القاهرة - أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر اليوم الاثنين أن الانتخابات الرئاسية ستُجرى في كانون الأول/ديسمبر، على خلفية أزمة اقتصادية عميقة في البلاد.

وقال رئيس الهيئة وليد حمزة في مؤتمر صحافي إن الانتخابات الرئاسية ستجرى على مدى ثلاثة أيام من 10 الى 12 كانون الأول/ديسمبر، اي قبل قرابة أربعة أشهر من انتهاء الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع نيسان/أبريل المقبل.

ولم يعلن بعد الرئيس المصري الذي يتولى السلطة في البلاد منذ العام 2014، عزمه الترشح لولاية ثالثة إلا أنه أمر شبه مؤكد، وفق المحللين.

ويعتقد المراقبون أن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية مرتبط باجراءات اقتصادية قاسية قد تضطر السلطات المصرية لاتخاذها مطلع العام المقبل لمواجهة الازمة الاقتصادية خصوصا مشكلة الديون الخارجية (165 مليار دولار) التي يتعين سداد أقساطها خلال الشهور المقبلة في وقت تعاني من نقص في النقد الأجنبي.

ويعاني المصريون بالفعل من تراجع قدرتهم الشرائية مع ارتفاع التضخم الذي سجل رقما قياسيا جديدا في أب/أغسطس اذ بلغ قرابة 40%.

وشهدت مصر في الأشهر الأخيرة انخفاضاً في قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية بنسبة 50 في المئة تقريباً.

وبدأ مرشح معارض واحد حتى الان حملة انتخابية للترشح ضد السيسي وهو النائب السابق في البرلمان أحمد الطنطاوي الذي لم يكف طول الأشهر الأخيرة عن ادانة "الجرائم" التي ترتكبها أجهزة الأمن بحق أنصاره وأعضاء حملته الذين تم توقيف 35 منهم على الأقل أخيرا.

كما كشف الطنطاوي الذي عرف بانتقاداته الحادة للسلطات في البرلمان، أن هاتفه المحمول وضع تحت المراقبة منذ أيلول/سبتمبر 2021 بعد أن أكد معمل سيتيزن لاب في تورونتو أن برنامج تجسس استخدم لاختراق هاتفه.

وحكم على معارض آخر وهو هشام قاسم رئيس التيار الحر (ائتلاف أحزاب ليبرالية معارضة) بالسجن ستة أشهر أخيرا، وهو ما يحرمه من اي امكانية للمشاركة في العملية الانتخابية.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

سجن النقب غوانتانامو وهذه قصة الرابع من ديسمبر الذي بقي عالقا في ذهن الأسرى

#سواليف

مع الإفراج عن كل #أسير جديد، تتكشف جوانب جديدة كانت خفية عن ما جرى مع #الأسرى #الفلسطينيين في #سجون #الاحتلال بعد السابع من أكتوبر، منها #تعذيب شديد ومروّع وصل حدّ #الموت و #الإعدام، في سياسة انتقامية جماعية من كل ما هو فلسطيني تنتهجها قوات #الاحتلال الإسرائيلي.

عشرات الأسرى تعرضوا، وفقا لشهادات أدلوا بها، إلى تعذيب شديد ووحشي وصل حدّ الموت، يوم الرابع من ديسمبر الماضي، بعضهم احتجز في غرف ضيقة وتم إلقاء قنابل غاز عديدة صوبهم مما أدى إلى صعوبات في التنفس عانوا وما يزالون يعانون منها، إلى جانب استهدافهم بالضرب المبرح والشديد الذي أصيب خلاله عدد من الأسرى بعضهم فقد الشعور ببعض أطرافه، إلى جانب تعذيبهم بالمياه الساخنة، وبعضهم لا يعرفون طعم النوم بسبب الأوجاع التي يعانون منها جراء التعذيب.

وتعرض الأسير المحرر #معزز_عبيات، المفرج عنه اليوم الثلاثاء، وهو واحد من بين مئات الأسرى الذين احتجزوا في #عوفر، إلى الضرب بقسوة شديدة، ويقول، إنه وضع مع عدد من الأسرى في أكياس ورقص عناصر من الاحتلال فوقهم.

