المولد النبوي الشريف.. صلى عليك الله ياعلم الهدى
تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT
بقلم/ احمد الشاوش
يحتفل اليمنيون والعالم العربي والاسلامي في الثاني عشر من ربيع الاول من كل عام بأشراقة يوم جديد في العالم الاسلامي ، ففي مثل هذا اليوم المُشرق والبهي والسعيد بميلاد النبي محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف ، قد خصنا الله سبحانه وتعالى بخير من خُلق على وجه الارض في حدث استثنائي وتاريخي عظيم تجلى في التهيئة للرسالة المحمدية التي ستخرج وتنتشل العالم من الظلمات الى النور الاسلام.
تلك الارادة الالهية التي أختارت سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم ، ليكون نبياً ورسولاً من بين ملايين البشر ، لحمل مشاعل النور وتبليغ رسالة السماء وهداية الناس وأقتلاع جذور الطغاة وازالة الظلم والنفاق واجتثاث الشرك والكفر من جزيرة العرب وتحقيق العدالة والمساواة والتكافل ونشر الدعوة الاسلامية للمحافظة على حقوق وأموال واعراض ودماء الناس بعد أن تحولت الحياة الى غابة وجحيم وسلسال من الدم بانهيار القيم والاخلاق الفاضلة
ذلك الميلاد الشريف الذي وضع النقاط على الحروف وصحح المفاهيم المغلوطة على مستوى الفرد والاسرة والمجتمع واحدث ثورة في موازين الكون وقوانين الحياة من خل تهذيب وتاديب وتزكية النقس البشرية من الضياع والافك والغرور والطغيان.
في مثل هذا اليوم المبارك وسائر الايام الفضيلة نحبك يارسول الله بعدد نجوم السماء والكواكب والاقمار والاجرام التي تسير في افلاكها وفق نظام رباني في قمة الدقة والتوازن والاحكام والابداع.
نحبك ياحبيبي يا محمد يابن عبدالله ، بعدد قطرات السماء وذرات الرمال ومياه المحيطات والبحار والانهار والجداول وأزهار الربيع وثمار الخريف وعدد البشر.
عهداً علينا يارسول الله ، ان نسير على دربك الامين وأخلاقك السامية وقيمك العالية ومبادئك الراقية وسجاياك النبيلة وتواضعك الجم وصدقك ورحمتك وصبرك وانسانيتك ومواقفك الناصعة وشجاعتك النادرة وحكمتك المشهودة .
نقف في مثل هذا اليوم العظيم الذي كان مولدك فيه رحمة للعالمين ، وانقاذ الناس من الضلمات الى النور .. ايماناً واجلالاً وتقديراً واحتراماً لك سيدي يارسول الله يامن جئت برسالة السماء وأحدثت ثورة هزت عروش الطغاة والاستبداد والكفر والنفاق وغيرت طرق واساليب وحياة البشرية ، واسست لدولة الحب والاخاء والتسامح والتعايش والرحمةوتوحيد الله عز وجل.
نستذكر في مثل هذا اليوم الجليل صلوات ربي عليك ، مناسسبة أحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والسلام الذي انار بقدومه الدنيا..
نستلهم من سيرتك الزكية واخلاقك الرفيعة وامانتك وتواضعك وبساطتك وانسانيتك وصدق دعوتك وايمان الناس بك وبالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والاسلام القائم على قيم التسامح والتعايش والتكافل والصدق والقول والفعل والوسطية ، بعيداً عن النفاق والتزييف والتشدد والتطرف..
يحق لنا أن نحتفل في مثل هذا اليوم بأجمل وازكى واعظم وأعز واغلى واسعد مناسبة دينية ووطنية واجتماعية وانسانية في تاريخ البشرية ، مهما أطلق عليها البعض بالـ " بدعة " واعتبرها بعض الواهمين والمنافقون كذلك ، فالاحتفال بميلاد النبي عليه السلام ومناقبه وسجاياه وسيرته العطرة ومسيرته الناصعة البياض هي اولوية كل مسلم ومن باب أولى ونابع من القلب ، وبعيداً عن المبالغة والاستعراض .
كيف لا نحتفل يا حبيبي يانبي الله بهذه المناسبة الفريدة والعظيمة والسعيدة على قلوبنا وعلى قلب كل مسلم ونحن في أمس الحاجة منهجك العظيم ورسالتك الرشيدة التي تقودنا الى الطريق الصحيح والاخلاق السامية ، لاسيما وانت من بُعثت لتُتَمم مكارم الاخلاق.. وانت من جئت رحمة للعالمين ومنقذ للبشرية؟.
