بعد أن نجح الهجوم العسكري الأذربيجاني في استعادة السيطرة الكاملة على منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية، يلوح في الأفق نزاع وصراع آخر مع أرمينيا، وهي الأزمة المتعلقة بإقليم ناختشيفان.

ووفقا لتقرير نشرته “أسوشيتد برس”، يعتبر إقليم ناختشيفان، منطقة منفصلة عن بقية أذربيجان، ومثله كمثل ناجورنو كاراباخ، حيث يشعر السكان الأرمن بأنهم معزولون.

 

وبحسب التقرير، يمثل الإقليم حوالي 6٪ من أراضي أذربيجان، يفصل هذا الإقليم مساحة من أرمينيا يبلغ عرضها حوالي 40 كيلومترًا تقع بين الجيب وأذربيجان.

يقع إقليم ناختشيفان على حدود مع تركيا وإيران، الحليفتين الوثيقتين لأذربيجان. يبلغ عدد سكانه حوالي 460 ألف نسمة، غالبيتهم العظمى من الأذربيجانيين ولكن يقطنها أيضًا بعض العرقيين الروس.

خلال الحقبة السوفيتية، كانت ناختشيفان مرتبطة بأذربيجان عن طريق البر والسكك الحديدية، لكن هذه الروابط توقفت عن الاستخدام عندما اندلعت الحرب بين أذربيجان وأرمينيا في التسعينيات بشأن ناجورنو كاراباخ، على الرغم من بقاء الروابط الجوية.

في عام 2020، بعد الهدنة التي أنهت حربًا استمرت ستة أسابيع بين أرمينيا وأذربيجان استعادت خلالها أذربيجان أجزاء من ناغورنو كاراباخ من الأرمن الانفصاليين، واستعادت أيضا خطوط النقل إلى ناختشيفان.

ينص الاتفاق على أن أمن تلك الطرق البرية والروابط الذي تربط الإقليم مع أذربيجان سيكون بواسطة أرمينيا. ومع ذلك، ضعفت عملية استعادة تلك الطرق مع استمرار التوترات بشأن ناغورنو كاراباخ.

في ديسمبر، فرضت أذربيجان حصاراً على الطريق الوحيد الذي يربط ناجورنو كاراباخ بأرمينيا، زاعمة أن الحكومة الأرمينية كانت تستخدم الطريق لاستخراج المعادن وشحن الأسلحة غير المشروعة إلى القوات الانفصالية في المنطقة. 

اتهمت أرمينيا بأن الإغلاق حرم إمدادات الغذاء والوقود الأساسية لسكان ناغورنو كاراباخ البالغ عددهم حوالي 120 ألف نسمة.ثم انتهى الهجوم الخاطف الذي شنته القوات الأذربيجانية الأسبوع الماضي بموافقة القوات العرقية الأرمنية في ناجورنو كاراباخ على حل نفسها.

يجتمع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، في ناختشيفان ومن المتوقع أن يدفعوا من أجل إقامة اتصال بري بين ناختشيفان وبقية أذربيجان.

كتب الخبير الإقليمي توماس دي وال، من مركز أبحاث كارنيجي أوروبا على موقع  أكس، تويتر سابقًا، من المرجح جدًا أن يوجهوا إنذارات نهائية للحكومة الأرمينية لإعادة فتح الروابط والطرق، والذي يعتبر أهمهم ممر زانجيزور.

لكن أرمينيا اعترضت على مفهوم "الممر" الذي تروج له أذربيجان، قائلة إن ممر زانجيزور، الذي يحمل اسم المنطقة المحلية، بدون نقاط التفتيش الأرمينية من شأنه أن يقوض سيادة البلاد.

يلعب موقف القوى الإقليمية ذات الثقل، تركيا وروسيا، دورًا أيضًا. حيث تؤيد تركيا إنشاء ممر بري يوفر لها صلة مع بقية العالم التركي. وقالت روسيا، التي تنشر قوات حفظ سلام في ناجورنو كاراباخ منذ عام 2020 وتفاوضت على اتفاقات سلام هناك، من حيث المبدأ إن مثل هذا الممر سيكون ممكنا.

سيمتد طريق الممر الذي اقترحته أذربيجان على طول حدود أرمينيا وناختشيفان مع إيران، الأمر الذي أثار مخاوف في طهران من أن أذربيجان قد تستخدمه لمنع وصول إيران إلى أرمينيا.

قال وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "إن فرض ممر خارج الحدود الإقليمية على أرمينيا بالقوة، ممر سيمر عبر أراضي أرمينيا لكنه سيكون خارج سيطرتنا  أمر غير مقبول بالنسبة لنا ويجب أن يكون غير مقبول بالنسبة للمجتمع الدولي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إقليم ناجورنو كاراباخ أرمينيا ناجورنو کاراباخ

إقرأ أيضاً:

أزمة جديدة بين الأهلي والشناوي بسبب العرض السعودي.. مصدر يكشف التفاصيل

الأهلي.. كشف مصدر داخل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عن بوادر أزمة جديدة، بين قائد الأحمر محمد الشناوي وإدارة القلعة الحمراء، وذلك بسبب عرض سعودي لحارس كتيبة مارسيل كولر.

أزمة جديدة بين الأهلي والشناوي بسبب عرض سعودي

وقال مصدر داخل النادي الأهلي في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع» اليوم السبت: «هناك عرض سعودي لحارس المارد الأحمر محمد الشناوي».

وأضاف: «ولكن إدارة الأهلي رفضت مناقشة العرض السعودي المقدم إلى الحارس محمد الشناوي في الفترة الحالية، وطالبت قائد الأحمر الانتظار حتى نهاية الموسم نظرًا كونه أحد العناصر الأساسية والركائز التي لا يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي».

محمد الشناوي

وتابع: «الشناوي طلب من إدارة الأهلي تقديم عرضًا جديدًا من أجل التجديد لصفوف الأهلي وتعويضه ماديًا عن عدم الرحيل إلى الدوري السعودي».

واختتم: «الشناوي يرغب في تحقيق الاستفادة المادية من العرض السعودي، وفي حالة رفضه لا بد من تعويضه ماديًا في صفوف الأحمر».

الأهلي يعبر فاركو ويأمن وصافة الدوري الممتاز

وكان قد حقق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، فوزًا ثمينًا مساء أمس الجمعة، على ضيفه فاركو بهدفين مقابل هدف، وذلك ضمن منافسات الجولة الثامنة والعشرين من مسابقة الدوري الممتاز «دوري نايل» هذا الموسم 2023/2024.

ونجح الجناح المخضرم حسين الشحات في تسجيل ثنائية الأهلي في المباراة، بينما جاء هدف فريق فاركو الوحيد في اللقاء، عن طريق الظهير الغيني إينكادا، ليحصد المارد الأحمر ثلاث نقاط ثمينة في رحلة الحفاط على لقب الدوري الممتاز.

الأهلي ضد فاركو

ويستعد النادي الأهلي لمواجهة نظيره طلائع الجيش، مساء الإثنين المقبل، وذلك ضمن منافسات المباراة المؤجلة من الجولة الثالثة عشرة بمسابقة الدوري الممتاز «دوري نايل» هذا الموسم 2023/2024.

ويحتل الأهلي وصافة الدوري الممتاز برصيد 48 نقطة من 20 مباراة خاضهم الأحمر في المسابقة حتى الآن، بواقع 15 انتصارًا و3 تعادلات، وتلقت كتيبة مارسيل كولر الهزيمة في مباراتين أمام البنك الأهلي والزمالك في القمة.

مقالات مشابهة

  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • كواليس جديدة بشأن أزمة كهربا مع مارسيل كولر.. مفاجأة كبرى
  • 30 يوينو.. بناء منظومة جديدة وبنية تحيتة قوية للكهرباء تليق بالجمهورية الجديدة
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • حركة مسلحة تسيطر على مدينة في الكونغو الديمقراطية
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز
  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • أزمة جديدة بين الأهلي والشناوي بسبب العرض السعودي.. مصدر يكشف التفاصيل
  • أزمة جديدة للفنانة شيرين عبد الوهاب