جريدة زمان التركية:
2024-07-05@07:33:02 GMT

استمرار النزوح من كاراباخ إلى أرمينيا

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

استمرار النزوح من كاراباخ إلى أرمينيا

أنقرة (زمان التركية) – يستمر الأرمن في ناغورنو كاراباخ في عمليات النزوح إلى أرمينيا، بعد العملية العسكرية الأذربيجانية ضد الجماعات المسلحة.

وأعلنت الحكومة الأرمينية أن عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى أرمينيا من ناغورنو كاراباخ تجاوز 2900.

وفي حديثه لمراسل وكالة رويترز في بلدة غوريس بعد عبور الحدود باستخدام ممر لاتشين الذي يربط ناغورنو كاراباخ وأرمينيا، قال أرمني يدعى غريغوريان: “أخذنا ما في وسعنا وغادرنا.

لا نعرف إلى أين نحن ذاهبون. ليس لدينا مكان نذهب إليه”.

وأعلنت الإدارة الانفصالية في ناجورنو كاراباخ أن 120 ألف أرمني في المنطقة سيتوجهون إلى أرمينيا، وقال ديفيد بابايان مستشار سامفيل شهرامانيان زعيم الإدارة الانفصالية في ناجورنو كاراباخ في تصريح لرويترز إن الأرمن في هذه المنطقة لا يريدون العيش تحت حكم أذربيجان ويخشون من تطهير عرقي محتمل. 

وقال بابايان: “شعبنا لا يريد أن يكون جزءا من أذربيجان. 99.9 بالمئة منهم يفضلون مغادرة أراضينا التاريخية”.

وأكد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أنهم مستعدون لقبول الأرمن الذين من المتوقع أن يغادروا ناغورنو كاراباخ، وقال باشينيان: “إذا لم يتم إنشاء آليات فعالة للأرمن في ناغورنو كاراباخ لتوفير ظروف معيشية حقيقية في منازلهم والحماية من التطهير العرقي، فسيكون هناك احتمال ألا يكون هناك مخرج لأرمن ناغورنو كاراباخ بخلاف مغادرة وطنهم”.

 

Tags: أذربيجانأرمينياكاراباخنيكول باشينيان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أذربيجان أرمينيا كاراباخ نيكول باشينيان ناغورنو کاراباخ إلى أرمینیا

إقرأ أيضاً:

ميناء جدة الإسلامي يوظف أحدث التقنيات في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن

حقق ميناء جدة الإسلامي أعلى معدلات الأداء بتطبيق أحدث التقنيات في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن بعد أن منّ الله عليهم من أداء مناسك الحج لموسم 1445هـ؛ مخصصاً عبر صالتي القدوم والمغادرة التي تتسع لخدمة أكثر من 1300 راكب، 100 نقطة لإجراءات جوازات المغادرة؛ مع تقديم الرعاية الصحية بصفة مستمرة.

واستطاع الميناء مع تفعيل الأنظمة المتطورة تسهيل إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن إلى بلدانهم؛ حيث أطلق مبادرة “غادر بلا أمتعة”؛ التي حققت إنجازات ومستهدفات كبيرة؛ منذ العام الماضي لتيسير نقل أمتعة الحجاج عبر 300 عربة متطورة لنقل الأمتعة، وحافلات حديثة لنقل الحجاج، إلى جانب توفير الكراسي المتحركة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضاًالمملكةمركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تقديم الرعاية الصحية للاجئين السوريين والمجتمع المضيف في عرسال

ويودع ميناء جدة الإسلامي الحجاج بالهدايا التذكارية عبر عدد من الرحلات، ويوفر كل ما من شأنه تسهيل إجراءات المغادرة عبر صالات الميناء المُزودة بأفضل الخدمات التقنية والإمكانات اللازمة، وذلك بالتعاون والتنسيق المستمر مع مختلف القطاعات والأجهزة الحكومية والأهلية والشركات المُشغلة ذات العلاقة؛ حيث سخر الميناء للغرض ذاته 9 قاطرات بحرية مساندة لإطفاء الحرائق، ومكافحة التلوث، و 12 قطعةً بحريةً مساندةً، إضافة إلى 13 سيارةَ إطفاء وإسعاف، و 24 دوريةَ أمن وسلامة وخدمات مساندة، وزورقًا مُجَهَّزًا لإطفاء الحرائق.

كما هيأ جميع الإمكانات الفنية والبشرية لإتمام عملية المغادرة بسهولة ويسر؛ بالعدد الكافي من مكاتب الجوازات والخدمات الصحية للحالات الطارئة؛ في حين تأتي هذه الخدمات المقدمة من ميناء جدة الإسلامي انطلاقاً من توجهات القيادة – أيدها الله- واهتمامها ورعايتها لقاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة القادمين من كل بقاع الأرض لأداء مناسك الحج، وحتى مغادرتهم إلى بلادهم سالمين غانمين.

مقالات مشابهة

  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • ننام في الشارع بلا مأوى.. النزوح المتكرر يفتك بسكان غزة المنهكين
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • شاهد| مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورة
  • العويس يرغب بـ مغادرة الهلال
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • «حان وقت خدمة الوطن من موقع آخر».. رسالة رضا حجازي قبل مغادرة وزارة التعليم
  • ميناء جدة الإسلامي يوظف أحدث التقنيات في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن