DW عربية:
2024-07-10@21:10:07 GMT

مصر ـ تقديم موعد الانتخابات الرئاسية.. فهل يترشح السيسي لولاية ثالثة؟

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

الرئيس السيسي لم يعلن حتى الآن عزمه الترشح لولاية ثالثة، لكن من شبه المؤكد أنه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر وليد حمزة في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين (25 سبتمبر/ أيلول 2023) إن الانتخابات الرئاسية المرتقبة ستجرى بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وبالداخل أيام الأحد والاثنين والثلاثاء 10 و11 و12 من الشهر نفسه، أي قبل قرابة أربعة أشهر من انتهاء الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع أبريل/ نيسان 2024.

مختارات السجن ستة أشهر للمعارض المصري هشام قاسم مصر - تزايد استهداف النشطاء قبل الانتخابات الرئاسية منظمات حقوقية: الانتخابات الرئاسية في مصر ليست حرة ولا نزيهة انقسام في الطبقة السياسية المصرية حول الإنتخابات الرئاسية

فيما دعت شخصيات سياسية بارزة الأحد إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة التي تجري في مصر في مارس آذار المقبل، أعلن حزب النور السلفي تأييده ترشيح السيسي.

وفي حال اللجوء إلى جولة ثانية، ستجرى جولة الإعادة بالخارج أيام 5 و6 و7 كانون الثاني/ يناير، وبالداخل أيام 8 و9 و10 من الشهر نفسه. وستعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 يناير/ كانون الثاني 2024.

ويتضمن الجدول الزمني للعملية الانتخابية جميع الإجراءات والمواقيت الخاصة بالعملية الانتخابية، منذ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخاب وحتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية بمعرفة الهيئة الوطنية للانتخابات. وأعلنت الهيئة تفاصيل الاستعدادات اللوجستية للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويحق للسيسي (68 عاما) الترشح لفترة ثالثة وفق تعديل للدستور في 2019 شمل تمديد الولاية الرئاسية من أربع سنوات إلى ست سنوات، مما يفتح الطريق أمامه للبقاء في المنصب حتى عام 2030 على الأقل.
وقالت الهيئة إن من المتوقع إعلان نتائج الانتخابات في 23 ديسمبر/ كانون الأول،

ولم يعلن بعد الرئيس المصري، الذي يتولى السلطة في البلاد منذ العام 2014، عزمه الترشح لولاية ثالثة إلا أنه أمر شبه مؤكد، وفق المحللين.

لماذا تم تقديم موعد الانتخابات؟

ويعتقد المراقبون أن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية مرتبط باجراءات اقتصادية قاسية قد تضطر السلطات المصرية لاتخاذها مطلع العام المقبل لمواجهة الأزمة الاقتصادية خصوصا مشكلة الديون الخارجية (165 مليار دولار) التي يتعين سداد أقساطها خلال الشهور المقبلة في وقت تعاني من نقص في النقد الأجنبي.

 ويعاني المصريون بالفعل من تراجع قدرتهم الشرائية مع ارتفاع التضخم الذي سجل رقما قياسيا جديدا في أغسطس/ آب إذ بلغ قرابة 40%. وشهدت مصر في الأشهر الأخيرة انخفاضاً في قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية بنسبة 50 في المئة تقريباً.

وبدأ مرشح معارض واحد حتى الآن حملة انتخابية للترشح ضد السيسي وهو النائب السابق في البرلمان أحمد الطنطاوي، الذي لم يكف طول الأشهر الأخيرة عن إدانة "الجرائم" التي ترتكبها أجهزة الأمن بحق أنصاره وأعضاء حملته الذين تم توقيف 35 منهم على الأقل أخيرا.

 كما كشف الطنطاوي الذي عرف بانتقاداته الحادة للسلطات في البرلمان، أن هاتفه المحمول وضع تحت المراقبة منذ سبتمبر/ أيلول 2021 بعد أن أكد معمل سيتيزن لاب في تورونتو أن برنامج تجسس استخدم لاختراق هاتفه.

 وحكم على معارض آخر وهو هشام قاسم رئيس التيار الحر (ائتلاف أحزاب ليبرالية معارضة) بالسجن ستة أشهر أخيرا، وهو ما يحرمه من اي امكانية للمشاركة في العملية الانتخابية.

ص.ش/ع.ج.م (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

مسائية DW: مع قرب انتهاء ولايته.. هل يترشح السيسي لولاية جديدة؟ تاريخ 25.09.2023 كلمات مفتاحية انتخابات الرئاسة المصرية, الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, البرلماني المصري السابق أحمد طنطاوي يعتزم الترشح للرئاسية, الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WmiH مواضيع ذات صلة موجة نزوح من كاراباخ وأردوغان يصل لناخيتشيفان للقاء علييف 25.09.2023

دخل ما يقرب من خمسة آلاف لاجئ من ناغورني كاراباخ إلى أرمينيا وسط مخاوف من موجة نزوح جماعية بعدما هزمت أذربيجان القوات الانفصالية الأرمينية. والرئيس التركي أردوغان يصل إلى جيب ناخيتشيفان الأذري للقاء نظيره إلهام علييف.

