مسقط ـ «الوطن»:
تبدأ اليوم فترة الاكتتاب على الطرح العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) («أوكيو لشبكات الغاز» أو «الشركة»). حيث تتألف عملية الاكتتاب من بيع ما يصل إلى 2,122,005,720 سهم من أسهم شركة أوكيو ش م ع م («شركة أوكيو») وعُمان إينرجي تريدينج كومباني، وشركة عُمان أويل سيرفيسيس ليمتد «المساهمون البائعون»، بنسبة 49% من إجمالي أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز .


ويتوقع أن تبلغ قيمة الطرح 297 مليون ريال عماني (ما يعادل 771 مليون دولار أميركي) وفق أعلى نطاق سعري، ما يرفع قيمة شركة أوكيو لشبكات الغاز إلى 606 مليون ريال عماني (ما يعادل 1,574 مليون دولار أميركي).
ويشارك في اكتتاب الشركة ثلاثة مستثمرين رئيسيين، وهم الشركة السعودية العمانية للاستثمار (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي)، وشركة فالكون للاستثمارات (إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار)، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال
أس أيه /‏ إن، حيث التزم كل منهم بشكل نهائي بالاكتتاب بسعر 140 بيسة للسهم الواحد، مع مراعاة الشروط والأحكام الواردة في اتفاقيات الاستثمار الرئيسي المبرمة معهم.
سوف يتم طرح الأسهم ضمن شريحتين في الوقت نفسه، وذلك على النحو التالي:
وتتضمن الفئة الأولى، للمستثمرين من غير الأفراد، وتستمر من 26 سبتمبر الجاري إلى 9 أكتوبر القادم تُخصّص هذه الفئة المستثمرين المؤسسين، بنسبة 40% من إجمالي الطرح، بالإضافة إلى نسبة 30% للمستثمرين الثلاثة الرئيسيين، وهم الشركة السعودية العُمانية للاستثمار (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي)، وفالكون للاستثمارات (إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار) جهاز الاستثمار العماني، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال أس أيه /‏ إن في. يبلغ النطاق السعري للاكتتاب من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم الواحد.
أما الفئة الثانية، للمستثمرين الأفراد، وتستمر من 26 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر القادم. حيث تم حجز الفئة الثانية للمستثمرين الأفراد حصريًا، أي ما نسبته 30 في المائة من إجمالي أسهم الطرح. سعر الاكتتاب في الفئة الثانية هة السعر الأعلى المطبق عليه الخصم، ويبلغ 126 بيسة لكل سهم، ويحتسب كما يلي: السعر الأعلى الذي يبلغ 140 بيسة مخصومًا منه 10%. وتهدف الشركة من حجز 30% من حجم الطرح للمستمرين الأفراد بسعر الخصم إلى إتاحة فرصة أكبر للمستثمرين الأفراد المحتملين للمشاركة في الطرح العام الأولي. علما بأن الشركة في يناير 2024م تعتزم توزيع الأرباح بقيمة 33,000,000 ريال عُماني للأشهر التسعة الأولى من عام 2023م، وتتوقع دفع توزيع الأرباح الثاني بقيمة 11,000,000 ريال عُماني للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023م في حوالي شهر أبريل من العام القادم. ويتوقّع أن يبدأ التداول في أسهم الشركة ببورصة مسقط في الرابع والعشرين من أكتوبر القادم.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أوکیو لشبکات الغاز شرکة أوکیو ریال ع

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يوجه عميدي الكليات بالانتهاء من إعلان النتائج في أقرب وقت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس جامعة حلوان، اجتماعه برئاسة الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، حيث ناقش عدة قضايا مهمة تتعلق بتطوير العملية التعليمية والإدارية بالجامعة.

في بداية الاجتماع، قدم الدكتور قنديل التهنئة للعميدين وأعضاء المجلس بمناسبة انتهاء العام الدراسي، وحث على ضرورة الانتهاء من إعلان النتائج في أقرب وقت ممكن.

وأعلن رئيس الجامعة أن العام الدراسي 2024/2025 سيركز على شعار "جودة التعليم في جامعة حلوان"، مؤكداً أهمية الانتهاء من إعداد الكتاب الجامعي خلال شهر أغسطس وفقاً للمواصفات المحددة من جهاز النشر.
وشدد على أهمية التأليف الجماعي للمادة العلمية من خلال المجلس العلمي للقسم، مما يساهم في التحول من مفهوم التعليم إلى التعلم.

كما حث الدكتور قنديل على ضرورة تطوير الكتاب الإلكتروني ليكون تفاعلياً ومتطوراً بشكل مستمر، مع التأكيد على أهمية تحديث المادة العلمية لتكون أصيلة ومعاصرة.

وأشار إلى زيادة أعداد الطلاب الوافدين إلى 6000 طالب، ونأمل الى يصل العدد العام الدراسى القادم إلى 10 آلاف في العام القادم من خلال جهود الجامعة لجذب الطلاب الوافدين.

وحث الدكتور قنديل على سرعة الانتهاء من إعداد المقررات الدراسية، بالإضافة إلى الإسراع في استصدار لوائح البرامج الجديدة لكى يتم صدور القرارات الوزارية اللازمة لبدء تطبيقها في العام القادم.

وفيما يخص كليات الحقوق والتجارة والآداب والخدمة الاجتماعية والتربية، أكد ضرورة إنشاء برامج جديدة باللغات الأجنبية، ومواكبتها لسوق العمل مع الإشارة إلى أنه سيتم تقليل أعداد المقبولين بهذه الكليات بنسبة 25%.

كما ناقش المجلس أهمية التحول الرقمي والكتاب الجامعي، مؤكداً ارتباط هذين الأمرين ببعضهما البعض، وتم بحث تعديل مسميات بعض الكليات بما يتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة ومتطلبات سوق العمل، مع التركيز على ضرورة تغيير مسميات كليات التربية الفنية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي.

واختتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية مواصلة الجهود لتحقيق التميز الأكاديمي وتعزيز مكانة جامعة حلوان على المستويين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • رئيس جامعة حلوان يوجه عميدي الكليات بالانتهاء من إعلان النتائج في أقرب وقت
  • نائب أمير مكة يرأس اجتماعًا لمناقشة التحضير للحج القادم
  • "أبوقير للأسمدة" تعلن عودة إمدادات الغاز الطبيعى لمصانعها
  • أكبر مصانع مصر تعود للعمل
  • تباين آراء طلاب الثانوية بالمنيا حول امتحان اللغة الأجنبية
  • العشرينيون تحسّنوا عن 2022.. السائقون بأعمار الثلاثينات الأكثر ارتكابا للحوادث العام الماضي
  • آبل قد تعلن صفقة مع غوغل لاستخدام جيميناي خلال الخريف القادم
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • محمد الباز يقدم " الحياة اليوم "بداية من الأربعاء القادم