صراحة نيوز – في قمة الأردن الأولى للأمن السيبراني 2023، تمت مناقشة قضايا تتعلق بالسياسات والاستراتيجيات السيبرانية والقضايا الدولية المتعلقة بالمخاطر والتهديدات السيبرانية التي تواجهها الدول والمجتمعات. وتم التطرق أيضًا إلى وسائل التعاون لمكافحة هذه التهديدات والحد من انتشارها، بالإضافة إلى استعراض تجارب الدول الناجحة في مجال الأمن السيبراني والسلامة الرقمية.

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة إن التحول الرقمي يشهد تسارعًا كبيرًا في مختلف القطاعات، ولذلك يتطلب توفير الأدوات والقنوات الضرورية لتحقيق التحول الرقمي. وأشار إلى عدد من المشاريع الرقمية التي تم تفعيلها في الأردن، مثل مشروع الهوية الرقمية، موضحا أن الوزارة تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تدريب وتطوير مهارات الشباب في مجال المهارات الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي وتلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية.

وأكد أن الأردن قام بوضع بيئة تشريعية وتنظيمية تدعم التطور التكنولوجي، منها قانون حماية البيانات الشخصية وقوانين تتعلق بالذكاء الاصطناعي وتعديلات على بعض القوانين الأخرى.

من ناحيته، أشار رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان إلى أن الأردن كان واحدًا من أوائل الدول العربية التي قدمت خدمات الجيل الخامس، مؤكدا أهمية مراعاة معايير الأمان السيبراني عند إدخال التقنيات والخدمات الجديدة.

وأشار السرحان إلى أن الهيئة التنظيمية التي يترأسها تعمل على دراسة متطلبات الشبكة والمعايير التنظيمية اللازمة لإدخال التقنيات والخدمات المختلفة وضمان الأمان السيبراني. وأكد على ضرورة توفير أنظمة حماية يتم تحديثها باستمرار بالتعاون مع مختلف الجهات.

وشهدت القمة حضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وتم تنظيم القمة بالشراكة بين المركز الوطني للأمن السيبراني وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من هجمات التصيّد الاحتيالي على المعلومات العائلية

أبوظبي: عماد الدين خليل
حذر مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، من هجمات التصيّد الاحتيالي للمجرمين السيبرانيين على المعلومات العائلية الحساسة، مؤكداً أهمية تعلم حماية المعلومات المالية وكلمات المرور والمعرفات الشخصية.
وقدم المجلس عدة نصائح لحماية المعلومات المالية؛ حيث إن تفاصيل الحساب البنكي لعائلتك هي بمثابة كنز للمجرمين السيبرانيين، مؤكداً ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات المالية وتعليم الأطفال دائماً أن يسألوا ولي الأمر قبل مشاركة أي شيء عبر الإنترنت.
وأضاف أن كلمات المرور هي بمثابة رموز سرية لحسابات العائلة عبر الإنترنت، وإذا كانت سهلة التخمين يمكن للمجرمين السيبرانيين اختراقها، فمن الضرورة مساعد الأطفال على إنشاء كلمات مرور قوية باستخدام كلمات وأرقام يسهّل عليهم تذكرها مع الحفاظ عليها كسر عائلي.
وأشار إلى أن المعرفات الشخصية، تشمل معلومات مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد الخاص بالفرد وعائلته وإذا تمت مشاركتها مع الأشخاص الخطأ قد يؤدي إلى عدة مشاكل، مؤكداً ضرورة مشاركة التفاصيل الشخصية فقط مع الأشخاص الموثوق بهم مع الطلب دائماً من شخص بالغ قبل القيام بذلك.

الصورة

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من هجمات التصيّد الاحتيالي على المعلومات العائلية
  • «صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات
  • وزارة الاتصالات تطلق مبادرة شبكة المواهب الرقمية لدعم القطاع التقني وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي
  • «الباعور» يُشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش
  • اقرأ غدًا في "البوابة».. السيسي: حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل
  • وفاة الطالب برتال تقي الدين صاحب المرتبة السابعة وطنيا في بكالوريا 2024
  • ماذا لو اتحد العرب
  • الأمن السيبراني يصدر تحذيرًا عالي الخطورة بشأن تحديث على منتجات Foxit
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية