سواليف:
2024-09-17@13:15:55 GMT

سرير بروكرست الحديدي في المناهج

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

سرير بروكرست الحديدي في المناهج

#سرير_بروكرست_الحديدي في #المناهج

الدكتور #محمود_المساد

للعلم فقط “بروكرست ” شخصية من #الأساطير_اليونانية ،حيث كان حدادًا وقاطع طريق من منطقة أتيكا.كان يهاجم الناس ويقوم بمطِّ أجسادهم وتمديدها إذا كانوا قصارًا
أو قطع أرجلهم إذا كانوا طِوالًا، لتتانسب أطوال أي منهم مع سريره الحديدي. ويطلق لفظ البروكرستية على أي نزعة إلى «فرض قوالب» وأنماط وأقفاصًا جاهزة على (الأشخاص أو الأفكار.

.أو على الحقائق) أو تشويه المعطيات لكي تتناسب قسرًا مع مخططهم الذهني المسبق.
وهذا لا يحدث كثيرًا حتى في الحياة العامة.، ولكن الغريب أن يحدث هذا في بيت خبرة تربوي وتعليمي يفترض بأنه نموذج في تميزه ويؤسس لتطوير غايته الارتقاء بالجيل وتحقيق رؤية الوطن ورسالته للمستقبل.
أكثر ما تفتخر به هذه المؤسسة الإطار العام للمناهج الأردنية، دستور المحتوى التعليمي وموجه عمليات النظام التعليمي، ويبدو أنه كُتب في غفلة من المتربصين. ……. لكن لم تدم الفرحة طويلا فقد ابتعدت أطر المناهج الخاصة بالمواد الدراسية عن الإطار العام للمناهج، مع أن المفروض بها أن تتمثله ولا تتعارض معه، والأغرب من ذلك أن الاقتراب البسيط بها تم تعديله بأثر رجعي، أي بعد إقرار الكتب تم تعديل الأطر الخاصة لهذه المواد مع خطأ ذلك تربويًا ونظامًا.
ونتيجة كم التعليقات على الكتب المطورة، وأنها لا تلتزم بتوجهات الإطار العام للمناهج الأردنية، والتي تستوجب المراجعة والتعديل ليأخذ التطوير مداه وتصل رسالة المنهاج السليمة للمعلمين كمنفذين له والمشرفين التربويين كداعمين ومساندين للمعلم، ذهب بروكرست الأسطورة إلى قطع الأرجل الزائدة ومط الجسد الناقص ليتفق وقالب السرير الحديدي. وهكذا بفعل هذا المنقذ في خيال اليونانيين الأوائل أمد الله في عمره، انتهت القصة بتشكيل لجنة لتعديل الإطار العام للمناهج . وسيصبح الإطار من لون الكتب ويا دار ما دخلك شر،ولن يبقى لأي خبير ناصح مجالًا للنقد.
حلول إبداعية من أجل أن لا تعتب يا وطن.
ملاحظة مهمة جدًا:
هل خطر ببالكم أن تعديل الإطار العام يتطلب تعديل جميع الأطر الخاصة ، وجميع الكتب المنتجة
على ضوء الإطار الجديد؟ أهذا عمل حتمي إن كنا جادين!!

مقالات ذات صلة “مسخَّن” … 2023/09/25

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: المناهج

إقرأ أيضاً:

اعترافات تايسون “الرجل الحديدي” تهدد نزاله أمام جيك بول

الولايات المتحدة – كشف الملاكم الأمريكي الأسطوري مايك تايسون عن مدى جاهزيته الصحية لخوض النزال المرتقب ضد اليوتيوبر الذي تحول إلى ملاكم جيك بول.

ومن المقرر أن يتواجه مايك تايسون مع جيك بول في 15 نوفمبر المقبل في ملعب “أرلينغتون” بولاية تكساس الأمريكية، في نزال مرتقب سيبث إلى 270 مليون مشترك عبر منصة “نتفليكس”.

لكن قبل خوض هذا النزال يتوجب أن يستوفي تايسون الشروط الطبية اللازمة التي تثبت قدرته الصحية على خوض النزال.

ويصر الملاكم الأمريكي الأسطوري على خوض نزال جيك بول، الذي تم تأجيله في أوقات سابقة أكثر من مرة بسبب حالته الصحية، وذلك رغم التحذيرات الطبية العديدة.

وخاض تايسون آخر نزال احترافي في مسيرته قبل قرابة 20 عاما، وبالتحديد في عام 2005،خلف أبواب مغلقة ضد روي جونز جونيور، لكنه رغم كبر سنه (58 عاما) فإنه لا يزال مصرا على العودة للحلبات وخوض هذا النزال.

وقال مايك تايسون، أثناء حضوره فاعلية “Cage Wars”، في تصريحات نقلتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “في الوقت الحالي من الصعب علي المشي”.

غير أنه عاد ليؤكد: “لكني بعد شهرين من الآن سأكون في حالة مثالية، وسأفوز بالقتال في صالة الألعاب الرياضية”.

وأكمل: “اسمع، سأفعل أي شيء من شأنه أن يساعدني.. سأستمتع بوقتي هنا الليلة مع جميع أصدقائي في الطفولة، وسيكون الجحيم في مواجهة جيك بول”.

وفاز تايسون الملقب بـ”الرجل الحديدي” بلقب بطل العالم للوزن الثقيل لأول مرة عام 1986 واحتفظ باللقب من 1987 إلى 1990، قبل نحو 10 أعوام من ولادة الـ”يوتيوبر” جيك بول البالغ من العمر حاليا 27 عاما.

وبعد خسارته الكبيرة التي مني بها أمام جيمس “باستر” دوغلاس عام 1990 في طوكيو، عاد تايسون إلى البطولة العالمية في عام 1996 لكنه خسر النهائي أمام إيفاندر هوليفيلد.

أما جيك بول حقق 9 انتصارات من بينها 6 بالضربة القاضية مقابل خسارة واحدة، ويعود فوزه الأخير إلى الشهر الماضي حين تغلب على رايان بورلند بعد دقيقتين و37 ثانية من بداية الجولة الأولى.

أما خسارته الوحيدة فكانت أمام الملاكم البريطاني تومي فيوري في فبراير 2023، في السعودية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • التعليم تُقرر دفع طلاب المدارس الخاصة والدولية 10 جنيهات لصندوق رعاية مدارس مصر
  • تعديل نمو اقتصاد الاحتلال نحو الانخفاض
  • اعترافات تايسون “الرجل الحديدي” تهدد نزاله أمام جيك بول
  • تعديل نمو اقتصاد إسرائيل نحو الانخفاض
  • محافظة واسط تشكل لجان تهتم باكمال التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني في المحافظة
  • مجلس النواب ينهي مناقشة مقترح تعديل قانون العفو العام ويرفع جلسته
  • كتابٌ حول المناهج النقدية للباحث أبو بكر عبد الكبير
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • سياسة الترقيع.. هل تنقذ النظام السياسي في العراق؟
  • الأمين العام للأمم المتحدة يعين مبعوثة خاصة للمياه