سودانايل:
2025-01-31@00:06:08 GMT

الى جنات الخلد ابو جعفر (عمر عليم)

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

سَقطَ الموتُ؛ وانفرطَ القلبُ كالمسبحَهْ.
والدمُ انسابَ فوقَ الوِشاحْ!
المنَازلُ أضرحَةٌ، والزِنازن أضرحَةٌ
والمدَى.. أضرحَةْ فارفَعوا الأسلِحهْ
واتبَعُوني!
أنا نَدَمُ الغَدِ والبارحهْ
رايتي: عظمتان.. وجُمْجُمهْ،
وشِعاري: الصَّباحْ!
" أمل دنقل )
ينسج القدر المحتوم خيوطه، لتفاجئنا المنايا وينقل الينا االناعي خبر انتقال عزيز الى دار الخلود ، لم يكن ذلك الا امتحان لمدى تقبلنا لقدر الله ، فنحن مؤمنون بان لكل اجل كتاب وان كل ابن انثى وان طالت سلامته يوما على الة حدباء محمول، وان جلائل الأعمال هى الباقية انتقل الى رحاب ربه في يوم الاحد المافق 18 سبتمبر 2023م بكندا المناضل العتيق والاعلامي الشهير ابن القطرين (السودان وارتريا) الاستاذ عمر جعفر عمر السوري (عمر عليم) بعد رحلة نضالية مليئة بالتضحيات والعطاء قضاها منافحا ومدافعا عن قضية شعبه ووطنه ارتريا ، الاستاذ عمر من مواليد مدينة مصوع حيث تلقى فيها تعليمه الاولي وانتقل بعدها الى اسمرا بحكم عمل والده في مهنة التعليم ثم الصحافة ثم الى السودان ليستقر في مدينة امدرمان ويكمل دراسته ، وجود عمر الشاب الملئ حماسا وعنفوانا ثوريا في مدينة الخرطوم التي قيل عنها في ذلك الزمان من اكثر العواصم العربية في نهم القراءة مكنه من التعرف على الفئات المستنيرة في مجتمع الخرطومي، خاصة وانه ارتبط بمهنة المتاعب ( الصحافة) وعشقها حد الجنون ، تعرف على الصحفي اللامع صديق محيسي اطال الله في عمره واخرين كانوا من مشاهير العمل الصحفي في ذلك الوقت وقيادات سياسية تنضحا ثورية وكان للحزب الشيوعي السوداني القيادة الثورية دورا مهما في تشكل وعيه الفكري .

ارتبط الراحل المقيم عمر بالثورة الارترية ورائدة نضالها جبهة التحرير الارترية منذ بدايات شبابه حيث كان ضمن طاقم مكتبها في الخرطوم ، ويذكر من تعرفوا عليه في تلك الفترة وتحديدا العام 1966م حتى انعقاد المؤتمر الوطني العام الاول للجبهة في نهاية العام 1971م مسؤلا عن الاعلام والعلاقات العامة، كان نشطا متفوها وذو قلم سيال خاصة وانه اختط لنفسه خطا ثوريا جعلة يزن المواقف الوطنية والسياسية ويختار لنفسه الطريق متلمسا خطى الثورة . آمن بالخط الوطني الديمقراطي للثورة الارترية ، ويذكر في احدى مكالماتي معه في منفاه الاختياري بكندا دوره في اعداد وثائق المؤتمر الوطني الاول للجبهة بالتعاون مع رئاسة اللجنة التحضيرية واستضافته للسيد تلا باريو في منزلهم العامر بام درمان والذي قدم للمشاركة في المؤتمر. وتلا باريو لمن لم يعرفه كان اول رئيس للحكومة الارترية ابان الفدرالية بين اثيوبيا وارتريا في العام 1952 الى العام 1956 . لعب اتحاد الصحفين الارترين الذي ترأسه ادوارا مهمة في التعريف بالقضية الارترية وما ادل على ذلك الندوة التي اقيمت بجمهورية تونس في العام 1982م تحت عنوان الندوة الدولية حول القضية الارترية التي عقدت تحت اشراف الاتحاد العام للصحفين العرب والذي كان الراحل عمر عليم الامين العام المساعد فيه ، اكتسب اتحاد الصحفين الارترية في عهده عضوية مراقب في اتحاد الصحفين العالمي بجانب عضويته الدائمة في الاتحاد العام للصحفين العرب. عمر عليم يقرض الشعر ايضا فكانت قصائده الثورية ملاحم وابرزها كانت قصيدته بعنوان عواتى التي كتبها في العام 1969م والتي كانت خاتمتها:
عواتى يا فخر أجيالي
يا أشمخ من رورا حباب
يا صبحا رش الصدق على الابواب.
وعواتى في هو مفجر الثورة الارترية المسلحة في العام 1961م اما رورا حباب فهى قمة جبلية شاهقة في شمال ارتريا .
وقصيدته في رثاء الشهيد محمد حامد تمساح في العام 1982م تحت عنوان :
تمساح الذهب العتيق.
استهل بكتابة مذكراته على حلقات بعنوان هشيم الذاكرة والتي خص بها وكالة الانباء الارترية التي تصدرها دائرة الثقافة والاعلام لجبهة التحرير الارترية . اللهم ارحم الاستاذ عمر عليم واجعل كلما ماقدم في ميزان حسناته ، التعازي القلبية لاسرته الصغيرة ورفاقه في جبهة التحرير الارترية وزملائه في مهنة المتاعب واصدقائه وكل معارفه والتعازي الي شعبي البلدين الشقيقين .
أبو غسان
لندن- 19/09/2023م

