٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-19@15:50:55 GMT

الرصابي جهد مبارك

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

الرصابي جهد مبارك

عنوان الكتاب يقول : في رحاب الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه الأخيار المنتجين لمؤلفه العميد القاضس حسن حسين الرصابي..

الكتاب فيه جهد المحب وفيه صدق التناول الحريص الحصيف الذي اجتهد ليقدم لنا قراءة اخرى لمضامين الموضوع في الحديث على رسوله الصادق الأمين ..

ولان الحديث في هذا المضمون وهذا المحتوى لا يمل ولا يطغى عليه موضوع آخر فان صفحاته التي تقترب من ثلاثمائة وثلاثين صفحة تنوعت عن الحديث عن الرسول الأعظم .

. نبي الأمة وقائد عسكري مميز وحكيم استقى الحكمة والوحي من رب الأرباب ومن عظيم مقتدر .. كما أن الكاتب والكتاب حرص على اثارة قضايا اسلامية عديدة سواء في الحروب الصليبية التي شنها الغرب المسيحي المتعصب ضد الاسلام والمسلمين وضد الرسالة المحمدية كونها الرسالة الأعظم التي جاء ت لتواجه طاغوت الأرض في مشارقها ومغاربها .. وجاءت لتقيم العدل وتضبط ايقاع الحياة الإيمانية التي تؤمن بالله وحده ..

ومن هذا المنطلق فان الاقدام على الكتابة حول السيرة العطرة للرسول الأكرم .. ليست بسهولة وإنما هي توفيق من الله وتسهيل من المولى لان الكتابة على حبيب الله محمد صلى الله عليه وعلى آله من الأمور المحببة ومن الأعمال التي تنال مثوبة من الخالق .. وفيها اجلال وحب لنبي ورسول أحبه الله وقرن أسمه باسمه في الاذان وفي الشهادة والتشهد .. فسبحان العزيز الحكيم وهذا الكتاب للقاضي الدكتور حسن حسين الرصابي وصدوره في هذا الشهر المبجل المكرم شهر ربيع الأول .. شهر الخير ولد فيه المصطفى .. فيه دلالات تكاد تتحدث بنوره الأفاق والكتاب بفصوله وأبوابه ينضح بالأنوار المحمدية وفيه قراءة على هامش قراءات سابقة ومعلومات تتجلى بأنوار ربانية يحسب للموجه والقيادي القاضي والدكتور العميد حسن الرصابي أن استعاد أثرها ومعناها واصطفها لتكون واسطة عقد الحديث والقول عن رسول كريم عظيم ..

والكتاب الذي كتب مقدمته رجل قامة ثقافية عظيمة بمستوى وزير الثقافة الاستاذ عبدالله أحمد الكبسي من المؤكد ان أهمية كبيرة تتعزز وتتقوى وتنساب إلى النفوس حيث كتب يقول :

لعل محاولة جادة ومثمرة عقد العزم على بلوغها وجنى ثمارها اليانعة القاضي الدكتور حسن حسين الرصابي مؤلف هذا الكتاب المعنون: (( في رحاب الحبيب المصطفى )) قد أحسن صنعاً وهو يخوض غمار الحديث عن سجايا ومزايا الرسالة المحمدية , ويمخر عباب صفات الرسول الأعظم ليأتي مؤلفه الذي بين أيدينا على هذه الشاكلة الفريدة وعلى هذا النحو البديع الجامع لكل ما يطلبه القارئ والمثقف والباحث والمفكر وطالب العلم من المعلومات الصحيحة والنافعة بعيداً عن التصحيف والمبالغة والتهويل , ولعل التمكن اللغوي الذي يمتاز به المؤلف بالإضافة قدرته على تطويع المفردات , مكن ذلك من تبسيط الطرح وايصال الرسالة بكل وضوح وشفافية وبساطة تجعل المتلقي يغترف من بحر المعلومات الزاخر بهذا الكتاب بكل سهولة ويسر ودون أي عناء أو تكلف ..

ذلك كان قول وزير الثقافة في الكتاب وفي الكاتب والمؤلف , وهي شهادة قل ان يتحدث بها من هو في مكانة ومستوى الاستاذ عبدالله أحمد الكبسي.. ومن حق المؤلف ان يشعر بالإطراء ان سمع مثل هذا القول لان وزير الثقافة لا يعرف المحاباة وينفر كثيراً من المجاملات التي لا تأتي في غير محلها ..

