DW عربية:
2024-07-05@08:01:52 GMT

موجة نزوح من كاراباخ وأردوغان يصل لناخيتشيفان للقاء علييف

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

أرمن ناغورني كارابخ يغادرون الإقليم نحو أرمينيا.

أعلنت الحكومة الأرمينية الاثنين (25 أيلول/ سبتمبر 2023)، في بيان أنه و"حتى ظهر 25 أيلول/سبتمبر، دخل 4850 نازحًا قسريًا إلى أرمينيا من ناغورني كاراباخ". ومنذ الأحد يتجمع مئات النساء والأطفال والمسنون، في مراكز إيواء أقامتها السلطات الأرمينية في عدد من المناطق الحدودية مع الإقليم.

وكانت يريفان قد أعلنت الأحد عزمها نقل المدنيين "الذين شرّدتهم أعمال العنف الأخيرة" إلى داخل البلاد بمساعدة جنود حفظ سلام روس ينتشرون في المكان منذ الحرب السابقة بين الطرفين في العام 2020، فيما تعهدت أذربيجان السماح للمتمردين الذين يسلمون سلاحهم الانتقال إلى أرمينيا.

وبعدما هزمت أذربيجان مقاتلي المنطقة الانفصالية في صراع يعود تاريخه إلى الحقبة السوفيتية، يخشى كثيرون منفرار جماعي بأعداد كبيرة لأرمن ناغورني كاراباخ البالغ عددهم نحو 120 ألفا. وقال أحد مراسلي وكالة فرانس برس إن "العاصمة" ستيباناكيرت المحاصرة من قبل القوات الأذرية، محرومة من الكهرباء والوقود فيما يعاني سكانها من نقص في المواد الغذائية والأدوية.

أردوغان يصل إلى جيب ناخيتشيفان

موازاة لذلك وصل الرئيس التركي الاثنين إلى جيب ناخيتشيفان، حيث سيشارك نظيره الأذري إلهام علييف في مراسم وضع الحجر الأساس في خط جديد لنقل الغاز وتدشين مجمع عسكري في هذا الجيب الواقع بين أرمينيا وإيران والذي الحق بأذربيجان في العام 1923 من دون أن يكون متصلا جغرافيا بباكو.

ويتناقض الموقف التركي مع انسحاب روسيا الظاهر من المنطقة فيما يرى بعض الخبراء أن الرئيس علييف يعتبر أن ضم ممر زانغيزور الأرميني على طول الحدود مع إيران سيسمح بإقامة التواصل الجغرافي الذي تسعى إليه باكو للربط بين ناخيتشيفان وتركيا.

دير ناغورني كاراباخ الأخير

في المقابل، كشفت مصادر أمريكية رسمية عن زيارة مزمعة لمديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور والقائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا والشؤون الآسيوية الأوروبية يوري كيم إلى أرمينيا، ستكون الأولى من نوعها منذ وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي. والهدف من الزيارة كما أعلن عن ذلك هو التأكيد على "الدعم الأمريكي لديمقراطية أرمينيا وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها والتزامها بتلبية الاحتياجات الإنسانية التي نتجت عن (الوضع) في ناغوري كاراباخ".

الكرملين يرفض انتقادات أرمينية

وفي تطور ذي صلة، رفض الكرملين الاثنين الانتقادات الأرمينية الموجهة لقوات حفظ السلام الروسية في الإقليم المتنازع عنه. وهي الانتقادات التي صرح بها الأحد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان لواصفاً تحالفات بلاده الحالية بأنها "غير مجدية".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين "نحن نرفض بشكل قاطع كل المحاولات لتحميل المسؤولية للجانب الروسي وقوات حفظ السلام الروسية (في ناغورني كاراباخ) التي تتصرف ببسالة" رافضا أي "مآخذ" عليها أو اتهامها بالتقصير.

وأضاف "تبقى أرمينيا حليفتنا وحكومتها قريبة منّا وشعبها قريب منّا"، لافتًا إلى أن "الحوار" بين موسكو ويريفان مستمرّ على عدّة مستويات دبلوماسية "خصوصًا في هذه الأيام الصعبة".