مقالات ذات صلة ارتفاع عدد شهداء مجزرة عبسان / فيديوهات مفجعة 2024/07/09

ويضيف عبيات، الذي تحدث لــ “شبكةقُدس” من داخل المستشفى، إنه تعرض لضرب مبرح وشديد للغاية، لدرجة أن الرابع من ديسمبر، كان تاريخا فاصلا في حياته كما وثقت شهادات مماثلة عن هجمة شرسة في التاريخ ذاته.

وحول التفاصل أوضح، أن عددا من المحققين تناوبوا عليه بالهراوات الحديدية، “وتم قتلي في هذا التاريخ ووضعي في كيس أسود والرقص فوقنا، وأرسلونا سرا إلى سجن الرملة، وضربونا هناك بطريقة لا يتحملها أحد”.

ويضيف: الوضع صعب، سجن النقب هو عبارة عن #سجن #غوانتانامو ، والأمراض منتشرة دون أي علاج، ووضع الأسرى صعب وسيء للغاية.

أما الأسير المحرر، الصحفي معاذ عمارنة، الذي أفرج عنه اليوم الثلاثاء كذلك بحالة صحية متردية تم نقله على إثرها كما عبيات وغالبية الأسرى إلى المستشفى؛ فطلب من عائلته عدم معانقته ونقله لإجراء فحوصات طبية لوجد شكوك لديه بإصابته بعدة أمراض بنها جلدية جراء ظروف الاعتقال في سجون الاحتلال، وذلك وسط نقل المحامين رسائل من الأسرى خلال الزيارات تفيد بانتشار أمراض معدية بين الأسرى من بينها جلدية بسبب ظروف الاعتقال السيئة، لا يعلمون ما هي بسبب سياسة الإهمال الطبي.

ويتبع الاحتلال سياسة التجويع، حيث يُحرم المعتقلون من الوجبات الغذائية الكافية والصحية، ويُعرضون لوجبات مكشوفة لأشعة الشمس والغبار، كما يمارس الاحتلال التعذيب الجسدي والنفسي الممنهج منذ لحظة الاعتقال وخلال التحقيق، بما في ذلك الضرب والإهانات والتفتيش العاري المذل، حتى في لحظات الإفراج؛ يتعرض عدد من الأسرى للتنكيل الوحشي.

وتكتظ الزنازين بالمعتقلين، حيث يعيش في زنزانة مصممة لـ6 معتقلين ما بين 12-16 معتقلاً، ويتم قطع التيار الكهربائي طوال النهار ولا يُسمح بتهوية الغرفة إلا ليلاً، كما لا تتوفر الأغطية أو الفرشات الكافية، ويُحرم الأسرى من المياه والنظافة الأساسية، مما أدى لإصابتهم بأمراض جلدية معدية ومؤلمة.

ويمارس الاحتلال الجرائم الطبية بعدم توفير الحد الأدنى من العلاج، ويضيق على عمل الطواقم القانونية ويمنع بعضها من زيارة المعتقلين، خاصة في الفترة الأولى من الاعتقال.

مقالات مشابهة

  • سجن النقب غوانتانامو وهذه قصة الرابع من ديسمبر الذي بقي عالقا في ذهن الأسرى
  • المخابرات الأمريكية: روسيا تفضل فوز «ترامب» في الانتخابات الرئاسية
  • المعارضة تعلن اليوم خريطة رئاسية... جلسة جنوبية وجلسات انتخابية
  • الشورى يطالب بتعزيز الرقابة على معارض التوظيف
  • ليبرمان يوجه دعوة ليهود فرنسا بعد فوز تحالف اليسار في الانتخابات
  • شروط جديدة لمرشحي الرئاسة.. هل تخرج منافسي قيس سعيد من السباق؟
  • القوات تسأل بري: ما الذي يمنع من الدعوة إلى جلسة انتخابات رئاسية بدورات متتالية؟
  • ماكرون يرفض استقالة الحكومة رغم نتائج انتخابات البرلمان
  • ليبيا.. طريق الانتخابات الرئاسية (المسدود)
  • البرلمان العراقي يدين الاعتداء المسلح على أحد نوابه