بحث محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، خلال لقائه المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في مكتبه في سرايا طرابلس، آخر المستجدات والتطورات على الساحتين الطرابلسية والشمالية، بخاصة الاوضاع الصحية والمعيشية والاقتصادية والاجتماعية، اضافة الى ايجاد حلول سريعة يضمن عودة النازحين الى بلدهم.
 
وشرح المحافظ نهرا في حضور مستشار فرونتسكا هاكوب قيومجيان والمساعد الخاص ميكل سيفان ومستشار المحافظ لشؤون المنظمات الدولية الدكتور ماهر تميم، تداعيات أزمة النازحين السوريين على المجتمع اللبناني عامة والشمالي خاصة، لافتا الى "ان البطالة والتسرب المدرسي والاوضاع المعيشية والصحية والاقتصادية الصعبة ونسبة التهميش الاقتصادي والاحتقان الاجتماعي واستمرار النزوح السوري والازدحام السكاني، ستشكل كل هذه العوامل احتقانا لدى السكان في القرى والبلدات والمدن الشمالية واللبنانية تجاه النازحين، مؤكدا "ان معظم الجرائم والسرقات والمخالفات على انواعها يقوم بها النازحون.


 
وأمل نهرا من فرونتسكا "تعاون المنظمات الدولية والمجتمع الدولي مع الحكومة اللبنانية لايجاد حل سريع يضمن عودة آمنة للنازحين الى وطنهم".

من جهتها، شكرت فرونتسكا المحافظ نهرا على حسن استقباله، مؤكدة "التنسيق والتعاون للتخفيف من تداعيات النزوح، والاستمرار  بدعم المجتمعات اللبنانية في المناطق اللبنانية كافة، لكي يتخطى اللبنانيون  هذه الازمة الصعبة التي يمرون بها ". المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

السفارة الإسبانية تنظم معرض «نهر ليس نهرا» في بيت السناري 

تنظم سفارة إسبانيا في مصر، معرضا بعنوان «نهر ليس نهرا» للفنانة الإسبانية ماريا بريمو، الذي يستضيفه بيت السناري، التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، وسيُقام المعرض خلال الفترة ما بين 25 سبتمبر الجاري وحتى 5 أكتوبر المقبل، ويعد رحلة بصرية ساحرة بين الأسطورة والواقع.

دور النساء في العصر الفرعوني

وذكر بيان صادر عن سفارة إسبانيا، اليوم: «يأخذنا المعرض في رحلة عبر الزمن، حيث تعرض ماريا بريمو مجموعة من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية والمواد الوثائقية، نتاج إقامتها الفنية في مدينة الأقصر بمصر عام 2021». 

وتتناول المجموعة الأساطير القديمة، ودور النساء في العصر الفرعوني، وكذلك الإنشاءات القديمة والعمارة التقليدية، بالإضافة إلى التأثير المناخي على التراث.

ولفت البيان، إلى أن المعرض ينقسم إلى أجزاء مترابطة، تتنقل بنا الفنانة ببراعة بين العصور، من الماضي البعيد إلى الحاضر، في مزيج من الخيال والواقع، والأساطير والأحداث التاريخية. 

كل قطعة فنية في المعرض تساهم في سرد قصة علاقتنا بالطبيعة، ويتجلى في ذلك التأثر برؤية المعماري المصري حسن فتحي، رائد العمارة المستدامة، الذي يرى أن «الباب ليس مجرد باب»، بل هو رمز للحدود بين العالمين الخارجي والداخلي.

العلاقة بين الإنسان والطبيعة

تعد ماريا بريمو، باحثة متميزة في مجال الفن والتصوير المعاصر، فهي تهتم اهتمامًا خاصًا بالعلاقة بين الإنسان والطبيعة، للكشف عن أبعاد التصوير كوسيلة للتعبير عن الوعي البيئي والممارسات الصديقة للبيئة، وتتميز أعمالها بالدمج بين التقنيات التقليدية والمجالات الجديدة، مما يخلق تجربة بصرية فريدة.

مقالات مشابهة

  • كركوك والتعداد السكاني.. التخطيط ماضية في احتساب المحافظة ودعوات تأجيله تحكمها عودة النازحين
  • بعد قصفها للبنان.. إسرائيل: نعمل من أجل عودة مواطني الشمال لمنازلهم
  • العراق.. دعوات لتسهيل عودة النازحين إلى مسقط رأس صدام
  • السفارة الإسبانية تنظم معرض «نهر ليس نهرا» في بيت السناري 
  • تعطيل المدراس والجامعات اللبنانية وفتحها أمام النازحين جراء العدوان
  • تصعيد مفتوح ونار الشمال تُسقط عودة المستوطنين.. ميقاتي: القرار 1701 اولا
  • على ضوء ضربات المقاومة اللبنانية .. بورصة “تل أبيب” تفتتح أسهمها على انخفاض
  • غالانت: سنواصل ضرباتنا لـحزب الله حتى عودة سكان الشمال
  • السلطات الإسرائيلية تقرر إغلاق المدارس في الشمال القريبة من الحدود اللبنانية
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد الجرحى جرّاء تفجيرات أجهزة البيجر إلى 2950 جريحاً