وأكّد المصدر أن روسيا ستستمر في "تأدية واجباتها" ولا سيّما في "ضمان احترام حقوق سكان كاراباخ".

يذكر أن أرمينيالا تزال عضوًا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي وهي تحالف عسكري ترأسه روسيا، لكنها كانت قد بدأت تُظهر علامات نأي بنفسها حتى قبل العملية العسكرية الأذرية الأخيرة الأسبوع الماضي.

و.ب/ح.ز (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

 

تقارير إذاعية وتلفزيونية متعلقة بالموضوع مسائية DW: التصعيد العسكري بين أرمينيا وأذربيجان.. ما مآلاته؟ تاريخ 25.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات التركية 2023 كلمات مفتاحية القوات الانفصالية, إقليم ناغورني كاراباخ, رجب طيب أردوغان, إلهام عليف, الصراع بين أرمينيا وأذربيجان, باكو, يريفان, عربية دي في, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wm8a مواضيع ذات صلة نزوح جماعي منتظر من كاراباخ وباشينيان يشكو "تحالفات غير مجدية" 24.09.2023

بعد الهجوم الخاطف على إقليم ناغورني كاراباخ والذي بسطت من خلاله باكو سيطرتها عليه، بدت يريفان تستعد لنزوح جماعي لأرمن الإقليم نحو أراضيها. وباشينيان يشكك في "تحالفات غير مجدية"، في إشارة إلى علاقات بلاده مع روسيا.

تجدد القتال بين أرمينيا وأذربيجان وسط اتهامات متبادلة 13.09.2022

تجدد القتال بين أرمينيا وأذربيجان على حدود إقليم ناغورني كاراباخ، وسط تبادل للاتهامات. باكو تعلن عن مقتل عدد من جنودها ويريفان تقول إن "العدو يتقدم" على أراضيها، فيما أعربت واشطن عن "قلقها العميق" إزاء هذه التطورات.

من يريفان..بيلوسي تدين "هجوم" أذربيجان على أرمينيا 18.09.2022

عقدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي برفقة رئيس البرلمان الأرمني آلين سيمونيان، مؤتمراً صحفيا في مقر البرلمان بيريفان. وحملت بيلوسي مسؤولية المواجهات الحدودية الأخيرة لأذربيجان، مشددة على أهمية أرمينيا "الخاصة".

تاريخ 25.09.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات التركية 2023 كلمات مفتاحية القوات الانفصالية, إقليم ناغورني كاراباخ, رجب طيب أردوغان, إلهام عليف, الصراع بين أرمينيا وأذربيجان, باكو, يريفان, عربية دي في, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wm8a الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: القوات الانفصالية إقليم ناغورني كاراباخ رجب طيب أردوغان الصراع بين أرمينيا وأذربيجان باكو يريفان دويتشه فيله القوات الانفصالية إقليم ناغورني كاراباخ رجب طيب أردوغان الصراع بين أرمينيا وأذربيجان باكو يريفان دويتشه فيله إقلیم ناغورنی کاراباخ بین أرمینیا وأذربیجان دویتشه فیله

إقرأ أيضاً:

بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا

 التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة الكازاخستانية أستانا على هامش قمة قادة منظمة شنغهاي للتعاون، حيث بدأ الرئيسان محادثات ثنائية تتناول أبرز القضايا المهمة والحساسة للبلدين، حسبما أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين).


وذكرت الخدمة الصحفية للكرملين أنه من المتوقع أن تركز محادثات بوتين وأردوغان على مجموعة من أهم القضايا الملحة بين البلدين، كما سيبحث الرئيسان مستجدات الأوضاع في أوكرانيا وسوريا، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.
ومن المقرر أيضا أن يبحث بوتين وأردوغان سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

 

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل الكريم كراميل بالبسكويت البارد.. حضريه بخطوات سريعة
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل إلى باكو
  • جوميز يعلن تشكيل الزمالك للقاء فاركو
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • حافلة الزمالك تصل إلى برج العرب استعدادا للقاء فاركو
  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان قضايا مهمة في لقائهما بأستانا الأربعاء
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام