اعتبر القيادي في التيار الديمقراطي والخبير المحاسب هشام العجبوني في برنامج ''ميدي شو'' الاثنين 25 سبتمبر 2023 أنّ  ''ما يعيشه التونسيون اليوم هو أكبر عملية بيع للأوهام في تاريخ البلاد''.

واعتبر العحبوني أنّ الزيارات الفجئية التي يقوم بها رئيس الجمهورية ''لا جدوى منها، ولم تنعكس ايجابيا على وضع التونسيين''، وفق تقديره.

 

ويرى العجبوني أن رئيس الجمهورية مطالب بـ''الفعل'' وعدم الاكتفاء بإلقاء المسؤولية على من يصفهم بـ''هم''، قائلا: ''رئيس الجمهورية لم يجد حلولا لأي أزمة مرت وتمر بها البلاد''.

''تقسيم البلاد إلى أقاليم مسألة فلكلورية''

وفي حديثه عن الأمر الصادر المتعلق بتحديد تراب الأقاليم، يرى ضيف ميدي شو أنّ تقسيم البلاد إلى أقاليم يتعارض مع ''الحكم الفردي المركزي''، معتبرا أنّ المسألة ''فلكلورية'' أكثر منها سياسة دولة.

ووصف العجبوني الأمر الصادر ''بالعبث''، معتبرا أن الهدف ليس تنمويا بتاتا وأنّ ''همّ قيس سعيد الوحيد اليوم هو الفوز في الانتخابات المقبلة''.

وبيّن القيادي في التيار الديمقراطي أنّ النظام القاعدي الذي يعمل رئيس الجمهورية على تركيزه ''مآله الفشل''، موضّحا أنّ هذا النموذج يحتاج لمواطنين لا رعايا وبالمقارنة بمستوى وعي التونسيين ''الضعيف جدا'' فإنّ الديمقراطية والمركزية لن تنجح، وفق تقديره. 

ودعا رئيس الجمهورية إلى ضرورة التوقف عن تقديم ''المعلومات خاطئة '' واصفا ذلك بـ''العيب في حق الدولة والتونسيين''، على غرار الحديث عن لجنة التحاليل المالية ووصفها بلجنة التحيّل .

''التيار الديمقراطي غير معني بالانتخابات الرئاسية''

وأكّد هشام العجبوني أن حزب التيار الديمقراطي غير معني بالانتخابات الرئاسية، قائلا: ''سبق وأعلنا أنّ ما بُني على باطل فهو باطل'' وأضاف: ''لن نشارك ولن يكون لنا أي مرشح لكن قد ندعم مرشح من المرشّحين''.

أما بخصوص دور المعارضة في الحياة السياسية اليوم، بيّن العجبوني أن الحديث عن المعارضة ''فقد معناه''، متابعا: '' نحن حتى لا نعرف بأي دستور يحكم قيس سعيد البلاد اليوم'.

وأضاف: ''المحاسبة ستكون بعد سنوات من فترة حكم قيس سعيد التي ارتكزت على تقسيم التونسيين وقبول الظلم وانتشار التشفي.. ولذا الإشكال أكبر من مجرد الحديث عن معارضة بل يجب الحديث عن ''مقاومة ''.

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: التیار الدیمقراطی رئیس الجمهوریة الحدیث عن

إقرأ أيضاً:

رئيس «برلمانية المصري الديمقراطي»: الضمير العالمي تجاه حقوق الإنسان غائب

قال النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، إن التحديات تحيط بنا من كل جانب، فلدينا فلسطين محتلة، ولبنان مشتعل، والسودان يعاني، وسوريا تواجه نزوحًا نتيجة القصف الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنّ الشأن الاقتصادي قد يكون أحد العوامل الأساسية فيما نعانيه. 

انتهاك حقوق الإنسان في فلسطين

وأوضح «سامي» خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، والذي ينظمه الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن المبادئ العالمية بشأن الحريات بدأت تحضر، وهناك عدم اكتراث عالمي بحقوق الإنسان التي تنتهك في فلسطين، ويعاملون القضية وفقا للمصالح التي تتعلق بدولهم مباشرة.

وأشار إلى أن هناك غيابًا واضحًا للحكومة الديمقراطية العالمية، التي تتبناها أحزاب ديمقراطية في الدول الأوروبية تحديدًا. 

مقالات مشابهة

  • الصليب الأحمر الدولي: لبنان تشهد أكبر عملية نزوح في تاريخها
  • "الصليب الأحمر": لبنان يشهد أكبر عملية نزوح في تاريخه
  • ميقاتي: نشهد أكبر عملية نزوح في لبنان بالتاريخ
  • أكبر نزوح في تاريخ لبنان..ميقاتي: نطلب من الدول المانحة المساعدة
  • ميقاتي: عملية النزوح الحالية هي الأكبر في تاريخ لبنان
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • قيس سعيد يستقبل السفير المصري بمناسبة انتهاء مهامه في تونس
  • تعرف على مناطق فصل التيار الكهربائي اليوم بالغردقة
  • هل كان أبو لهب مسيحيا برأي نائب رئيس التيار العوني اللبناني؟
  • رئيس «برلمانية المصري الديمقراطي»: الضمير العالمي تجاه حقوق الإنسان غائب