نستلهم منكم يا حبيبي يارسول الله .. فنون الدعوة الاسلامية والخطاب الاسلامي المعتدل وسعة الصدر والعدالة والمساواة وآداب الحوار والنصيحة واحترام الآخرين وحياتهم ومذاهبهم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والوفاء بالحقوق.
نقف اجلالاً وتقديراً للمواقف الانسانية التي تجلت فيها عظمة المؤاخاة بين المهاجرين والانصار ..
ونقف مذهولين أمام حكمة وصبر الرسول ص ، عندما ذهب الى أهل الطائف لدعوتهم الى الاسلام بالموعضة الحسنة وكيف طردوه وسلطوا عليه صبيانهم وسفهائهم بالحجارة والكرم الجارح حتى سالت دماه وبعد ان أشتد عليه بلاء أهل الطائف رفع يديه الى ربه مناجياً:
"(اللهمَّ إليك أشكو ضَعْفَ قوَّتي، وقلةَ حيلتي، وهواني على الناسِ، يا أرحَمَ الراحمِينَ، أنت رَبُّ المستضعَفِينَ، وأنت ربِّي، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يَتجهَّمُني، أو إلى عدوٍّ ملَّكْتَهُ أمري؟! إن لم يكُنْ بك غضَبٌ عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أن عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعُوذُ بنورِ وجهِك الذي أشرَقتْ له الظُّلماتُ، وصلَح عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يَحِلَّ عليَّ غضَبُك، أو أن يَنزِلَ بي سخَطُك، لك العُتْبى حتى ترضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا بك).
كما تتجلى عظمة ورحمة وحكمة وصبر وصفح الرسول ص ، في الحديث الشريف عندما بعث الله اليه مَلَكُ الجِبالِ وقال له : إنْ شِئْتَ أنْ أُطْبِقَ عليهمُ الأخْشَبَيْنِ لفعلت ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : بَلْ أرْجُو أنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصْلابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وحْدَهُ لا يُشْرِكُ به شيئًا).
ولاتزال مشاهد العظمة والقيادة والعقل والحكمة والانتصار والرحمة تتجلى في أروع صورها الانسانية وما المشهد العظيم عند فتح مكه .. وقول الرسول صلى الله عليه واله وسلم .. ماترون اني فاعل بكم .. قالوا أخ كريم وابن أخ كريم .. وقولته المشهورة .. أذهبوا فأنتم الطلقاء ، في حدث تاريخي يمثل قمة التسامح والتعايش والترفع عن الاحقاد والانتقام وأخلاق النبوة السامية.
أخيراً .. صلى عليك الله ياعلم الهدى ياحبيبي يارسول الله .. يامن انار الله بميلادك الكون ، وأيدك بالقرآن الكريم وبعثك رحمة للعالمين وبُعثت متمماً لمكارم الاخلاق ومحرراً للعقل والفكر والانسانية وحامياً للاموال والاعراض والدماء وهادياً وسراجاً منيرا.
احمد شوقي :
وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ
وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ
أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً
مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي
إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: فی مثل هذا الیوم
إقرأ أيضاً:
أن تخالط الناس وتصبر على أذاهم
يمثل الإنسان بذاته لبنة من لبنات البناء المجتمعي، فالمجتمع هو عبارة عن أفراد يعيشون مع بعضهم البعض في جماعة وتحكمهم مجموعة من الروابط الأسرية والدينية والعادات والتقاليد، والقيم، والأعراف، والقوانين، والانتماء الجغرافي، فالإنسان يصعب عليه أن يعيش بمفرده، فحياته قائمة على تبادل المنافع ومشاركتها مع المحيط الذي حوله، فكان لزاما على المسلم أن يخالط الناس، ويتبادل معهم المنافع، ويكون له تأثير إيجابي على من حوله، فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلـم يقول: "خير الناس أنفعهم للناس" فنجد في هذا الحديث أن الخيرية ومرتبة التفضيل التي ينالها المسلم تتمثل في نفعه المتعدي إلى الناس، وهذا حث بليغ لكي يساعد الناس بعضهم لبعض، وأن تنتشر بينهم هذه القيمة الإنسانية الخلاقة.
وفي موضع آخر نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلـم شبه علاقة المسلم لأخيه المسلم بالبنيان، فقال: " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا" فهي علاقة قوية راسخة يسند فيها كل منهما الآخر، وعندما أراد عليه الصلاة وأزكى السلام أن يصور التواد والتراحم الذي يكون في المجتمع المسلم شبهه بالجسد الواحد، فقال: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
ففي هذه المعاني السامية التي تمثل هذه العلاقات المتينة والروابط القوية يتجلى أثر مخالطة الإنسان لأخيه في مجتمعه، فيتبادل معهم المنافع، ويقوم على شؤون أهل بيته وأسرته ومجتمعه، ويسعى إلى صلاح هذا المجتمع بالكلمة الطيبة، والحكمة، والموعظة الحسنة، وبالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
كما أن عليه أن يخالط الناس ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم، ويكون قريبا منهم فهو بذلك يكون أقرب لنفعهم، وأجدى لمشورتهم، وأكثر قبولا لنصحهم، ولكن عليه أيضا أن يكون محتملها لكلامهم واسع الصدر حليما كريما صبورا على الأذى، فطبيعة الناس مختلفة، وأفكارهم متباينة، وطباعهم متفاوتة، فعلى المرء أن يخالط الناس ويصبر على أذاهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلـم في هذه المعاني: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم".
ولذلك وضعت الشريعة الإسلامية مجموعة من الضوابط لهذه المخالطة وهي ضوابط أخلاقية يجب ان يتسم بها المسلم، منها أن يتصف بصفة العفو والتسامح وحسن المعاملة، كما أنه يجب عليه اجتناب المعاصي التي قد تحصل جراء هذه الخلطة في المجالس مثل الغيبة والنميمة، وعليه أن يتحلى بالصدق في أقواله وأفعاله، وأن لا تمتد يده أو لسانه بالأذى، وأن يعفو ويصفح على من أخطأ عليه من إخوانه، وأن يوقر الكبير، ويحترم الصغير، وغيرها من أخلاق التعامل التي حض عليها الدين الحنيف.
ولن يستطيع المسلم خدمة أفراد مجتمعه إلا إذا خالطهم وتعرف عليهم وأصبح عنده علم بضروفهم وأحوالهم، ووبذلك يحصل نفعه لهم، بمد يد العون والمساعدة، كما أن هذه الخلطة تؤصل مبدأ التكافل الإجتماعي، وتذيب الحواجز والفروقات الاجتماعية، وتجعل من أفراد المجتمع لحمة واحدة.
ولكن ينبغي الحذر من ان تكون مسألة المخالطة هي مطية أو عذر يعتذر به البعض من الذين يحضرون مجالس السوء، فالمسلم ينبغي منه أن يبتعد عن مجالس الفتن ويفر منها ويعتزلها، بل ويجب عليه أن يبحث عن الرفقة الصالحة والصحبة المعينة له على الخير، وأن تكون خلطته للناس في المجالس العامة النافعة، أو مجالس المناسبات سواء كانت أفراحا أو اتراحا، فالإنسان يتأثر بمن يجالسهم، ويتأثر بالبيئة التي يعتاد الجلوس فيها، فعلى المسلم أن يتحرى مجالس الصالحين، ويرتبط بقرناء الخير، ويبتعد عن قرناء السوء، لأن قرناء السوء يوردون أصحابهم المهالك، ويعينوهم على المعصية، ويبعدونهم عن الطاعة، ويزينون لهم المنكرات.
ولن يكتشف الإنسان حسن خلقه إلا من خلال الخلطة، مع أسرته ومع أبناء مجتمعه، فيقيس مدى حلمه عنهم، وصبره على أذاهم، وردة فعله على إسائتهم، وجميل تعامله معهم، فيربي نفسه على أن يكون في المجالس كما أمره الله عز وجل وكما ذكرته السير النبي من خلق الرسول صلى الله عليه وسلـم، فبذلك يربي نفسه، ويزكيها، ويصعد بها إلى أعلى المراتب حتى يكون أقرب الناس مجلسا للرسول صلى الله عليه وسلـم يوم القيامة، فالرسول الكريم يقول: " إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا".
ومن أشكال الخلطة النافعة زيارة الأرحام وتفقد أحوالهم والسعي لمصالحهم، وهذا يفتح أبواب الرزق، فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلـم " مَن أحبَّ أن يُبْسَط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه" والزيارة لا تقتصر على السلام وتناول الطعام، وإنما تتجاوز ذلك بتفقد أحوال الناس، وتلمس حاجاتهم، وبذل الجهد في إعانتهم.
والمسلم الحصيف يوزع حالته بين الخلطة والعزلة، فيعرف متى يجب ان يكون في المخالطة، ومتى ينبغي له أن يكون في عزلة، فالوقت عنده موزع ومحسوب، وتصرفاته مدروسة، فيجعل للخلطة وقت يعين فيه إخوانه ويزكي فيه نفسه من خلال نيته في نفعه للناس، ولكن لا ينسى أن يكون في عزلة مع نفسه ومع ربه، فهو يوافق بين الأمرين.