نهى مكرم- مباشر- تراجعت الأسهم العالمية، اليوم الإثنين، لتواصل انخفاضها الأسبوع الماضي مع تأكيد البنوك المركزية على الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وتضمن الأسبوع الماضي أحداث انطوت على أنباء جيدة وسيئة للمستثمرين. فمن ناحية، أشار بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي إلى عدم رفع الفائدة مجداً.

ومن ناحية أخرى، ثبت بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ولكن أوضح جيروم باول، رئيس الفيدارلي، أن الهبوط السلس الذي يتوقعه العديد من المستثمرين ليس السيناريو الأساسي بالنسبة له.

وانخفض مؤشر "مورجان ستانلي" للأسهم العالمية، الذي يتجه لتسجيل أسوأ أداء له العام الجاري، مع تراجع 4.6%، بنسبة 0.3% خلال اليوم.

وارتفعت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار أربع نقاط أساس إلى 4.485، لتقترب من 4.5% لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2007.

وتعد عائدات السندات بصدد تسجيل أكبر ارتفاع شهري لها في عام، ما يعكس عدم ارتياح المستثمرين بشأن التوقعات الاقتصادية.

وقال فريدريك ديوكروزيت، رئيس بحوث الاقتصاد الكلي لدى "بيكتيت ويلث مانجمنت"، إن المستثمرين فوجئوا حتى الآن بمدى صمود أداء سوق الأسهم وتقييماتها، خاصة في قطاع التكنولوجيا، ومدى المرونة التي أظهرها الاقتصاد الأمريكي في مواجهة ما يقرب من عامين من ارتفاع أسعار الفائدة.

ولكنه أضاف أن التصدعات بدأت تظهر، إذ تتجه أسعار النفط نحو 100 دولار للبرميل، وتكافح الأسهم خارج قطاع التكنولوجيا لتحقيق مكاسب.

علاوة على ذلك، فإن ضعف الاقتصاد الصيني يزيد من حذر المستثمرين، إذ خفضت "إس أند بي"، اليوم، توقعاتها إزاء النمو الصيني إلى 4.8% في 2023 من 5.2%، وإلى 4.4% في 2024 من 4.8%، موضحة أن المحفزات المالية والنقدية محدودة حتى الآن.

بينما حظى الدولار بدفعة من ارتفاع عائدات السندات، التي صعدت بنسبة 0.14% خلال اليوم. وكانت قد سجلت العملة الخضراء مكاسب لعشرة أسابيع متتالية الأسبوع الماضي، ما يعد أطول سلسلة مكاسب لها منذ 2014، مع اتجاه المستثمرين للتخلي عن رهاناتهم على خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة العام المقبل.  

تقارير عالمية مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الذهب يتراجع مع تقييم الأسواق توقعات مواصلة رفع الفائدة الأمريكية نفط ومعادن "أمازون" تستثمر 4 مليارات دولار بشركة ناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي تقارير عالمية ارتفاع أسعار النفط وسط تفاقم مخاوف ضيق المعروض نفط ومعادن "إيفرغراند" الصينية تعلن فشلها في إصدار سندات جديدة تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار

شهدت أسعار الذهب العالمية تذبذب خلال تداولات اليوم الجمعة، بعد الارتفاع يوم أمس، ليقبل الذهب على تسجيل ارتفاع للربع السنوي الثالث على التوالي، لكن تبقى الأعين اليوم تترقب بيانات التضخم عن الاقتصاد الأمريكي وأثرها على توقعات مستقبل أسعار الفائدة في الأسواق.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم ليسجل اعلى مستوى عند 2332 دولارا للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2327 دولار للأونصة ليتداول وقت صياغة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2328 دولار للأونصة.

سعر الذهب يرتفع عالميا عن أمس بنسبة 1.3%

وأكد تقرير «جولد بيليون» أن ارتفاع سعر الذهب يوم أمس جاء بنسبة 1.3% وذلك بعد أن اختبر المعدن النفيس التداول تحت المستوى 2300 دولار للأونصة خلال هذا الأسبوع، يأتي هذا بعد أن وجد الذهب بعض الدعم يوم أمس من تراجع مستويات الدولار الأمريكي بالإضافة إلى بعض البيانات الضعيفة عن الولايات المتحدة.

اليوم تصدر بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن الولايات المتحدة الأمريكية والذي يعد مؤشر التضخم المفضل للبنك الفيدرالي الأمريكي، وفي حال جاءت معدلات التضخم أعلى من المتوقع سيعمل هذا على زيادة التوقعات في الأسواق أن الفيدرالي قد لا يلجأ إلى خفض الفائدة هذا العام إلا لمرة واحدة فقط، وهو السيناريو السلبي بالنسبة لأسعار الذهب.

بينما إذا أظهر المؤشر المزيد من التباطؤ في معدلات التضخم، فسيزيد هذا من توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام بما قد يصل إلى مرتين، وبالتالي يعمل هذا على دعم مستويات الذهب الذي يتأثر بشكل إيجابي من انخفاض الفائدة لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس.

ارتفاع ضغوط التضخم

ومع ذلك أكدت عضوة البنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان يوم الخميس أنها ليست مستعدة بعد لدعم خفض سعر الفائدة مع استمرار ارتفاع ضغوط التضخم.

وفي وقت سابق أعلن البنك المركزي الصيني عن توقفه عن شراء الذهب في شهر مايو الماضي، لينهي بذلك سلسلة من المشتريات استمرت لمدة 18 شهرًا متتاليًا، ومع ذلك فقد وجدت دراسة أجراها مجلس الذهب العالمي أن المزيد من البنوك المركزية قد تزيد احتياطاتها من الذهب في غضون 12 شهرا.

بالرغم من التهديد الذي يواجه الذهب بشأن بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت، إلا أنه استطاع خلال شهر يونيو البقاء معتدل في تداولاته ولم يستسلم إلى انهيار السعر ليبقى حتى الآن متماسك فوق المستوى 2300 دولار للأونصة.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • الأسهم اليابانية تتراجع.. و«نيكي» يسجل 39341 نقطة
  • أسعار الذهب مساء اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز تسببت في أزمة كهرباء عالمية
  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين