موقع 24:
2024-10-04@14:00:01 GMT

خطوة نحو "السيادة".. النيجر ترحب بقرار ماكرون سحب قواته

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

خطوة نحو 'السيادة'.. النيجر ترحب بقرار ماكرون سحب قواته

رحب سكان نيامي عاصمة النيجر، بقرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سحب سفير بلاده والجنود الفرنسيين من البلاد.

من غير المرتقب تنظيم أي تظاهرة، الإثنين، في المدينة، حيث كانت الحركة طبيعية، وانتشر جنود أمام حرم السفارة الفرنسية كما كانت آليات عسكرية متوقفة قربها.

بعد صراع قوة على مدى أسابيع بين باريس والنظام العسكري الذي تولى السلطة قبل شهرين إثر انقلاب، أعلن ماكرون، أمس الأحد، أن سفير بلاده في النيجر سيعود "في الساعات المقبلة" إلى فرنسا وأن القوات الفرنسية ستغادر هذا البلد بحلول نهاية العام، وهما مطلبان للعسكريين منذ عدة أسابيع.

#عاجل.. #فرنسا تقرر إعادة سفيرها في #النيجر https://t.co/0HPYa1cKvR

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2023

ولم تسجل أي حركة خاصة تدفع للاعتقاد بان السفير سيلفان إيتيه غادر البلاد.

رحب الكثير من النيجريين في شوارع العاصمة بهذا القرار، وقال مرزوق دولا في حي يانتالا الشعبي قرب السفارة الفرنسية: "يجب أن يغادر العسكريون الفرنسيون فوراً البلاد، لأننا فعلياً لسنا بحاجة اليهم"، وأضاف "يقولون إنهم يساعدوننا لكن لم نلحظ أي تغيير" في إشارة الى وجود حوالي 1500 جندي فرنسي في النيجر، في إطار مكافحة المتطرفين.

وهي وجهة نظر شاطره إياها عبد القاري حسن مايكانو وهو من سكان العاصمة أيضاً، وقال: "لقد أحضرت فرنسا جيشها الى هنا منذ فترة طويلة لكنهم لم يتمكنوا من القضاء على الإرهاب".

ورحب المجلس العسكري الحاكم في النيجر، أمس الأحد، بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبراً ذلك "خطوة جديدة باتجاه السيادة".

#النيجر تمنع الطائرات الفرنسية من عبور مجالها الجوي https://t.co/PFC3ug4XhO

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2023 قبل انقلاب 26 يوليو (تموز) كانت النيجر أحد آخر حلفاء باريس في منطقة الساحل.. ويأتي انسحاب الجنود الفرنسيين الـ1500 المتمركزين في هذا البلد، في أعقاب اضطرار القوات الفرنسية إلى الخروج من مالي وبوركينا فاسو، بضغط من العسكر الذين تسلموا الحكم في هذين البلدين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني انقلاب النيجر النيجر فرنسا

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا ومائل للحرارة إلى معتدل ليلا في عطلة نهاية الأسبوع

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون طقس البلاد في عطلة نهاية الأسبوع حارا نهارا ومائلا للحرارة إلى معتدل ليلا مع رياح شمالية غربية يومي غدا الجمعة وبعد غد السبت.

وقال مدير الإدارة عبدالعزيز القراوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن البلاد تتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي مصحوبا بكتلة هوائية حارة ورطبة نسبيا مع رياح شمالية شرقية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة وتنحسر الرطوبة النسبية تدريجيا مساء اليوم الخميس ما يسمح بدخول رياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا نهار غد وبعد غد مثيرة للغبار فوق المناطق المكشوفة.

وأضاف القراوي أن الطقس نهار اليوم يكون حارا ورطبا على المناطق الساحلية والرياح شمالية شرقية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة ما بين 8 و30 كيلومترا في الساعة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 37 و40 درجة مئوية ويكون البحر خفيفا إلى معتدل الموج ما بين 1 و 3أقدام.

وذكر أن الطقس الليلة يكون مائلا للحرارة إلى معتدل وتقل نسبة الرطوبة تدريجيا والرياح متقلبة الاتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ما بين 8 و35 كيلومترا في الساعة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 25 و28 درجة مئوية ويكون البحر خفيفا إلى معتدل الموج ما بين 1 و4 أقدام.

وبين أن الطقس غدا نهارا يكون حارا والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة مع فرصة للغبار على المناطق المكشوفة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 37 و40 درجة مئوية ويكون البحر خفيفا إلى معتدل الموج ما بين 2 و5 أقدام.

وأشار إلى أن الطقس غدا ليلا يكون مائلا للحرارة إلى معتدل والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ما بين 10 و32 كيلومترا في الساعة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 25 و28 درجة مئوية ويكون البحر خفيفا إلى معتدل الموج ما بين 1 و4 أقدام.

وعن الطقس نهار بعد غد السبت قال القراوي إنه يكون حارا والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة مع فرصة للغبار على المناطق المكشوفة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 37 و40 درجة مئوية ويكون البحر خفيفا إلى معتدل الموج ما بين 2 و5 أقدام.

وأفاد بأن الطقس السبت ليلا يكون مائلا للحرارة إلى معتدل والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ما بين 08 و28 كيلومترا في الساعة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 24 و27 درجة مئوية ويكون البحر خفيفا إلى معتدل الموج ما بين 1 و3 أقدام.

المصدر كونا الوسومالأرصاد الجوية حالة الطقس درجات الحرارة

مقالات مشابهة

  • القاهرة ترحب بدعم مجلس الأمن للأمين العام للأمم المتحدة
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا ومائل للحرارة إلى معتدل ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • فرنسا تدعو مواطنيها في إيران إلى المغادرة فورًا
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • الفرنسية آن باريلود تكشف سر آلان ديلون: حياته كانت صعبة ومليئة بالفوضى
  • قبلان: لبنان وقدراته أكبر من أي هجوم بري وأفق نهاية الحرب ليست ببعيدة
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني
  • عاجل - ماكرون يدين الهجمات الإيرانية ويحرّك القوات الفرنسية
  • البرهان وسط قواته في الخرطوم بقاعدة حطاب والكدرو العسكريتين
  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023