idrisy35@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی العام

إقرأ أيضاً:

الحالات التي يُباح فيها للمصلي قطع الصلاة وأقوال الفقهاء في ذلك

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه تنوعت عبارات الفقهاء فيما يباح للمصلي قطع الصلاة من أجله، ما بين مضيق وموسع، وبينوا أنه كما يجوز قطعها للضرورة فيجوز قطعها كذلك للحاجة.

فعند الحنفية:

قال العلامة الحصكفي الحنفي في "الدر المختار شرح تنوير الأبصار" (1/ 89، ط. دار الكتب العلمية): [ويباح قطعها لنحو قتل حية، ونَدِّ دابَّةٍ، وفَوْرِ قِدْرٍ، وضياعِ ما قيمتُه درهمٌ، له أو لغيره. ويستحب لمدافعة الأخبثين، وللخروج من الخلاف إن لم يَخَفْ فوت وقتٍ أو جماعة. ويجب لإغاثة ملهوف وغريق وحريق، لا لنداء أحد أبويه بلا استغاثة إلا في النفل، فإن علم أنه يصلي لا بأس أن لا يجيبه، وإن لم يعلم أجابه] اهـ.

وعند المالكية:

قال العلامة ابن رشد الجَدُّ في "البيان والتحصيل" (2/ 110-111، ط. دار الغرب الإسلامي): [مسألة قال: وسئل عن الرجل يصلي فيخطف رداؤه عنه، هل له أن يخرج ويقطع الصلاة ويطلب خاطفه، أم لا يقطع ويصلي ويدع رداءه يذهب؟ وعن الرجل يخاف على الشيء من متاع البيت السرق والحرق والفساد، مثل قلة الزيت، أو الماء، أو الخل، تقلب فيهراق ما فيها، هل يسعه أن يسويها ويرجع في صلاته؟ ومثل ذلك زقاق الزيت، أو الخل، ونحوه، يخاف عليها أن تنشق أو تنفسخ، أو يفسدها شيء- وهو يصلي، هل يصلح الزقاق ويربطها ويرجع في صلاته؛ أو يقطع صلاته ويستأنف؟ فقال ابن القاسم: إذا خطف ثوبه في الصلاة، فلا بأس أن يقطع ويذهب في طلب الذي أخذه، ويستأنف إذا رجع؛ وأما مالك فكان يكره نحوه، وذلك أني سألته عن الذي يكون في الصلاة فيرى الشاة تأكل الثوب، أو العجين؛ فقال: إن كان في فريضة، فلا يقطع؛ وأما الرجل يصلي وفي البيت قلة أو شيء يخاف عليه أن يهراق، فإني سألت مالكًا عن الرجل يقرأ فيتعايا في قراءته، فيأخذ المصحف ينظر فيه -وهو بين يديه- فكرهه، فهذا مثله] اهـ.

وعند الشافعية:

قال العلامة أحمد حجازي الفشني الشافعي في "تحفة الحبيب بشرح نظم غاية التقريب" (ص: 93، ط. الحلبي): [كالخوفِ في القتالِ: الخوفُ على معصوم من نفس، أو عضو، أو منفعة، أو مال، ولو لغيره، من نحو سَبُعٍ؛ كحية، وحرَق، وغرَق] اهـ.

