شهدت العملية التعليمية نهضة نوعية، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وضع قضية التعليم الجامعي على رأس اهتماماته الشخصية، إيمانا منه بأن التعليم هو القاطرة نحو المستقبل.

الجامعات التكنولوجية 

ولعل إنشاء الجامعات التكنولوجية بمختلف تخصصاتها في المحافظات، يعد رافدا جديدا يضيء المستقبل والطريق لطلاب الشهادات الفنية.

وقال الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون التعليم الفني، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الوزراة في ظل توجهات الدولة المصرية واستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، نجحت في إنشاء 10 جامعات تكنولوجية حكومية في مختلف التخصصات، لطلاب الدبلومات الفنية والحاصلين على شهادة الثانوية العامة، موضحًا أن تلك الجامعات بمثابة رافد جديد أضاء المستقبل لطلاب الشهادات الفنية المختلفة.

ومن جهتها قالت الدكتورة هبة فاروق رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، إن الجامعات التكنولوجية الجديدة بمختلف المحافظات، تعد بمثابة رئة جديدة، ومتنفس حيوي لطلاب التعليم الفني «الدبلومات»، مؤكدة اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالنظرة إلى التعليم التكنولوجي، كأحد روافد التنمية والتقدم لطلاب الجامعات.

تساهم في تخريج كوادر فنية تكنولوجية متميزة

وأضافت رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، أن الجامعات التكنولوجية تسهم في إخراج كوادر فنية تكنولوجية متميزة، وهي إحدى فلسفة الدول المتقدمة في التعليم التكنولوجي.

10 جامعات تكنولوجية موزعة بالمحافظات

- جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية.

- جامعة برج العرب التكنولوجية.

- جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية.

- جامعة طيبة التكنولوجية.

- جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية.

- جامعة سمنود التكنولوجية.

- جامعة مصر الدولية التكنولوجية.

ـ جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.

ـ جامعة الدلتا التكنولوجية.

ـ جامعة بني سويف التكنولوجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحث العلمي التعليم التكنولوجي التعليم العالي التعليم الفني الثانوية العامة الدبلومات الفنية أسيوط الجديدة الجامعات التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)

قال الدكتور محمد خليل، الخبير التربوي، إن انتصارات أكتوبر، تذكرنا بالانتصارات التي تحدث في مختلف القطاعات حاليًا وخاصة قطاع  التعليم، مجال التعليم المدرسي والجامعي يشهد طفرة كبيرة في هذه الفترة، خاصة أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعليم التكنولوجي الذي يؤهل إلى سوق عمل، وتهتم الحكومة بإعداد الطلبة وتأهيلهم إلى سوقي العمل المحلية والدولية.

تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء جامعات فرع العريش

وأضاف خليل، خلال مداخلة هاتفية لفضائية " إكسترا نيوز"، أن سيناء شهدت تنمية كبيرة حيث توجد جامعات أهلية وخاصة، وجامعات فرع العريش، وكليات طب أسنان، وصيدلة، وهندسة، وعلوم تكنولوجيا، وعلوم حاسب، وإعلام، وإدارة أعمال، فضلا عن تخصصات مطلوبة بشدة في السوقين المحلية والدولية.

الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة

وتابع الخبير التربوي، أن الاهتمام بالتخصصات الجديدة المهتمة بالذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، خاصة أن منطقة سيناء قريبة جدًا من دول شقيقة عربية، وفي منطقة محورية، ما يجعل أبناء سيناء يستفيدون بكل هذا، كما يتم الاهتمام بأقسام اللغات في جامعات سيناء، لإعدادهم لتعزيز السياحة عن طريق تعليمهم اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء
  • التعليم العالي اليمني يؤكد استمرار إيقاف الدبلومات المهنية في الجامعات الحكومية
  • إنطلاق فعاليات المدرسة الصيفية لطلاب الجامعات حول مصادر المياه غير التقليدية بمطروح
  • خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)
  • مدير المكتب الفني لمنتدى شباب العالم: الشباب هدفنا في قمة المستقبل
  • رد عاجل من التعليم عن إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية مستمرة لطلاب صفوف النقل
  • «الشباب»: 12 شرطا لمسابقة إبداع لطلاب الجامعات موسم 2024 -2025
  • حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامي في جامعة مصر التكنولوجية
  • حجة.. وقفة لقطاع التعليم الفني والكليات الخاصة وفاء لشهيد الأمة السيد حسن نصر الله