بولندا تتهم المستشار الألماني بالتدخل في "شؤونها الداخلية" 25.09.2023

عبرت بولندا عن استيائها من تصريحات سابقة للمستشار الألماني أولاف شولتس حول إصدار تأشيرات مقابل المال. وارسو رأت في ذلك "تدخلا في الشؤون الداخلية" ومحاولة "لكسب أصوات الناخبين" في قضية بدأت تتصدر اهتمام الناخبين.

ليبيا- توقيف مسؤولين متهمين بسبب فيضانات درنة 25.09.2023

أصدر النائب العام الليبي أمرًا بتوقيف ثمانية مسؤولين في إطار التحقيق في كارثة فيضانات درنة التي أودت بحياة الآلاف في شرق البلاد، وشردت أكثر من 43 ألف شخص بحسب تقديرات أممية.

تاريخ 25.09.2023 كلمات مفتاحية انتخابات الرئاسة المصرية, الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, البرلماني المصري السابق أحمد طنطاوي يعتزم الترشح للرئاسية, الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WmiH الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة المصرية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر انتخابات الرئاسة المصرية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان تستعد لانتخابات الرئاسة وسط أزمات سياسية

تستعد المفوضية الوطنية للانتخابات  في جنوب السودان، لإنعقاد الانتخابات الرئاسية، ومن المرجح أن يكون قبل أواخر ديسمبر 2024، وفقا للمادة 16 (1) من قانون الانتخابات الوطنية 2023.

وقال رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات، الأسبوع الماضي، إن تأخير أطراف اتفاق السلام لعام 2018 للاتفاق على الانتخابات أدى إلى تأجيل عملية تسجيل الناخبين، التي كان من المفترض أن تبدأ في يونيو.

على الرغم من تحديد موعد الانتخابات من  قبل المفوضية، لكن لا تزال هناك شكوك متزايدة من قيامها في ديسمبر لعديد من التحديات التي تواجه اطراف السلام.

الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان

في ضوء ذلك وجهت  النرويج دعوة  لقادة جنوب السودان، إلى السعي لتحقيق سلام دائم والاستعداد للانتخابات، في يوم احتفال أحدث دولة في العالم بالذكرى الثالثة عشرة لاستقلالها.

في رسالة بمناسبة يوم الاستقلال، قالت سفيرة النرويجي لدى جنوب السودان، لينكن نيمان بيريمان، إن النرويج وقفت إلى جانب مواطني الدولة الأفريقية منذ أكثر من نصف قرن.

وقالت: “مدفوعين بقيم الحرية والديمقراطية والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، قدمنا ​​الدعم خلال الأوقات الصعبة، ولقد مرت 13 عاما منذ الاستقلال، وكنا نتوقع المزيد”.

وتابعت: “نحن نواصل الوقوف إلى جانب شعب جنوب السودان، ودعم النرويج لشعب جنوب السودان مستمر بطرق عديدة، وآخرها دعمنا لمبادرة توميني”.

ودعت الدبلوماسية النرويجية القادة السياسيين في جنوب السودان إلى توحيد الشعب والتحضير للانتخابات العامة وفتح المجال المدني.

وأضافت: “القادة السياسيين هم الأوصياء على رفاهية شعوبهم، ونواصل حث الحكومة الانتقالية في جنوب السودان على إيجاد حلول توحد ونحث القادة على الحوار بحسن نية”

وأشارت : “نريد أن نرى الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية، بما في ذلك توحيد القوات المسلحة، وفتح المجال المدني والسياسي، وإنشاء مؤسسات انتخابية مستقلة وذات مصداقية”.

مقالات مشابهة

  • جنوب السودان تستعد لانتخابات الرئاسة وسط أزمات سياسية
  • الادعاء الفرنسي يفتح تحقيقا في تمويل حملة لوبان للانتخابات الرئاسية عام 2022
  • حزب العمال التونسي يعلن مقاطعته للانتخابات الرئاسية.. وهذه أسبابه
  • ‎مفوضية الانتخابات: نحو 164 ألف مسجل للمجالس البلدية الـ 60
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الإيراني بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الإيراني بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • شروط جديدة لمرشحي الرئاسة.. هل تخرج منافسي قيس سعيد من السباق؟
  • أربعة شهور سجن للصافي سعيد في تونس
  • بدلا عن بايدن.. حديث عن ترشيح كاميلا هاريس للانتخابات الرئاسية المقبلة
  • الجزائر: وصول عدد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية إلى 34 شخصًا