وفي ذات المضمار والمعنى جاء ت مساهمة المثقف والباحث والكاتب الاستاذ عبد الرحمن مراد لتضيف الكثير من خلال الكتابة على هامش المتن فهو يقول مقدمة اخرى .. يأتي هذا المصنف في رحاب المصطفى للقاضي الدكتور حسن الرصابي كحلقة في سلسلة الوعي بضرورات الاصلاح .. فالإصلاح نسق فكري وثقافي حضاري تقوم عليه الأمم لا نجازه في خطاب وتقنيات ومعطيات قادرة على شروطه الموضوعية وقادرة على فرض طابعها الخاص الذي تتسم به المرحلة أو يتسم به المستوى الحضاري الحديث .. ويضيف الاستاذ عبدالرحمن مراد رئيس الهيئة العامة للكتاب في هذه المقدمة ويقول :

(( وما يميز كتاب الدكتور حسن حسين الرصابي هو الاجتهاد واستخلاص الفكر التي يمكن من خلالها البناء عليها في صياغة واقع جديد )).

وأخيراً نأتي إلى مقدمة الشيخ العلامة جبري إبراهيم حسن حيث كتب يقول:

الحمد لله الذي من خلقه الظلمات والنور نعوذ بالله  من ظلمات الجهل وعمى الجاهلية وصلاة الله وسلامه على خير البريه ومنقذ البشرية وعلى آله الأكرمين الآمرين بالمعروف والمجاهدين للكفار والمنافقين والسائرين على نهج القرآن المبين والمتبعين سبيل النبي الأمين وصحابته المتبعين له بكل الميادين .

وبعد الاهتمام بسيرة النبي الأمين ومناقبه أمر من الدين بأعلى أهبة كيف لا وهو خير وسر الحياة السعيدة الآمنة قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ) (من الآية 24الانفال) وهو امان الأمة من الهلاك قال تعالى: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) (33) الانفال وهو نور وربه نور وكتابه نور ودينه نور قال تعالى : (جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ) (15) المائدة وفي القرآن " وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الكِتَابُ وَلاَ الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشـاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) (52) الشورى وفي آية " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ " من الآية 207البقرة وربه جل جلاله (اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ) " 35 النور"

وذكر الله الانبياء بأسمائهم لكن الله لم يذكر محمداً ويناديه باسمه وانما يا ايها النبي يا أيها الرسول تكريماً له ولم يقسم بأحد من انبياءه سواه قال الله تعالى : (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) (72) الحجر)  وفي خضم الاحتفال بالمولد النبوي لهذا العام 1444هجرية

قام الأخ حسن حسين محمد الرصابي بتأليف كتاب في رحاب الحبيب المصطفى الهادي وهذا الجهد المشكور والعمل البار هذا ليس غريباً ممن جمع الحسنين الأحسنين باسمه وهو بسيط ونشيط ومبارك ونسال المولى أن يزيده علماً وفهماً وعملاً مباركاً وان ينتفع بالكتاب طلاب العلم والمثقفين والباحثين من مناقب المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله والشكر موصول لكل من أعان على طبعه وارشده على هذه الفكرة بهذه المناسبة ومن نشره والله ولي الهداية والتوفيق.

 واجمالاً .. قراءة أولى لكتاب مبارك ومهم واختار ان يتحدث عن توجه وخط ومسار اختطه رسول الامة صلوات الله وسلامه عليه ..  وبالطبع سوف تتوالى الكتابات حوله بإذن الله تعالى

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: الدکتور حسن وعلى آله فی رحاب

إقرأ أيضاً:

سمو ولي العهد يستقبل ممثل رئيس دولة الإمارات للتعزية بوفاة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح

استقبل سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله وأصحاب السمو الشيوخ وسمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وأسرة آل الصباح الكرام عصر اليوم ممثل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان ومعالي وزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان والوفد المرافق حيث قاموا بتقديم واجب العزاء بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح.

المصدر كونا الوسومالإمارات سمو ولي العهد

مقالات مشابهة

  • مشادة بين عايض يوسف وداليا مبارك.. وسلطان المرشدي يؤجّج الخلاف ويلغي ديو مع الأخيرة
  • ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه
  • سمو ولي العهد يستقبل ممثل رئيس دولة الإمارات للتعزية بوفاة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم ييعث حيًا.. خطبة الجمعة القادمة
  • في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلّم.. لا قُدّسَت أمةٌ لا يأخذُ الضّعيف فيها حقّه غير مُتعْتَع
  • الحب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم: المرأة في حياته
  • فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • المفتي سوسان: ما أقدم عليه العدو هو قمة الإجرام وهو اعتداء على كل لبنان
  • القيادة تعزّي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح