أفاد المكتب الصحفي لمجلس الأمن الروسي بأن أمين المجلس نيكولاي باتروشيف أجرى خلال زيارته إلى مسقط لقاء مع ولي عهد عمان ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

إقرأ المزيد رسالة من السلطان هيثم بن طارق إلى الرئيس بوتين

وقال المكتب: "تم تبادل الآراء في قضايا التحديات والتهديدات العالمية، مع إيلاء اهتمام خاص للوضع في الشرق الأوسط".

 

وأضاف أن باتروشيف أجرى في مسقط مشاورات حول الأمن.

وأوضح: "تمت مناقشة مفصلة لآفاق العلاقات الثنائية الروسية العمانية والتعاون في مجال أمن المعلومات والتفاعل بين هيئات الأمن والاستخبارات ووكالات الاستخبارات المالية. كما تم بحث المسائل المتعلقة بتنفيذ بعض المشاريع الاقتصادية".

وأضاف: "تمت الإشارة إلى أن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها ستسمح برفع العلاقات الروسية العمانية إلى مستوى نوعي جديد ومنح طابع منهجي لتفاعل الإدارات المشاركة في المفاوضات.

وبالإضافة إلى مسؤولين في مجلس الأمن الروسي، شارك في الاجتماع من الجانب الروسي ممثلون عن وزارة الخارجية ووزارة الداخلية وجهاز الأمن الفدرالي وجهاز المخابرات الخارجية والمصلحة الفدرالية للمراقبة المالية.

وأجرى باتروشيف أيضا محادثات مع رئيس ديوان السلطان العماني تمت خلالها مناقشة "نطاق واسع من التفاعل الروسي العماني في مختلف المجالات". كما التقى مع الأمين العام لمجلس الأمن الوطني العماني إدريس الكندي.

ونتيجة للمحادثات وقعت روسيا وعمان على مذكرة تفاهم بين جهاز مجلس الأمن الروسي وأمانة مجلس الأمن الوطني العماني.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس الماضي محادثة هاتفية مع سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، وكانت هذه أول اتصالات رفيعة المستوى منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1985. وجرت المحادثة بمبادرة من الجانب العماني. وأفادت المكتب الصحفي للكرملين آنذاك بأن قائدي البلدين قاما بمراجعة مفصلة لحالة وآفاق تطوير التعاون الروسي العماني، كما تبادلا وجهات النظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط. وفي يوليو الماضي عقدت في موسكو مفاوضات بين وزيري خارجية روسيا وعمان. قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلالها إنه تمت دعوة سلطان عمان لزيارة روسيا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية

#سواليف

أعرب مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي #جوزيب_بوريل عن مخاوفه من دخول #روسيا ودول جديدة في #الصراع بالشرق الأوسط إذا توسع، على الرغم من الموقف الواضح الذي عبر عنه الكرملين.

وقال بوريل في مقابلة صحفية: “إذا تم تدمير #المنشآت النووية الإيرانية، فسيتعين على #إيران أن تتحرك، وأن تفعل شيئا على سبيل المثال، استهداف #منشآت_النفط. وإذا استمر الاستهداف، فسنتورط عاجلا أم آجلا في صراع قد تشارك فيه روسيا أيضا”.

وأشار بوريل إلى أن “العالم الغربي لا يريد إجبار إسرائيل على وقف الهجمات، وأن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية ليست مستعدة في الوقت الحالي لاتخاذ أي إجراءات لتكييف تصرفات إسرائيل”.

مقالات ذات صلة محللة إسرائيلية: صحيح أن نصر الله قد اغتيل لكن تحدي نتنياهو الكبير يبدأ الآن 2024/10/05

هذا وأعلن متحدث الكرملين دميتري بيسكوف إجراء روسيا اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف في #الشرق_الأوسط، وأنها تدعو الجميع إلى ضبط النفس.

وشنت إيران في الأول من أكتوبر هجوما صاروخيا هو الثاني من نوعه على إسرائيل، استهدفت من خلاله قواعد عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الهجوم جاء في إطار رد طهران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

كما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في وقت سابق، نقلا عن مسؤولين، أن “إسرائيل حذرت إيران من أنها سترد على أي هجوم على أراضيها مهما كان حجمه، وفي حال وقوع هجوم على أراضيها فإنها ستشن هجمات مباشرة على منشآت البنية التحتية النووية أو النفطية الإيرانية”.

فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الجمعة، أنه سيستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل إيران.

مقالات مشابهة

  • الملك سلمان وولي العهد السعودي يهنئان الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر
  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية
  • “نيو العالمية” و”سايفن” تطلقان شراكة في السيارات الكهربائية من "رأس الحكمة"
  • رئيس وزراء بريطانيا: الوضع في الشرق الأوسط "على حافة الهاوية"
  • مجموعة السبع تبدي قلقها من تدهور الوضع بالشرق الأوسط
  • صندوق النقد يحذّر من تداعيات اقتصادية كبيرة جرّاء صراع الشرق الأوسط
  • مجموعة السبع تعرب عن “قلقها العميق” جراء “تدهور الوضع” في الشرق الأوسط
  • روسيا: نحافظ على اتصالات مستمرة مع إيران بشأن التوترات في الشرق الأوسط
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا