موقع 24:
2024-10-02@03:34:22 GMT

حساسية الدماغ للأنسولين تتأثر بالدورة الشهرية

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

حساسية الدماغ للأنسولين تتأثر بالدورة الشهرية

أشارت دراسة ألمانية جديدة إلى أن حساسية الدماغ للأنسولين تتأثر بالمرحلة الجرابية من الدورة الشهرية.

تكون حساسية الدماغ للأنسولين أعلى خلال المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية

تفسر هذه الاختلافات تغيرات وزن الجسم والشهية قبل الحيض

واستندت النتائج إلى تجربة سريرية عشوائية شملت 11 امرأة أعطين الأنسولين عن طريق الأنف، وأجرى الباحثون فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفية على 15 امرأة أخرى لتقييم حساسية الأنسولين في منطقة المهاد داخل الدماغ.

وكشف التصوير وجود حساسية مماثلة للأنسولين خلال المرحلة الجرابية ولكن ليس المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية، وفق "مديكال إكسبريس".

والمرحلة الجرابية هي من اليوم الأول للدورة حتى الإباضة، والمرحلة الأصفرية هي ما بعد الإباضة إلى اليوم الأخير من الدورة الشهرية.

وكانت الدراسات السابقة حول حساسية الدماغ للأنسولين أجريت على الرجال، واقترحت وجود اختلافات بين الجنسين في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للجسم عن طريق الأنسولين، لكن لم تتم دراسة الأمر لدى النساء.

وقال فريق البحث من جامعة توبنغن: "تكون حساسية الدماغ للأنسولين أعلى خلال المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية، بينما تساهم مقاومة الأنسولين في الدماغ خلال الطور الأصفري في مقاومة الأنسولين في الجسم بالكامل".

وتفسر هذه الاختلافات التغيرات المرتبطة بتنظيم وزن الجسم والشهية والرغبة في تناول الطعام، والتي غالباً ما يتم الإبلاغ عنها في فترة ما قبل الحيض، أي في وقت متأخر من الطور الأصفري، وهي المرحلة التي تكون فيها حساسية الأنسولين المركزي أقل.

وتوفر هذه النتائج دليلاً على الدور الحاسم للأنسولين في الدماغ في تنظيم حساسية الأنسولين في الجسم بالكامل أثناء الدورة الشهرية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأنسولین فی

إقرأ أيضاً:

حقائق مهمة عن الزهايمر

يصيب مرض الزهايمر ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإنه من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص ممن يعانون من الخرف إلى 139 مليوناً بحلول العام 2050.

يؤثر الزهايمر على أكثر من 50 مليون شخص في العالم

وبمناسبة الشهر العالمي للزهايمر، توضح الدكتورة جابرييل والكوت بيدو، مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والطلابية والأستاذ المشارك من قسم علم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب والعلوم السلوكية في جامعة سانت جورج، أهمية فهم هذا المرض العصبي التنكسي وأهم التدابير الوقائية المتعلقة به.


تدهور بطيء في الذاكرة

يسبب مرض الزهايمر تدهوراً بطيئاً في الذاكرة، ويزداد سوءاً بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تلف خلايا المخ تدريجياً.
ويحدث هذا بسبب تراكم بروتينات غير طبيعية، ولكن المصابين بمرض الزهايمر قد يعيشون لأكثر من عشر سنوات دون أعراض واضحة.
وعند موت خلايا الدماغ، يهاجم المرض منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، لذلك فإن فقدان الذاكرة، وخاصة الذكريات الأخيرة، يعد أول الأعراض المبكرة في الغالب.


مشكلة صحية عالمية

يعد مرض الزهايمر أكثر شيوعاً مما يتوقع الكثيرون، فهو مسؤول عن نسبة تصل إلى 80% من إجمالي حالات الخرف لدى كبار السن، ويؤثر على أكثر من 50 مليون شخص في العالم.


الأسباب والوقاية

رغم إجراء الكثير من الدراسات والأبحاث المكثفة، ما يزال السبب الدقيق لمرض الزهايمر غير مفهوم تماماً، ولكن العلماء يعتقدون بأن هناك احتمالاً بأن المرض ينتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية بالإضافة إلى أسلوب الحياة.
وقد سلّطت العديد من الدراسات الضوء على دور نمط الحياة الصحي في تقليل خطر الإصابة بالزهايمر أو تأخير ظهوره مثل:

النظام الغذائي الصحي: تلعب التغذية دوراً مهماً في صحة الدماغ، وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والمكسرات والألياف في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر. النشاط البدني: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مفيدة للجسم والدماغ على حد سواء، حيث يمكن أن تساعد الأنشطة مثل المشي أو السباحة أو اليوغا في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر فقدان الذاكرة. التفاعل والتواصل الاجتماعي: البقاء على تواصل مستمر مع الآخرين من خلال التفاعلات الاجتماعية الإيجابية مفيد لصحة الدماغ، فالنشاط الاجتماعي يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من خطر الإصابة بمرض الزهايمر سواء عبر قضاء الوقت مع الأسرة أو الانضمام إلى نادٍ محلي أو المشاركة في الأنشطة المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • النشرة الشهرية لشهر 10 .. الحالات الممطرة الرئيسية تتأخر إلى نهاية الشهر
  • كلمة «أبوالغيط» بالدورة الـ 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • جمال أبو السرور: الإدمان الإلكتروني يسبب أضرارا اجتماعية.. والتدخين آفة تدمر الجسم
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • أسعار الذهب والفضة تتأثر بارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة
  • مهرجان الجونة يكشف سبب عرض فيلم السلم والثعبان بالدورة السابعة
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • سميح ساويرس: أتطلع إلى الاحتفال بالدورة العاشرة من مهرجان الجونة السينمائي