بعد أيام قليلة، سيفتح علماء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الكبسولة، التي تحتوي على غبار من الكويكب "بينو"، للتعمق أكثر في أسرار نظامنا الشمسي.

وهبطت، الأحد، أول مركبة تحمل عينات كويكب جلبتها ناسا من الفضاء السحيق، في صحراء يوتا، لتختتم رحلة مدتها سبع سنوات.

وتقدر عينة كويكب بينو بنحو 250 غراما، وهو ما يتجاوز بكثير العينة المنقولة من كويكب ريوجو عام 2020، التي بلغت حينها 5 غرامات، والعينة الضئيلة التي جاءت من كويكب إيتوكاوا في 2010.

ووفقا لتقديرات العلماء، فتحتوي الكبسولة على كوب على الأقل من ركام الكويكب الغني بالكربون المعروف باسم بينو، لكنهم لن يعلنوا على وجه اليقين توقيت فتح الحاوية.

ما الهدف؟

ستساعد هذه العينات، التي تم الحفاظ عليها منذ فجر نظامنا الشمسي قبل 4.5 مليار سنة، العلماء على فهم أفضل لكيفية تكون الأرض والحياة. قال العالم الرئيسي للمهمة، دانتي لوريتا من جامعة أريزونا، قبل نقل العينات إلى تكساس، إن فتح الحاوية في هيوستن خلال اليوم أو اليومين التاليين سيكون "لحظة الحقيقة"، نظرا للشكوك بشأن الكمية الموجودة بداخلها. يدور بينو حاليا حول الشمس على بعد 81 مليون كيلومتر من الأرض، ويبلغ عرضه حوالي نصف كيلومتر، أي بحجم مبنى "إمباير ستيت" الشهير في أميركا، ولكنه على شكل قمة دوارة. 

سبب آخر لاهتمام العلماء بالكويكب

قال موقع "سكاي نيوز" البريطاني إن هناك سببا آخر لاهتمام العلماء بكويكب بينو. بينو هو أخطر صخرة فضائية معروفة في النظام الشمسي، مع احتمال اصطدامها بالأرض بنسبة واحد في 2700، عام 2182. الكويكب كبير بما يكفي لإحداث حفرة بعرض 6 كيلومترات والتسبب في انفجار هوائي. من شأن الاصطدام أن يؤدي إلى تسوية المباني على مساحة مئات الكيلومترات المربعة. من خلال دراسة العينة، سيكون لدى العلماء فهم أفضل لكيفية التعامل مع التهديد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ناسا كويكب بينو العلماء بينو أريزونا هيوستن الشمس أميركا العلماء النظام الشمسي الكويكب الكويكب بينو وكالة الفضاء أخبار العالم بينو كويكب النظام الشمسي ناسا ناسا كويكب بينو العلماء بينو أريزونا هيوستن الشمس أميركا العلماء النظام الشمسي الكويكب فضاء

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يوجه بضرورة الاهتمام بالواجبات المنزلية وكراسة الحصة

الواجبات المنزلية 2024.. وجه محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة تعليمات بشأن الواجبات المنزلية للطلاب، تزامنًا بدء الأسبوع الثاني من الدراسة بالعام الدراسي الجديد.

تطبيق القرارات المنظمة للتقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية

وشدد وزير التربية والتعليم، على تطبيق القرارات المنظمة للتقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية وأعمال السنة، مشددًا على أداء الطلاب المهام الدراسية داخل المدرسة، وجاء ذلك أثناء جولته على مدارس بحدائق القبة لمتابعة انتظام سير العام الدراسي الجديد.

الواجبات المنزلية 2024 ضرورة الاهتمام بكراسة الحصة

وأكد وزير التربية والتعليم، على ضرورة الاهتمام بكراسة الحصة، والالتزام بكتابة الواجبات المنزلية للطلب على السبورة، ومتابعة الطلاب خلال نقلهم الواجبات المنزلية في كراساتهم، ومتابعة حل الواجبات المنزلية.

تنفيذ الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية

ومن جانبه، أكدت الوزارة، بضرورة تنفيذ الواجبات المنزلية والأسبوعية لمعرفة نواتج التعلم والتحصيل الدراسي والعلمي الذى اكتسبه الطلاب خلال الأسبوع، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والضعف لدى الطلاب للتركيز على مستواهم.

طريقة تنفيذ التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية

وأشارت الوزارة إلى إخطار كافة المدارس بالواجبات المنزلية اليومية والتقييمات الأسبوعية على أن يتم تنفيذ ذلك من خلال تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات أثناء التقييم وتنوع التقييمات لضمان تحقيق هدف التقييم وقياس نواتج التعلم المستهدفة مع التلاميذ بكافة المراحل المختلفة.

الواجبات المنزلية 2024 رابط الواجبات المنزلية

ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الابتدائية.

ويمكن لطلاب المرحلة الإعدادية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الإعدادية.

ويمكن لطلاب المرحلة الثانوية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الثانوية.

اقرأ أيضاًرابط الواجبات المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية 2024

قرارات مهمة لـ«التربية والتعليم» بشأن التقييمات الأسبوعية للطلاب والواجبات المنزلية

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية.. اعرف طريقة لحساب أعمال السنة

مقالات مشابهة

  • تقديم طلبات الاهتمام بتطوير محطة الزرَّاف حتى 22 الجاري
  • البنتاغون يحذر من أخطر تصعيد عسكري كارثي بين تل أبيب وطهران
  • علماء: كويكب ريوغو نشأ بين مداري المشتري وزحل
  • الأنبا بشارة يلتقي لجنة الدعوات الأسقفية
  • فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام بمشروع تطوير محطة الزرَّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • تربويون: «اليوم الإماراتي للتعليم» استمرار لنهج القيادة في الاهتمام بالمعلم
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • وزير التعليم يوجه بضرورة الاهتمام بالواجبات المنزلية وكراسة الحصة
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي