تنفيذاً لأولى الخطوات في إدراج تخصصات علوم الطاقة المتجددة لطلاب المرحلة الثانوية بالمركز،أعلن مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني، المركز الرائد في التعليم المهني والتكنولوجي بمملكة البحرين، عن توقيعه لمذكرة تفاهم مع شركة جرين إنوفا المتخصصة في تقديم حلول الطاقة المتجددة وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في مملكة البحرين، ولهذا سيكون التعاون المشترك في مجال الطاقة المتجددة وتنفيذ مشاريع تعليمية مواكبة للتحول العالمي نحو الطاقة المستدامة ومعززة لتنافسية المخرجات التعليمية للمركز في هذا المجال.


وجرت مراسم توقيع المذكرة بين مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني، بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور عبدالله بن ناصر النعيمي، وشركة جرين إنوفا لأنظمة الطاقة المتجددة، بحضور السيد نبيل أحمد رضي، المدير التنفيذي للشركة، في مقر المركز الكائن بمنطقة جو.

وفيما يتعلق بالاهداف الاستراتيجية لهذه المذكرة، أوضح الدكتور عبدالله بن ناصر النعيمي، الرئيس التنفيذي لمركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني بأنه في إطار توحيد الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأسبقية المملكة في هذا المجال، سيتم العمل على افتتاح مختبرات للطاقة المتجددة في حرم المركز بالتعاون مع شركة جرين إنوفا، وتزويد الطلاب بالخلفية المعرفية والمهنية اللازمة حول الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة والاستثمار فيها، مؤكداً على سعي المركز لمواكبة أحدث التطورات في هذا المجال في ظل زيادة الطلب العالمي على الكهرباء والطاقة، والتوجه نحو الطاقة المتجددة عوضاً عن الوقود الاحفوري لتقليل الانبعاثات الكربونية، ليتم ذلك عبر تطوير المناهج التعليمية وتنويع التخصصات وعقد الشراكات محلياً ودولياً.
وأضاف النعيمي «فخورين بشراكتنا مع جرين إنوفا في مجال الطاقة المتجددة، ومساهمتها معنا في أحد جوانب الخطة الاستراتيجية للمركز، والتي يعمل من خلالها على التوسع والتحول إلى مدينة علمية تحتضن علوم الصناعة والتكنولوجيا والطاقة وتخرّج الكفاءات الوطنية التي تقود مجال الصناعة البحرينية بمستوى عالٍ من المهارة والاقتدار».
من جانبه، أشار السيد نبيل رضي، المدير التنفيذي لشركة جرين إنوفا إنطلاقا من الخطة الوطنية للطاقة المتجددة و السعي لتحقيق الحياد الصفري بحلول 2060 يسعدنا أن نقدم برامج تدريبية نوعية بشراكة مع مركز ناصر للتاهيل والتدريب المهني الذي نفخر بشراكتنا الاستراتيجية معه في مجال الطاقة الشمسية لتدريب وتمكين الشباب البحريني الذي سيساهم في نموهذا القطاع على سواعد بحرينية.
و اضاف رضي، من اهم المحطات في الخطة الوطنية هي تقليص فجوة المهارات والخبرات خصوصا فيما يتعلق بالمهارات الخضراء التي تستهدف تأهيل أخصائين ومهندسين معتدمدين دولياً في تركيب الطاقة الشمسية بستخدامهم للتكنولوجيا المتطورة الذي سيمنحهم فرص عمل كثيرة محليا والمنافسة دوليا في هذا القطاع الحيوي والمتنامي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الطاقة المتجددة فی هذا

إقرأ أيضاً:

«الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنَّ أولويات المرحلة القادمة ترتكز في الاعتماد على الطاقة المتجددة والجديدة واستخدام الأساليب الحديثة في مراقبة الأحمال.

استخدام طاقة الرياح

وتابع «عصمت»، في تصريحاته لقناة «إكسترا نيوز»، عقب أداء اليمين الدستورية اليوم، أنه جارٍ الاستعانة بسبل حديثة في مراقبة الأحمال والتوزيع، كما سيتم استخدام طاقة الرياح، ما سيشكل قيمة مضافة ويوفر طاقة منضبطة متواجدة على مدار اليوم لحل أزمة الكهرباء، والحكومة تعمل على قدم وساق لإنهاء هذه الأزمة، وجارٍ مراجعة تكاليف التوريد وتكاليف التوزيع أيضا.

وأكد أنَّ الدولة لديها خطط وتوسعات دائما، وتعمل على تقدير تكاليف هذه التوسعات وستنضبط الأمور في أقرب وقت، بمراجعة الإمدادات الحالية للطاقة مع وزارة البترول، والدولة تبذل ما بوسعها لإنهاء مشكلات الكهرباء والطاقة.

التوسع في مصادر الطاقة المتجددة

واستطرد: «وفقا للمخططات، لدينا طموح كبير في التوسع بمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، والذي سيكون له كبير الأثر على حل مشكلة الطاقة ما يجعلنا نشعر بفارق كبير ويحل الأزمة، ونسعى لتنفيذ حل متكامل عبر الاستخدام الأمثل لشبكات الطاقة الموجودة، وقريبا سيتم إدخال الطاقة النووية المتولدة من المفاعل النووي، بجانب عمليات التدريب والتجهيز لاستقبال المهدر من الطاقة، والحلول ستكون على مراحل حتى الوصول إلى حل متكامل لأزمة الطاقة».

وأكد «عصمت» أنه جار التنسيق مع الكهرباء ووزارات أخرى، بخلاف «البترول»، مثل «الصناعة» و«الإسكان» للوقوف على احتياجات الصناعة والمدن الجديدة، وكذلك باقي الوزارات التنموية للوفاء بالخطط المستقبلية لإمداد المناطق الجديدة بما ستحتاجه من مصادر الطاقة والكهرباء، كما يتم تطوير استثمار آخر في الشبكة القائمة وقدرات المحطات القائمة.

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • وزير الكهرباء استهداف تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بنحو 63 مليار جنيه
  • «القابضة للكهرباء» تعتمد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024 /2025
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل
  • وزير الكهرباء يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة لمناقشة مشروع الموازنة التخطيطية للشركة
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الذهب الأخضر