رؤيا الأخباري:
2024-07-27@23:51:40 GMT

مصر تحدد موعد الانتخابات الرئاسية الجديدة

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

مصر تحدد موعد الانتخابات الرئاسية الجديدة

يشمل الجدول الزمني جميع الإجراءات والمواعيد المتعلقة بالعملية الانتخابية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الاثنين، عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة المقررة في عام 2024 ودعت الناخبين للمشاركة فيها. 

اقرأ أيضاً : الخصاونة: اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة من أكثر اللجان إنتاجا

ووفقًا لهذا الجدول، ستُجرى الانتخابات الرئاسية المصرية على مدى ثلاثة أيام وهي 10 و 11 و 12 ديسمبر.

ويشمل الجدول الزمني جميع الإجراءات والمواعيد المتعلقة بالعملية الانتخابية، بدءًا من إصدار قرار دعوة الناخبين للانتخابات وحتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات بمسؤولية الهيئة الوطنية للانتخابات.

يُذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد وافق على مقترح مجلس أمناء الحوار الوطني لدراسة تعديل تشريعي على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات. هذا التعديل يهدف إلى تمكين الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

وبموجب هذا التعديل، سيكون للمصريين الفرصة لاختيار رئيس يقود البلاد لولاية تستمر لمدة 6 سنوات في العام المقبل.

ولم يعلن بعد الرئيس المصري الذي يتولى السلطة في البلاد منذ العام 2014، عزمه الترشح لولاية ثالثة إلا أنه أمر شبه مؤكد، وفق المحللين.

ويعتقد المراقبون أن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية مرتبط باجراءات اقتصادية قاسية قد تضطر السلطات المصرية لاتخاذها مطلع العام المقبل لمواجهة الازمة الاقتصادية خصوصا مشكلة الديون الخارجية (165 مليار دولار) التي يتعين سداد أقساطها خلال الشهور المقبلة في وقت تعاني من نقص في النقد الأجنبي.

ويعاني المصريون بالفعل من تراجع قدرتهم الشرائية مع ارتفاع التضخم الذي سجل رقما قياسيا جديدا في أب/أغسطس اذ بلغ قرابة 40%.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مصر انتخابات الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

مغني «راب» يعلن الترشح لرئاسة تونس

أعلن فنان الراب التونسي كريم الغربي المعروف باسم ”كادوريم”، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 6 أكتوبر القادم.

وقال “كادوريم” في فيديو نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”: “إن الوضع في تونس دقيق وحساس ويقتضي توحيد الصفوف مهما كانت الاختلافات”.

وأضاف: “يجب أن نقف وقفة تأمل لما تعيشه تونس اليوم، نعرف جميعا كيف أصبحت تونس، تضييقات على الإعلاميين والمحامين والمثقفين وأصحاب الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان”.

وتابع قائلا: “أصبحنا نسمع دائما، أرسل فلان إلى السجن، بطاقات إيداع، الإدراج بالتفتيش، استدعاءات للمحاكم بسبب كلمة أو كاريكاتور على معنى المرسوم 54 سيئ الذكر، هذه هي الإنجازات التي نراها اليوم”، مضيفا: “الصفوف على الخبز والسكر والمواد الأساسية، ويقولون محتكرون”.

وأكد كريم الغربي، “أن قرار الترشح لم يكن سهلا لكنه اختار خوض التجربة”، مشيرا إلى أنه “يتمنى أن يكون في مستوى الآمال والتطلعات”، “وصرح بأنه يملك العديد من المشاريع لتونس في المجال الاقتصادي والثقافي وخاصة الاجتماعي”.

يذكر أن الرئيس قيس سعيد، أصدر في 2 يوليو أمرا بدعوة الناخبين التونسيين للانتخابات الرئاسية وحدد تاريخ الـ 6 من أكتوبر 2024 موعدا لها.

مقالات مشابهة

  • هاريس توقع استمارات ترشحها رسمياً للانتخابات الرئاسية
  • جامعة الملك عبد العزيز توضح الجدول الزمني لنتائج القبول وتأكيد الترشيح 1446
  • مغني الراب كادوريم يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس (شاهد)
  • بعد إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية.. من هو فنان الراب "كادوريم"؟
  • مغني «راب» يعلن الترشح لرئاسة تونس
  • رئيس هيئة الانتخابات في تونس: الرقابة القانونية على المترشحين ستكون بعد منحهم صفة المترشح
  • أوباما وزجته يعلنان تأييد هاريس للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
  • الجزائر: لجنة الانتخابات تقبل ملفات 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية
  • جعجع: تذكرنا ثلاثية بري الجديدة بالثلاثية القديمة جيش وشعب ومقاومة
  • هذا ما قاله بايدن لتوضيح سحب ترشحه للانتخابات الرئاسية