قال ضابط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية المتقاعد، فيليب جيرالدي، اليوم الإثنين، إن الدول الغربية فشلت في كسر روسيا من خلال ضغط العقوبات.

وأضاف جيرالدي: "لقد اعتقدوا حقاً أن العقوبات وغيرها من تدابير الضغط المالي والاقتصادي التي كانوا يفرضونها على روسيا ستكون كافية، إن لم تكن تكسر موسكو، فعلى الأقل تجعلهم يفكرون مرتين.

. وكان لهذا تأثير عكسي”.

وقال: "لقد عانت الاقتصادات الغربية بشكل رئيسي من هذا.. وخرجت روسيا منتصرة".

ولفت جيرالدي، إلى أن الحكومات الغربية ارتكبت خطأً فادحًا بإقناع نفسها من خلال دعايتها بأن الجيش الروسي ليس مدربًا أو مجهزًا أو مستعدًا للقتال بشكل كافٍ.

روسيا توافق على بعض التعديلات في حظر تصدير الوقود الأمم المتحدة تتهم روسيا بالتحريض على الإبادة الجماعية في أوكرانيا

وأوضح جيرالدي: "بعبارة أخرى، لقد رأوا في أوكرانيا خصمًا أقوى بكثير لروسيا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا موسكو الجيش الروسى

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات الروسية: واشنطن تدرس خيارات لاستبدال زيلينسكي

روسيا – أفاد جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، بأن استياء النخب الأمريكية تجاه فلاديمير زيلينسكي يتزايد، ولذلك تدرس واشنطن خيارات استبداله بشخص يمكن توجيهه بشكل أكبر.

وتدل المعلومات التي وصلت إلى الاستخبارات الروسية، على أن الامتعاض من زيلينسكي يتزايد في الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وترتفع هناك أصوات تشكك بنجاعة ونزاهة إنفاق مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية التي يتلقاها نظام كييف.

وجاء في بيان المكتب الصحفي لجهاز الاستخبارات: “يتخذ زيلينسكي خطوات مجنونة تهدد بالتصعيد إلى ما هو أبعد من حدود أوكرانيا. لقد باشر رأس نظام كييف بتنفيذ إجراءات محمومة لأنه مهتم بشكل أساسي بالحفاظ على مواقعه في السلطة، والتي اهتزت منذ انتهاء فترة ولايته رئاسية في 20 مايو”.

وفي مثل هذه الحالة، تدرس الولايات المتحدة خيارات لاستبدال زيلينسكي بشخصية أكثر قابلية للإدارة وأقل فسادا تكون مقبولة من غالبية الحلفاء في الغرب.

ووفقا للبيان، يعتبر البيت الأبيض أن أرسين أفاكوف، وهو وزير داخلية سابق في أوكرانيا، المرشح المناسب ليحل محل زيلينسكي. ويرى الجانب الأمريكي أن “نقاط القوة” لدى أفاكوف، هي العلاقات الوثيقة مع التشكيلات القومية الأوكرانية والاتصالات المتبقية مع زعماء الدول الأوروبية. ويعتقد البيت الأبيض، أن ذلك “سيسمح للغرب بالاستعداد بشكل أفضل لبدء محتمل للمفاوضات مع روسيا لحل الصراع”.

وبحسب البيان، أوعز الأمريكيون للمنظمات غير الحكومية الخاضعة لهم، بوضع سيناريو يستلم أفاكوف من خلاله السلطة في أوكرانيا. وتجري حاليا مناقشة هذه القضية مع زعيمي أكبر حزبي معارضة في أوكرانيا – يوليا تيموشينكو زعيمة “باتكيفشتشينا” وبيتروبوروشينكو زعيم “التضامن الأوروبي”، وكذلك مع عدد من النواب المؤثرين في البرلمان الأوكراني من حزب “خادم الشعب” الحاكم. ويخطط في المستقبل إطلاق حملة إعلامية قوية لتشويه سمعة زيلينسكي من أجل إجباره على ترك منصبه.

في وقت سابق، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن استبدال زيلينسكي بأي سياسي أوكراني لن يغير الوضع، لأنهم جميعا دمى في يد الغرب.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • موسكو توسع عمليات الإجلاء في مقاطعة كورسك.. والقوات الاوكرانية تسيطر على عشرات القرى
  • محكمة في موسكو تصدر أمر اعتقال بحق مواطن أمريكي اعتدى على ضابط شرطة
  • روسيا تعلن الطوارئ وتعيد قوات لصد التوغل الأوكراني
  • موسكو وكييف تتبادلان الإعلان عن أسر جنود للطرف الآخر ومدفيديف يتوعد أوكرانيا بدفع ثمن هجومها على «كورسك»
  • البيت الأبيض: بيان أمريكي ياباني يؤكد ضرورة دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: التزامنا بدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي مستمر
  • مركز أبحاث بريطاني: الغرب عاجز عن مواجهة تصاعد قوة أنصار الله في اليمن
  • اوكرانيا: ستوقف الهجوم إذا وافقت موسكو على السلام العادل ..والجانبان تتبادلان الهجمات بالصواريخ والمسيرات
  • بمواجهة الاقتحام المفاجئ.. بوتين يوجه غضبه نحو الغرب
  • الاستخبارات الروسية: واشنطن تدرس خيارات لاستبدال زيلينسكي