وصف بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، المناطق اللوجستية بأنها واحدة من أهم الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد القومي، وتهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة بالدولة، إلى جانب تحقيق عائد اقتصادي، مشيراً إلى أنها تعد أحد أدوات الدولة في توفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين، بأسعار مخفضة وبجودة عالية، تسهم في ضبط الأسواق بمختلف محافظات الجمهورية.

الخدمات اللوجستية العمود الفقري للتجارة العالمية

وأضاف «شعيب»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن البنك الدولي أكد في أحد تقاريره أن الخدمات اللوجستية تمثل العمود الفقري للتجارة العالمية، وفي ظل زيادة انتشار سلاسل التوريد على مستوى العالم، فإن جودة الخدمات اللوجستية في بلد ما يمكنه من تحديد إمكانية مشاركته في الاقتصاد العالمي من عدمه، موضحاً أن هذا ما فطنت إليه الدولة المصرية، والتي اهتمت بتلك المناطق بشكل كبير.

المناطق اللوجستية توفر 30% من تكلفة النقل

وتابع أن الدولة حريصة على توفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين، بأسعار مخفضة وبجودة عالية، ما شجع الدولة على وضع  خطة للتوسع في إنشاء المناطق اللوجستية والسلاسل التجارية بمختلف المحافظات، ومنها المنطقة اللوجستية في بورسعيد، حيث تساعد المناطق اللوجستية، فى تقليل حلقات التداول للسلعة من المنبع إلى المستهلك، وتوفير تكلفة النقل بنسبة 30% من التكلفة الإجمالية. 

ووفقاً لما اعلنه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، فإن الدولة تستهدف إقامة 60 منطقة لوجستية محورية وإقليمية على مستوى الجمهورية حتى عام 2030، مقسمة إلى 8 مناطق لوجستية محورية، يجري تنفيذ 3 مناطق منها، بجانب 52 منطقة لوجستية إقليمية، يجري العمل حالياً على تنفيذ 11 منطقة منها. 

أبرز المناطق اللوجستية الجاري تنفيذها

وعلى صعيد أبرز المناطق اللوجستية التي يجري إنشاؤها، كشف مركز المعلومات أنه يجري إنشاء منطقة لوجستية بمحافظة الغربية، ومنطقة لوجستية بمحافظة البحيرة، وإنشاء المنطقة اللوجستية بمحافظة قنا، وإنشاء المنطقة اللوجستية بمحافظة الفيوم، والمنطقة اللوجستية بمحافظة المنوفية، وإنشاء المنطقة اللوجستية بالأقصر، وطرح المنطقة اللوجستية بمحافظة الشرقية على مساحة 35 فداناً، والمنطقة اللوجستية بمحافظة البحر الأحمر، والمنطقة اللوجستية بمحافظة السويس.

ما هى المناطق اللوجستية؟

ووفقاً لما نشره جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن المناطق اللوجيستية، هى عبارة عن مناطق خدمات متكاملة تخدم التخزين والأنشطة الأخرى المكملة لها لضمان سلامة المنتجات ووصولها للمستهلك بجودة عالية وتشتمل على مخازن مغلقة، ساحات تخزين مفتوحة ومجهزة، مخازن تبرد (تجميد)، أنشطة الفرز والتعبئة والتغليف، أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، مركز منافذ بيع للمصانع المجاورة.

أنواع المناطق اللوجيستية

واكد الجهاز على ان هناك عدد من أنواع المناطق اللوجيستية، منها مناطق لوجيستية خارجية​ وهى مناطق لوجيستية تقع على اراضى دول أخرى محورية لديها علامات تجارية مع مصر، و مناطق لوجيستية دولية​، و وهى مناطق لوجيستية تقع على الموانئ البحرية، و مناطق لوجيستية حدودية، وهى مناطق لوجيستية تقع فى اراضى مصرية على الحدود مع الدول الاخرى،  ومناطق لوجيستية محورية وهى مناطق لوجيستية تقع فى احد المحافظات وتخدم المحافظات المحيطة بها، ومناطق لوجيستية أقليمية​ وهى مناطق لوجيستية تقع داخل حيز المحافظة وتخدم المحافظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناطق اللوجستية مجلس الوزراء الأسواق تنمية التجارة الداخلية التعبئة والتغليف منطقة لوجستیة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقصف مناطق في جنوب لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عددا من المناطق في جنوب لبنان.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم على منزل في بلدة البياضة في جنوب لبنان، كما أغار على بلدة بليدا الجنوبية، بحسب ما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.
ونفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارتين، على بلدة كفركلا في جنوب لبنان، الأولى على حي الظهور والثانية على حي المسيل في البلدة.

وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارةً استهدفت أحد المنازل في الحارة الشرقية لبلدة رب ثلاثين في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنت قناة المنار المحلية التابعة لحزب الله.

ونعت المقاومة في لبنان أمس الأحد ثلاثة من عناصرها ليرتفع عدد الذين سقطوا على طريق القدس إلى 388 قتيلا .

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال وعناصر تابعة للمقاومة في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان حزب الله مساندة غزة. وتهدد إسرائيل بشن حرب واسعة على لبنان.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون دولية: الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة
  • الإنتهاء من تطوير 3 مناطق بتكلفة 194 مليون جنيهاً بالمنيا
  • تفاصيل تطوير 3 مناطق غير آمنة في المنيا بتكلفة 194.5 مليون جنيه
  • الأونروا تتوقع نزوح 250 ألف فلسطيني من خان يونس
  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • خبير اقتصادي: تحديث البنية التحتية التشريعية أحد أولويات الحكومة المرتقبة
  • جيش الاحتلال يقصف مناطق في جنوب لبنان