وقال العلامة شيخ الإسلام البيجوري الشافعي في "حاشيته على شرح ابن قاسم على أبي شجاع" (1/ 309، ط. بولاق 1285هـ) محشِّيًا على قول الإمام أبي شجاع: "والثالث: أن يكون في شدة الخوف والتحام الحرب": [ويجوز هذا الضرب في كل قتال وضرب مباحين؛ كقتال عادل لباغٍ، وصاحب مال لمن قصد أخذه ظلمًا، ومن ذلك: ما لو خُطِفَ نعلُه، فله أن يسعى خلفه وهو يصلي، حتى إذا ألقاه الخاطف أتم صلاته في محله، أو هربت دابته وخاف ضياعها، وكهَرَبٍ من حريقٍ أو سيلٍ أو سَبُعٍ لا يعدل عنه، أو من غريم عند إعساره، أو خروج من أرض مغصوبة تائبًا، ومتى زال خوفه أتم صلاته كما في الأمن، ولا قضاء عليه، وليس له فعله لخوف فوت عرفة، بل يترك الصلاة ولو أيامًا ليدرك عرفة؛ لأن قضاء الحج صعب، بخلاف قضاء الصلاة، وخرج بالحجِّ العمرةُ؛ فلا يترك الصلاة؛ لأنها لا تفوت، ما لم ينذرها في وقت معين، وإلا كانت كالحج، فيترك الصلاة لها عند خوف فوتها كما أفتى به والد الرملي، وإن خالفه ابن حجر] اهـ.

وعند الحنابلة:

قال الإمام ابن قدامة في "المغني" (2/ 183، ط. مكتبة القاهرة): [قال أحمد: إذا رأى صبيين يقتتلان، يتخوف أن يلقي أحدهما صاحبه في البئر، فإنه يذهب إليهما فيخلصهما، ويعود في صلاته. وقال: إذا لزم رجل رجلًا، فدخل المسجد، وقد أقيمت الصلاة، فلما سجد الإمام خرج الملزوم، فإن الذي كان يلزمه يخرج في طلبه. يعني: ويبتدئ الصلاة. وهكذا لو رأى حريقًا يريد إطفاءه، أو غريقًا يريد إنقاذه، خرج إليه، وابتدأ الصلاة. ولو انتهى الحريق إليه، أو السيل، وهو في الصلاة، ففر منه، بنى على صلاته، وأتمها صلاة خائف؛ لما ذكرنا من قبل، والله أعلم] اهـ.

وقال العلامة البهوتي الحنبلي في "كشاف القناع عن متن الإقناع" (1/ 380، ط. دار الكتب العلمية): [(و) يجب (إنقاذ غريق ونحوه) كحريق (فيقطع الصلاة لذلك) فرضًا كانت أو نفلًا، وظاهره: ولو ضاق وقتها، لأنه يمكن تداركها بالقضاء، بخلاف الغريق ونحوه (فإن أبى قطعها) أي الصلاة لإنقاذ الغريق ونحوه أثم و(صحت) صلاته كالصلاة في عمامة حرير. (وله) أي المصلي (إنْ فَرَّ منه غريمُه أو سُرق متاعُه أو نَدَّ بعيرُه ونحوه) كما لو أبق عبده (الخروجُ في طلبه) لما في التأخير من لحوق الضرر له] اهـ.

مقالات مشابهة

  • “سدايا” تستعرض مستقبل الذكاء الاصطناعي العام والتحديات التي تواجهه بمشاركة أكثر من 16 جهة حكومية
  • القضاء يصدر قرارا جديدا بشأن المضاربات التي تحصل في عملية إزالة الشيوع
  • فكرة مجنونة وحلوة. تامر أمين يعلق على فيديو محمد رمضان "نمبر وان"
  • «مسعود» يناقش التحديات التي تواجه عمل الشركات والحقول والموانئ النفطية
  • على غرار جعفر العمدة.. عصام السقا يقدم دور الصديق الوفي بـ «فهد البطل» رمضان 2025
  • بيان الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة
  • على خطى جعفر العمدة.. عصام السقا «صاحب صاحبه» في فهد البطل
  • الثورة الرأسمالية التي تحتاجها إفريقيا
  • الحالات التي يُباح فيها للمصلي قطع الصلاة وأقوال الفقهاء في ذلك
  • عثمان جلال يكتب: وتتوالى بشارات معركة الكرامة