أشاد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، بمستوى العلاقات التركية الأذرية واصفًا إياها بـ"الاستثنائية"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء اليوم الإثنين.

أردوغان ينتقد موقف الدول الغربية تجاه روسيا في صفقة الحبوب أردوغان يكشف آخر التطورات بشأن العلاقات التركية الأمريكية

وأكد أردوعان خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماعه بنظيره الأذري إهام علييف، على استثنائية العلاقات التركية الأذرية، قائلا: "علاقات تركيا وأذربيجان استثنائية، ولا مثيل لها في العالم بأسره، ونواصل تطوير علاقاتنا في جميع المجالات، تحت شعار (شعب واحد في بلدين) ".

وأعرب أردوغان عن أمله في إحلال السلام في إقليم قره باغ الجبلي بأسرع وقت ممكن، عقب انطلاق العملية الاذرية الناجحة.

وشدد على أن أذربيجان اضطرت إلى تنفيذ عملية خاصة لمكافحة الإرهاب في قره باغ.

وتابع: "للأسف، لم يتم فعل أي شيء للاستجابة لمخاوف أذربيجان المشروعة في قره باغ، ولهذا السبب اضطرت إلى تنفيذ عملية خاصة، وبهذا الانتصار فتحت أذربيجان فرصة التطبيع الكامل في المنطقة، وأنا مقتنع بأن هذا الاحتمال يحتاج إلى تحليل، ونتوقع من أرمينيا أن تستجيب ليد السلام الممدودة إليها وتتخذ خطوات صادقة".

وتطرق أردوغان في كلتمه إلى الجانب الاقتصادي، قائلا: "إن خط أنابيب الغاز "إغدير-ناخيتشيفان" الذي وضع أساسه بالشراكة مع الرئيس الأذري إلهام علييف، سيسهم في تزويد أوروبا بحاجتها من موارد الطاقة.

وأضاف "أن مشروع خط أنابيب الغاز إغدير-ناخيتشيفان الذي أطلقناه سيعزز تعاوننا مع أذربيجان في قطاع الطاقة وسيساهم أيضا في توريد الغاز إلى أوروبا".

أردوغان ينتقد موقف الدول الغربية تجاه روسيا في صفقة الحبوب

أكد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه لا يُمكن تجاهل روسيا في مسألة صفقة الحبوب، مُعتبرًا موقف الدول الغربية تجاه موسكو في القضية "خاطئًا"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء الخميس.

وصرَّح أردوغان للصحفيين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، موضحًّا: "لا أعتقد أن هذا الموقف صحيح، لأن روسيا بلد غير عادي.. تحتل روسيا مكانًا سواء من حيث المساحة أو من حيث موقعها في العالم، لذلك، تعد روسيا عمليًّا واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الحبوب، ولا يمكن تجاهل مثل هذه الدولة".

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق، إلى استئناف "مبادرة البحر الأسود" لتصدير الحبوب، حتى لا يتشكل خطر انقطاعها مرة أخرى، وطلب من جميع الدول المساعدة على ذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اردوغان علييف أذربيجان بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات وزارة الزراعة، الاثنين، أن صادرات الحبوب الأوكرانية في الموسم الجاري الذي بدأ في يوليو 2024 وينتهي في يونيو 2025 بلغت 8.7 مليون طن حتى 16 سبتمبر ارتفاعا من 5.9 مليون طن بحلول 20 سبتمبر في الموسم الماضي.

وشمل الصادرات 4.8 مليون طن من القمح و2.5 مليون طن من الذرة و1.2 مليون طن من الشعير.

واتفقت الحكومة الأوكرانية مع جمعيات المزارعين على تقليل صادرات القمح خلال الموسم الجاري إلى 16.2 مليون طن. ولا توجد قيود على صادرات السلع الأخرى.

وارتفعت صادرات الحبوب الأوكرانية في موسم 2023-2024 إلى نحو 51 مليون طن من 49.2 مليون طن في العام السابق.

مقالات مشابهة

  • د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام
  • جلالة الملك يشيد بالعلاقات المغربية الشيلية
  • الفرحة تعم حقول الأرز بالدقهلية.. والمزارعين" ربنا عوضنا"
  • رئيس الدولة: محادثات الشراكة مع اليابان تجسد رؤية مشتركة للارتقاء بالعلاقات
  • روسيا تتجه لسنّ قانون سيغضب دعاة المثلية
  • شاهد بالفيديو.. بعد أن ظهر معها في بث مباشر.. الكوميديان “جلواك” ينتقد “لوشي” بسبب “شوكلاتة” الدعامة ويصفها بــ(اللطخة) والحسناء ترد عليه بوصلة ضحك: (أديك الزيت يا حلو يا جميل)
  • أحمد موسى مشيدا بالعلاقات الثنائية بين مصر والسعودية: طول العمر مع بعض
  • لافروف: روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية
  • وزير خارجية روسيا: موقف مصر مدروس ومتوازن تجاه الأزمة الأوكرانية
  • صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن