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل، إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG.
 

كما أشار الوزير إلى حزمة الحوافز الجديدة التي تم إطلاقها مؤخرًا بهدف تشجيع شركاء الاستثمار على زيادة  البحث والاستكشاف والإنتاج في إطار جهود تحسين مناخ الاستثمار في مجال البترول والغاز.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تناقش رسالة دكتوراه لتطوير طرق تدريس الرياضيات
  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر
  • ‎دكتوراه فى العبط!!
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • أخصائي: عدم تكوين الأسنان عند الأطفال سببه خلل جيني
  • تكوين لفائدة أخصائيين نفسيين في مجال محاربة التطرف العنيف بالمؤسسات السجنية
  • أول إجازة طويلة لطلاب المدارس والجامعات.. «اعرف هتكون كام يوم»
  • علاء فاروق: هناك تنسيق مشترك بين وزارتي الزراعة والبيئة لدعم تقليل التلوث البيئي
  • لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024
  • بالمدارس والجامعات.. الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024 - 2025