موقع 24:
2024-10-02@02:58:07 GMT

طالبان تدرس استخدام خطة "مراقبة" أمريكية

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

طالبان تدرس استخدام خطة 'مراقبة' أمريكية

في إطار سعي السلطات لاستكمال آلاف الكاميرات الموجودة بالفعل بأنحاء كابول.. قال متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية إن طالبان تؤسس شبكة مراقبة بالكاميرات واسعة النطاق لمدن بالبلاد، بما قد يتضمن إعادة استخدام خطة وضعها الأمريكيون قبل انسحابهم في 2021.

وقال المتحدث أيضاً إن "إدارة طالبان التي أعلنت تركيزها على إعادة الأمن وتضييق الخناق على تنظيم داعش تشاورت أيضاً مع شركة هواوي الصينية لصناعة معدات الاتصالات بشأن تعاون محتمل".

ويقع منع الهجمات التي تشنها جماعات مسلحة دولية لا سيما التنظيمات البارزة مثل داعش في قلب التفاعل بين طالبان والعديد من الدول الأجنبية بما فيها الولايات المتحدة والصين، وفقاً لقراءات من تلك الاجتماعات.

ولكن بعض المحللين يشككون في قدرة نظام طالبان المالية على تمويل البرنامج كما أبدت جماعات حقوقية قلقها من استخدام أي موارد في قمع محتجين.

ولم ترد أي تقارير سابقة عن تفاصيل بشأن كيفية اعتزام طالبان توسيع وإدارة المراقبة الجماعية بما في ذلك الحصول على الخطة الأمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد المتين قانع، لرويترز إن "نشر الكاميرات على نطاق واسع، والذي سيتضمن التركيز على "نقاط مهمة" في كابول وأماكن أخرى، هو جزء من استراتيجية أمنية ستستغرق 4 أعوام لتطبيقها بشكل كامل".

وقال "نعمل حالياً على وضع خريطة أمنية لكابول (يجري استكمالها) من قبل خبراء أمنيين و(تستغرق) الكثير من الوقت... ولدينا بالفعل خريطتان، إحداهما أعدتها الولايات المتحدة للحكومة السابقة والثانية أعدتها تركيا". ولم يتطرق لتفاصيل بشأن متى تم إعداد الخريطة التركية.

Exclusive: Taliban weighs using U.S. mass surveillance plan, met with China's Huawei https://t.co/MKiiB32DTL pic.twitter.com/fwZ3WKOvqv

— Reuters U.S. News (@ReutersUS) September 25, 2023

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن ليست "في شراكة" مع طالبان و"أوضحت أن التأكد من عدم توفير ملاذ آمن للإرهابيين هي مسؤولية طالبان"، بينما لم يرد متحدث باسم الحكومة التركية على طلب للتعليق.

وقال قانع إن طالبان أجرت "محادثات بسيطة" بشأن الشبكة المزمعة مع شركة هواوي في أغسطس (آب) لكن لم يتم التوصل إلى عقود أو خطط حاسمة.

وذكرت "بلومبرغ نيوز" في أغسطس (آب) نقلاً عن مصدر مطلع على المناقشات أن هواوي توصلت إلى "اتفاق شفهي" مع طالبان بشأن عقد لتركيب نظام مراقبة.

وقالت هواوي لرويترز في سبتمبر (أيلول) إنها "لم تناقش أي خطة" أثناء الاجتماع.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إنها "لا تعلم بشأن محادثات معينة"، لكنها أضافت أن "الصين طالما دعمت السلام وعملية إعادة البناء في أفغانستان وتدعم الشركات الصينية في التعاون العملي بهذا الصدد".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني طالبان أفغانستان الصين باسم وزارة

إقرأ أيضاً:

هجوم صاروخي يستهدف قوات أمريكية قرب مطار بغداد

بغداد- رويترز

أبلغ مسؤولان عسكريان عراقيان رويترز في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء بأن قاعدة عسكرية تستضيف قوات أمريكية قرب مطار بغداد الدولي استُهدفت بعدة صواريخ كاتيوشا.

لكن مسؤولا أمريكيا نفى تقارير تشير إلى استهداف القوات الأمريكية في الهجوم.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته "تسنى التأكد من سلامة جميع العسكريين ولم تُستهدف القوات العسكرية كما تردد".

ويذكر الهجوم بالتوتر المتصاعد في الشرق الأوسط، حيث انتشرت التكهنات بشأن ما إذا كانت إيران والجماعات التي تدعمها ستنفذ تهديداتها بالرد بعد سلسلة من الضربات الإسرائيلية الكبرى لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

وقال مصدران أمنيان عراقيان إن تحقيقا أوليا أظهر إطلاق ثلاثة صواريخ، سقط أحدها قرب مبان تستخدمها قوات مكافحة الإرهاب العراقية، مما تسبب في أضرار ونشوب حريق في بعض المركبات دون وقوع إصابات.

وكانت المصادر ذكرت في وقت سابق أن قاعدة عسكرية تستضيف قوات أمريكية قرب مطار بغداد الدولي استُهدفت بصاروخي كاتيوشا على الأقل، وإن الدفاعات الجوية اعترضت الصاروخين.

لكن المسؤول الأمريكي قال إن واشنطن على علم بالتقارير التي تشير إلى هجوم على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة تابعة لوزارة الخارجية.

وأضاف المسؤول في حديثه للصحفيين "سنحيلكم إلى وزارة الخارجية كي تحصلوا على تفاصيل بشأن الحادث".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزارة تقيم الأضرار الناجمة عن الهجوم، مشيرا إلى أنه لم تقع إصابات.

والعراق شريك إقليمي نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران، ويستضيف 2500 جندي أمريكي ولديه أيضا فصائل مسلحة مدعومة من إيران مرتبطة بقواته الأمنية.

وشنت جماعات مسلحة عراقية متحالفة مع إيران هجمات متكررة على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط منذ بدء حرب غزة.

مقالات مشابهة

  • متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: سنرد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب وتوابعه ستكون وخيمة
  • حقيقة التسمم الغذائي في المدينة التعليمية بأكتوبر
  • هجوم صاروخي يستهدف قوات أمريكية قرب مطار بغداد
  • متحدث: السيناتور كيلي لم يؤكد استخدام قنبلة أميركية في قتل نصر الله
  • أردوغان يقترح استخدام القوة ضد إسرائيل وأوروبا ترفض التصعيد
  • متحدث باسم الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل في لبنان غير قادرة على القيام بدوريات
  • الرئيس الإيراني يندد بالقصف الاسرائيلي على اليمن.. يجب أن يكون هناك رد حاسم
  • متحدث باسم العدو يعترف بفشل الجيش خلال طوفان الاقصى في 7 أكتوبر
  • إعدام ألف لتر عصائر ومشروبات وزيوت ونصف طن منتجات غذائية فاسدة بسوهاج
  • هواوي تتخذ خطوة للأمام مع بحث الشركات الصينية عن بدائل Nvidia