العربية:
2024-09-13@13:04:31 GMT

أسعار تذاكر الطيران تتجه إلى مزيد من الارتفاعات!

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

أسعار تذاكر الطيران تتجه إلى مزيد من الارتفاعات!

تشهد أسهم شركات الطيران الأميركية عمليات بيع مكثفة، بعدما تراجعت بقوة في الأسابيع الأخيرة، تزامناً مع ارتفاع أسعار النفط وبالتالي أسعار الوقود، ما أدى إلى تراجع هذه الأسهم بأكثر من 20% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وفي ظل هذه الوضعية قالت شركة خطوط "كوانتاس" الأسترالية، إنها قد تزيد أسعار التذاكر استجابة لارتفاع تكاليف وقود الطائرات.

مادة اعلانية

وتوقع مسؤولون في كل من "Fin Air" الناقل الوطني لفلندا، وبنك باركليز، تحدثوا لصحيفة "ـفاينانشيال تايمز"، أن الأمر ذاته سينطبق على الشركات العالمية الأخرى.

سياحة وسفر سياحة السعودية ولي العهد السعودي يطلق المخطط العام لمشروع قمم السودة

وتأتي هذه الخطوة بعدما سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها لهذا العام عند 95 دولاراً، وبحسب الـ" IATA"، فقد تجاوز وقود الطائرات 135 دولاراً للبرميل في 15 سبتمبر عندما وصل سعر برميل النفط إلى 94 دولاراً للبرميل، بارتفاع شهري 9%. ولكنه لا يزال أقل بنحو 2.5% على أساس سنوي وأقل بنحو 20% عن القمة التي وصل إليها قطاع السفر في صيف 2022.

وتتمتع شركات الطيران الأوروبية بميزة كبيرة أمام منافسيها العالميين، حيث تحوطت ضد التقلبات الحادة في أسعار الوقود، وقامت بشراء عقود مسبقة تؤمن 60 إلى 80% من احتياجاتها المتوقعة من الوقود للربع الأخير من العام، وما بين 16 و45% لعام 2024 وفقاً لتقديرات باركليز.

وعلى عكس الشركات الأوروبية، أصبحت شركات الطيران الأميركية في مأزق، إذ أنها لا تقوم عادة بالتحوط، ما سيضيف إلى الضغوطات التي واجهتها هذا الخريف، حيث تراجعت أسعار التذاكر في الولايات المتحدة مع ضعف الطلب خصوصاً على الرحلات الداخلية، وهو ما اضطر شركتا دلتا وأميركان إيرلاينز الأسبوع الماضي لتخفيض توقعاتهما لأرباح الربع الثالث.

وساهمت هذه المخاوف في عمليات بيع مكثفة لأسهم شركات الطيران والتي تراجعت في الأسابيع الأخيرة، تماشيا مع ارتفاع أسعار النفط الخام، حيث انخفض مؤشر MSCI لشركات الطيران العالمية بنسبة 16% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، في حين انخفض المؤشر الذي يتتبع شركات الطيران الأميركية أكثر من 20% في الفترة نفسها.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أسعار النفط شركات الطيران أسعار التذاكر

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أسعار النفط شركات الطيران أسعار التذاكر شرکات الطیران أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

خلافًا للتوقعات.. ارتفاع مخزونات النفط الأميركية لأول مرة خلال شهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية على خلاف توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما صعدت مخزونات البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 0.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 6 سبتمبر/أيلول 2024، ليصل الإجمالي إلى 419.1 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين في وكالة ستاندرد آند بورز، تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.3 مليون برميل.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 380 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 1.1 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، مع زيادة واردات الخام، وانخفاض صادراته، إضافة إلى تراجع استهلاك المشتقات، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024.

وارتفعت واردات أميركا من النفط بنحو 1.075 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.867 مليونًا خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفضت صادرات الخام بنحو 451 ألف برميل يوميًا لتصل إلى 3.305 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بنحو 1.526 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.562 مليون برميل يوميًا.

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 221.6 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.3 مليون برميل، لتصل إلى 125 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 400 ألف برميل، وصعود مخزونات المقطرات بمقدار 900 ألف برميل الأسبوع الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.158 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.383 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 460 ألفًا و439 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما انخفض استهلاك وقود الطائرات بنحو 266 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.2%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنسبة 0.2% و2.3% على التوالي، بينما ارتفع استهلاك البنزين بنسبة 0.9%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات النفط الأميركية إلى 6.867 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 5.792 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء ارتفاع الواردات الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة كندا ونيجيريا، مع صعود صادراتهما إلى أميركا بنحو 510 آلاف و143 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفعت واردات أميركا من المكسيك و السعودية وكولومبيا والعراق بنحو 136 ألفًا و 122 ألفًا و50 ألفًا، و21 ألف برميل يوميًا على التوالي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة البرازيل وليبيا، مع تراجع صادراتهما إلى أميركا بمقدار 67 ألفًا و 3 آلاف برميل يوميًا على الترتيب.

بينما انخفضت واردات الولايات المتحدة من الإكوادور بنحو 1000 برميل يوميًا فقط خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر تشهد استقرارًا بعد فترة من الارتفاعات: تفاصيل السوق ليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • مصر توجه سفراءها حول العالم لجذب استثمارات شركات النفط والغاز والهيدروجين
  • بوصلة النفط تتجه نحو الصعود.. برنت يتجاوز الـ72 دولاراً
  • أسعار النفط تواصل موجة الصعود و تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • خلافًا للتوقعات.. ارتفاع مخزونات النفط الأميركية لأول مرة خلال شهر
  • أسعار النفط تتعافى بعد تراجع المخزونات الأميركية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع المخزونات الأميركية
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • الطاقة الأميركية تتوقع زيادة الطلب على النفط وتجاوزه 80 دولارا للبرميل
  • انخفاض أسعار النفط يضع العراق في ورطة.. هل تتأثر ميزانية 2025؟